تقع قيرغيزستان في قلب طريق الحرير، الذي لم يكن مجرد طريق لتنقل العربات المحملة بالتوابل والحرير بين أوروبا والشرق الأقصى، بل كان أيضًا المكان الذي تلتقي فيه التقاليد والتراث الثقافي، الأمر الذي يجعل من هذا البلد الجميل بوتقة ساحرة للعديد من الثقافات، أضف إلى ذلك ما تتمتع به تلك الوجهة الساحرة من مشاهد الطبيعة الخلابة وما تقدمه للزائرين من الرياضات المتنوعة، لذلك فلا عجب أن باتت على قائمة مخططات الكثير من المسافرين العرب، فإن كنت أنت أيضا تنوي السياحة في قيرغيزستان قريبا، تعرف أولا على هذه النصائح والمعلومات.

نصائح قبل السياحة في قيرغيزستان

 موسم الذروة عند السياحة في قيرغيزستان

معظم السائحين يقومون بالسفر و السياحة في قيرغيزستان خلال أشهر الصيف، أي من يوليو إلى سبتمبر، حيث يكون الطقس رائعًا للرحلات، والأيام أطول ، وهناك العديد من المهرجانات التي تقام في جميع أنحاء البلاد. ولعل بعض المهرجانات التي يجب البحث عنها هي المهرجان الوطني للفنون والحرف ، ومهرجان المطبخ والفولكلور، ومهرجان طيور الصيد ، ومهرجان ألعاب الخيول. على الجانب الآخر، يرجى الحجز المسبق لأماكن الإقامة، حيث تشهد البلاد الكثير من الزحام.

في الموسم المنخفض، بين أواخر أكتوبر وحتى شهر مارس ، يتم إغلاق معظم أماكن الإقامة الريفية نظرًا لعدم إمكانية السائحين الاستمتاع برياضة المشي لمسافات طويلة في فصل الشتاء ، ولكن لا يزال الناس يزورونها للتزلج والرياضات الشتوية.

أفضل أوقات العام للزيارة، إذا كنت تتطلع إلى تجنب الزحام ، فإن الوقت المثالي للزيارة هو ما بين مايو ويونيو ، ومن سبتمبر إلى منتصف أكتوبر، حيث تكون المشاهد الطبيعية ساحرة والسائحين أقل من حيث العدد ، ولا يزال هناك الكثير من من فرص الترفيه التي يمكنك الاستمتاع بها.

اللغة

إذا كنت تحاول التجول في جميع أنحاء البلاد بمعرفة اللغة الإنجليزية فقط ، فستواجه بعض المعوقات. فبشكل عام ، ستكون اللغة الروسية هي الأكثر شيوعا، علما بأن الشعب القرغيزي يبذل جهدا كبيرا للتمسك بتراثه ولغته في السنوات الأخيرة. هذا يعني أن المزيد من السكان المحليين يتعلمون لغة قيرغيزستان بدلاً من ذلك، لذا فنوصيك بتعلم بعض الكلمات الرئيسية بلغم البلد الأم، فهذا سيجد تقديرا كبيرا من قبل السكان.

العملة

عملة قيرغيزستان هي سوم، وعلى الرغم من أن معظم الفنادق الكبرى تقبل ببطاقات ائتمان ، إلا أنك ستحتاج إلى المال النقدي مقابل كل شيء آخر.

هل الماء آمن للشرب خلال السياحة في قيرغيزستان ؟

إذا كنت في بيشكيك ، فإن ماء الصنبور آمن للشرب عمومًا. إذا كنت في المناطق الريفية ، فتمسك بالماء المغلي أو المعبأة في زجاجات ، خاصة إذا كنت تعاني من معدة حساسة.

الإقامة

بناءً على خط سير الرحلة ، لديك خيارات مختلفة حول مكان إقامتك. عندما تكون في بيشكيك، ستجد هناك الكثير من الفنادق والنزل للإقامة فيها. ولكن بمجرد أن تتوجه إلى القرى الريفية ، ستكون خياراتك محدودة. وضع في اعتبارك أنه خلال فترة العطلات ، من أواخر أكتوبر إلى مارس ، يتم إغلاق الكثير من أماكن الإقامة الريفية.

التراث الثقافي الغني

السياحة في قيرغيزستان

شعب قيرغيزستان مسلمون، يتحدثون الروسية والكرغيزية ولديهم عمومًا ثقافة رائعة، بما في ذلك هي استخدام الخيام خلال الصيف وممارسة الصيد باستخدام النسور، ويمتازون بالكثير من الود وكرم الضيافة. ورغم أن السكان المحليين عادة ما يقيمون القرى في فصل الشتاء، لكنهم يقضون الأشهر الأكثر دفئًا في التنقل حول الجبال.

 ولعل أحد تقاليد قرغيزستان الأكثر إثارة للإعجاب هو فن الصيد القديم باستخدام النسور، وهذا النوع من الصيد لم يعد ضروريًا للبقاء على قيد الحياة في أيامنا هذا ، لكن التقليد القديم لا يزال يدرس من الأب إلى الابن، فقيرغيزستان هي واحدة من الأماكن القليلة التي لا يزال بإمكانك العثور على تقاليد القبائل البدوية في آسيا الوسطى.

واحدة من التقنيات المستخدمة لتدريب النسر على الصيد هو ربط فرو الثعلب المحشو بحبل. ثم يتم سحب الحبل من قبل الصياد الذي يركب حصانًا، وفي كل مرة يتمكن الطائر من اللحاق بالفراء ، تتم مكافأته بقطعة من اللحم لجهوده.

إن مشاهدة الاحتفال بعيد النوروز عند السياحة في قيرغيزستان هو بالتأكيد أحد أبرز المشاهد والمهرجانات التي يمكنك الاستمتاع بها خلال رحلتك، ولا عجب في ذلك، فهذا حدث خاص للغاية. يتم الاحتفال به في جميع أنحاء البلاد من العاصمة المزدحمة بشكيك إلى القرى الصغيرة المطلة على الشاطئ الجنوبي لبحيرة إسيك كول.

 الود وكرم الضيافة للشعب القرغيزي

يقال إن أفضل طريقة للتعرف على بلد ما، تتمثل في قضاء بعض الوقت مع السكان المحليين، حيث يمكنك تعلم الكثير عن الثقافة وحياة السكان اليومية، بما في ذلك زيارة الأسواق المحلية والتعرف على السكان وتلبية الدعوة بزيارتهم في منازلهم، وبالفعل فشعب قيرغيزستان يمتاز بالكثير من الود وحب السائحين والترحيب بهم.

المهرجانات المختلفة

السياحة في قيرغيزستان

قيرغيزستان بلد ممتع يشهد تنظيم الكثير من المهرجانات كل عام في كل مدينة أو منطقة، وبغض النظر عن الوقت من السنة ، إذا بدأت بالسؤال حولك ، فيالتأكيد ستجد مهرجان في مكان ليس بعيدًا عن موقعك.

ويعد مهرجان النوروز  أشهر مهرجان في قيرغيزستان ولكن بصرف النظر عن هذا المهرجان ، توجد أيضًا العديد من ألعاب الخيل والمسابقات الرياضية التقليدية التي تقام على مدار السنة، فيوم 31 أغسطس (يوم استقلال قرغيزستان) وفي 21 مارس (عيد النوروز – عيد الربيع)

 العديد من مسارات المشي لمسافات طويلة والرحلات

قيرغيزستان هي وجهة سياحية ساحرة، تضم الآلاف من المسارات الجبلية التي تصل إلى قمم عالية وممرات رائعة وبحيرات جبال الألب الجميلة، لذا فلا عجب أن تعد من أجمل الوجهات السياحية المفضلة لمحبي تسلق الجبال.

قيرغيزستان هي موطن لسلسلتين جبليتين كبيرتين ، تيان شان وبامير ، التي تشكل أكثر من 90 في المائة من البلاد. ونتيجة لذلك ، تعد قيرغيزستان وجهة رائعة لمحبي الرياضات، فهناك مسارات لا حصر لها يمكنك أن تغطيها سيرًا على الأقدام أو لركوب الخيل ، فضلاً عن فرص تسلق الجبال، كما أن هناك أيضًا 50 حديقة وطنية ومنطقة محمية لاستكشافها ، مما يسمح للزوار بالاستمتاع بأنشطة الطبيعة والمغامرة البكر ، بما في ذلك الرياضات المثالية لمحبي المغامرة.

البحيرات الألبية والأنهار والينابيع الساخنة

السياحة في قيرغيزستان

تمتلك قرغيزستان الكثير من البحيرات والجداول والأنهار في جميع أنحاء البلاد. يوجد في قيرغيزستان أكثر من 2000 بحيرة و 40،000 نهر. تتمتع البلاد بإمكانيات هائلة لم تستغل بعد للرياضات المائية، ولكن يمكنك بالفعل العثور على عدد من منظمي الرحلات السياحية المحليين الذين ينظمون رحلات التجديف وغيرها من الرياضات.

قيرغيزستان لديها أيضا الكثير من الينابيع الساخنة والتي تحظى بعضها بشعبية واسعة بين الزائرين بفضل فوائدها العلاجية، فغالبًا ما يزور السكان المحليون الينابيع الساخنة لعلاج الأمراض ، وهذا هو الحال بالنسبة لوادي ألتين أراشان الرائع ، والذي أصبح ذات شعبية، بحيث تم بناء منتجع صغير يتكون من حمامات صغيرة في كابينة خاصة لاستيعاب العديد من الزوار.

تعتبر الينابيع الحارة في ألتين أراشان من أشهر الينابيع في قيرغيزستان، وعادة ما تكون درجة حرارة الماء أقرب إلى درجة الغليان، وتشتهر بدورها في علاج الأمراض المتعلقة بالجهاز العصبي والغدد الصماء والقلب والأوعية الدموية.

لقد حان الوقت الآن لاكتشاف الطبيعة الاستثنائية للثقافة القيرغيزية وثقافتها الأصيلة ، حيث نتوقع أن تصبح هذه البلاد قريبًا وجهة شهيرة ما بين السائحين حول العالم، فلماذا لا تخطط للسفر و السياحة في قيرغيزستان قريبا.

اترك رد