مدينة فيينتيان هي عاصمة لاوس ، وهى واحدة من المدن الجميلة التى تتميز بطابع مميز خاص بها ، وعلى الرغم من كونها ليست مدينة حضرية وتعد من المدن ذات الطابع القديم الا انها تتميز بمعالم رائعة فريدة من نوعها ، كما أنها تتميز بموقع جميل على نهر يفصلها عن تايلاند . ومن أكبر مجمعاتها التجارية التى تشتهر بها هو مجمع المورننك ماركت ، بالاضافة الى شهرتها بكثرة المعابد البوذية . لذلك رغبنا فى جمع أفضل 5 معالم سياحية تضمها مدينة فيينتيان لكى تقوموا بزيارتها ورؤية سحرها عن قرب .

مدينة فيينتيان

مدينة فيينتيان

  المعالم السياحية فى مدينة فيينتيان

  • المعبد البوذى فا ذات لوانغ

يعد هذا المعبد البوذى واحد من أهم النصب الوطني في لاوس بأكملها ؛ فهو رمزا للدين البوذي وسيادة لاوس . حيث تقول الأسطورة أن المبشرة أشوكان من الهند أتت الى ذلك المكان لإرفاق قطعة من عظم بوذا في وقت مبكر من القرن الثالث قبل الميلاد . ويقع ذلك المعبد المميز بطرازه ولونه الجميل على بعد 4 كيلو متر شمال شرق وسط مدينة فيينتيان . ويحاط المعبد ذو الجدران العالية بنوافذ صغيرة ويحتوي  المعبد على العديد من الصور البوذية ، بما في ذلك تمثال هادئ يعود الى جايافارمان السابع ، بالاضافة الى الملك العظيم أنكور الذى حول دين الدولة من الإمبراطورية إلى البوذية .

المعبد البوذى فا ذات لوانغ

المعبد البوذى فا ذات لوانغ

  • النصب التذكارى Patuxai

يعرف هذا النصب التذكارى بقوس فيينتيان اى قوس النصر وهو نصب يسيطر على المنطقة التجارية بالمدينة ويسمى رسميا بنصب النصر وتم بناؤه في عام 1969 احتفالا بالقائد لاو الذي توفي في الحرب قبل الثورة ، وشيد بالأسمنت الذى تبرعت به الولايات المتحدة الأمريكية فى هدف بناء نصب جديد ومميز يعبر عن تاريخ المدينة . يتميز النصب بشكله الرائع والنقوش والزخارف المبهرة حيث يعطى شكلا رائعا للمدينة كما يمكن الصعود إلى قمته ورؤية المناظر الجميلة من أعلى فى اطلالة بانورامية على فيينتيان .

النصب التذكارى Patuxai

النصب التذكارى Patuxai

  • معبد Wat Si Saket

تم بناء ذلك المعبد بين عامى 1819 و 1824 من قبل تشاو أنو ، ولكن هذا المعبد الجميل في حاجة إلى ترميم الوجه . ولكنه مازال يظهر بشكل رائع حيث يتميز بلونه المميز والأعمدة الكثيرة المقام عليها بالاضافة الى القبة العلوية منه التى تظهر بشكل مثلث وكذلك يحتوى المعبد بداخله على الكثير من التماثيل البوذية المصنوعة بطريقة احترافية ، كما يحيط به شرفة مستعمرة على طراز بانكوك ويعلوها سقف من خمسة طوابق . الجدران الداخلية تحمل مئات من منافذ بوذا مماثلة لتلك الموجودة في المعبد ، كما أنه يضم العديد من الجداريات التى تصور قصص حياة الماضي . وبعض أجزاء من الجداريات تعود الى عام 1820 وهى غير معلومة الأصول ، في حين أن البعض الآخر يعود الى عام 1913 .

معبد Wat Si Saket

معبد Wat Si Saket

  • متحف Xieng Khuan

يقع ذلك المتحف ذو الشكل الغريب والمميز على بعد 25 كيلو متر جنوب شرق وسط مدينة فيينتيان ، ويعرف أيضا باسم حديقة بوذا ، حيث تمتلك بعض التماثيل البوذية والهندوسية الدنيوية ، وقد تم تصميم المتحف وبني في عام 1958 من قبل لوانغ بو ، وهو الكاهن الذى دمج الفلسفة الهندوسية والبوذية معا ، ويحتوى المتحف على العديد من الأساطير والقصص فى كل مكان .

متحف Xieng Khuan

متحف Xieng Khuan

ويمكنك الوصول اليه عن طريق الحافلة فى مدة تصل الى ساعة واحدة ، عن طريق محطة تالات ساو للحافلات التى تأتى كل 15 دقيقة الى المتحف .

متحف Xieng Khuan

متحف Xieng Khuan

  • معبد Wat Si Muang

أكثر الأماكن استخداما في فيينتيان هو ذلك المعبد الذى تقع في سي موانغ ، والذي يعتبر موطن روح مدينة فيينتيان . يتكون المعبد من الساحة الكبيرة وتعرف بقاعة التنسيق ، والتي دمرت في عام 1828 وأعيد بناؤها في عام 1915 ، وتتكون من قاعتين . قاعة الدخول الكبيرة وتحتوي على نسخة من الزمرد البوذى ، و بوذا الحجر أصغر حجما ، كما يعتقد السكان أن ذلك الحجر البوذى لديه القدرة على منح رغبات أو الإجابة على أسئلة مثيرة للقلق ، ولكى يقوموا بطلب الاجابة عن سؤال أو طلب رغبة معينة يقوموا برفعه ثلاث مرات عند الاجابة على السؤال . ومن المفترض أن يعود الشخص في وقت لاحق مع عرض الموز وجوز الهند الخضراء والزهور والبخور والشموع . وتقع الدعامة نفسها الخاصة بالمعبد في القاعة الخلفية ، وقيل بأن هذا الموقع قد استخدم لأغراض دينية لأكثر من 1000 سنة . أما اليوم فهو ملفوف في قماش مقدس ، وامامه قطعة خشبية منحوتة بالاضافة الى بوذا الذى يجلس لتلبية رغبات الناس كما يعتقدون .

معبد Wat Si Muang

معبد Wat Si Muang

  • متحف كايسون فومفيهان

افتتح متحف كايسون فومفيهان فى عام 1995 للاحتفال بعيد ميلاد الرئيس الراحل ال 75 ، وهو بمثابة اشادة بالزعيم الشيوعى الهندى الاكثر براجماتية . ومن المستحيل أن يفوت المتحف دون صنع تمثال برونزي ضخم الحجم للزعيم كايسون في الجبهة التي تحيط بها التماثيل الكبيرة الخاصة بأبطال الاشتراكية ، بالاضافة الى مجموعة أعضاء من مختلف الجماعات العرقية ورجل رياضي يشبه سوبرمان .  ويعد ذلك المبنى مكان ضخم  ، كما أنه مملوء بمجموعة كاملة بشكل ملحوظ من تذكارات كل من كايسون والحزب . وتشمل هذه النماذج محاكاة لطفولة كايسون في طفولته في سافاناخيت ، ومكتبه من المدرسة الفرنسية التي حضرها في بان تاي ، ونموذج لجزء من كهف كايسون في مقاطعة هوا فان ، مع مسدس ومناظير وراديو وغيرها من المأثورات الشخصية .

 متحف كايسون فومفيهان

متحف كايسون فومفيهان

  • منزل Kaysone Phomivan Memorial

على النقيض من متحف كايسون فومفيهان الضخم ، فان منزل كايسون هو مكان متواضع بشكل ملحوظ ، ولكنه رائع يحمل الكثير من التاريخ والبطولات والأعمال التاريخية المبهرة ، ولا يزال ذلك المنزل لم يمس تقريبا منذ توفي ذلك الرجل العظيم في عام 1992 . فمن خلال المنزل سترى دليل حزب الشعب الثوري ، مما يجعل لتجربة زيارته قيمة عظيمة للتعرف على تاريخ البلدة وكيف سارت لتصل الى تلك المكانة حتى يومنا هذا . ويقع المنزل داخل مجمع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية السابق وكالة المخابرات المركزية ، وهو مقر مكتف ذاتيا يعرف باسم مدينة سيكس كليكز بسبب موقعه على بعد 6 كيلو متر من وسط فيينتيان . حيث ظهرت مرة واحدة فى ذلك المكان قديما الحانات والمطاعم وملاعب التنس وحمامات السباحة ، والمفرق ومكاتب متنوعة ، وكانت الحرب السرية قد قامت فى ذلك الوقت فقد كانت تخطط القوات الأمريكية بالاستيلاء على مدينة فيينتيان فى عام 1975 ولكن طردت قوات باثيت لاو الأمريكيين من المدينة واحتلت المجمع . وعاش كايسون هنا حتى وفاته . ويشمل المنزل زجاجات كايسون نصف الفارغة ، والهدايا التذكارية ، والأحذية البيضاء ، والمفكرة ، ومكيفات الهواء الأصلية . حتى المعاطف الشتوية التي كان يرتديها بقت معلقة في خزانة الملابس . منزل كايسون يمكن أن يكون صعب بعض الشئ فى العثور عليه ، لذلك فمن الأسهل التراجع  الى متحف كايسون فومفيهان القريب ومن ثم توجه باتجاه وسط المدينة ، ثم انعطف يمينا عند أول مجموعة من إشارات المرور ، واستمر فى المشى لمسافة واحد كيلو متر حتى ترى علامة على يمينك تقول ميموريال دو بريسيدنت كايسون فومفيهان . 

منزل كايسون فومفيهان

منزل كايسون فومفيهان

الى هنا تنتهى أفضل المعالم السياحية التى يمكنكم زيارتها فى مدينة فيينتيان للتعرف على تاريخ تلك المدينة العريقة ورؤية معالمها الفريدة من نوعها .

اقرأ ايضاً :   13 مدينة رائعة من دول شرق اسيا لقضاء رحلات شهر العسل

مواضيع مشابهة