ماذا تفعل إذا تعرضت للسرقة على متن الطائرة؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

ماذا تفعل إذا تعرضت للسرقة على متن الطائرة؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

ابحث هنا

ماذا تفعل إذا تعرضت للسرقة على متن الطائرة؟ وكيف يمكنك تجنبها؟

السرقة على متن الطائرة: هل هي في ازدياد، كيف يمكنك تجنب سرقة مقتنياتك الثمينة في منتصف الرحلة، وماذا تفعل إذا تعرضت للسرقة على متن الطائرة؟

لا تكشف شركات الطيران عن إحصاءاتها بشأن السرقة على متن الطائرة، ومع ذلك، فقد دفعت الأحداث الأخيرة هذه القضية إلى العناوين الرئيسية، ففي ديسمبر 2023، اتُهم رجل بسرقة 23 ألف دولار أمريكي (18200 جنيه إسترليني) نقدًا من ثلاثة ركاب آخرين على متن رحلة جوية من مدينة هوشي منه إلى سنغافورة، بينما ألقت الشرطة في أكتوبر الماضي القبض على رجل في طريقه من تايبيه إلى طوكيو للاشتباه في قيامه بسلسلة من السرقات على متن الطائرة.

قال جوناثان فرانكهام، المدير العام لشركة World Nomads Travel Insurance “على الرغم من أننا لم نلاحظ أي اتجاه ملحوظ في المطالبات المقدمة التي تشير إلى أن سرقة الأمتعة على متن الطائرة منتشرة تاريخياً أو آخذة في الارتفاع في السنوات الأخيرة، إلا أنه لا يزال من الضروري توخي اليقظة واتخاذ خطوات لضمان أمن الممتلكات والممتلكات المهمة”.

وأضاف “يحمل معظم الأشخاص العديد من العناصر ذات القيمة العالية أثناء السفر بالطائرة، فبالإضافة إلى المحفظة والهاتف، يمكن أن تحمل جواز سفر وكمبيوتر محمول ونقودًا وربما كاميرا أو أشياء ثمينة أخرى، إذ يحذر جوناثان من أن هذا يمكن أن يوفر عمليات انتشال سهلة للصوص”.

وقال: “إنها مقامرة محسوبة من جانب اللصوص، حيث يقومون بالسرقة بمجرد جلوس المسافرين بشكل مريح على متن الطائرة، أو في أثناء الضجيج وأوقات تناول الطعام، أو خفت الأضواء، أو تلك الاندفاعات السريعة إلى الحمام.

وفي حالة اعتقال بطوكيو، ذكرت التقارير أن المشتبه به البالغ من العمر 51 عامًا كان يتظاهر بفحص أمتعته في المقصورة العلوية، ولكنه بدلاً من ذلك كان يقوم بسرقة الدولارات الأمريكية واليورو والين من حقائب المسافرين الآخرين، وتم استبدال النقود بفئات صغيرة ذات قيمة منخفضة مثل الرييل الكمبودي أو الروبية الإندونيسية، للحفاظ على أوزان وأحجام المحافظ.

كيف يمكنك التأكد من أنك لن تصبح هدفًا للسرقة على متن الطائرة؟

التعبئة بذكاء أمر بالغ الأهمية، فاختر حقيبة ظهر قوية، ويفضل أن تكون تلك التي يمكن قفلها بشكل آمن وتمييزها برباطات مضغوطة ملونة لسهولة التعرف عليها، وإذا تم العبث بها، فمن المهم تنبيه أحد الموظفين على الفور.

قم بتخزين الحقائب الكبيرة في خزائن علوية للحفاظ عليها آمنة، إذا كانت المساحة متاحة، فقد يكون من المفيد وضعها عبر الممر حتى تتمكن بسهولة من الحفاظ عليها آمنة.

بالنسبة للأشياء ذات القيمة العالية مثل جوازات السفر والنقود والهواتف، فإن أفضل ممارسة هي استخدام حقيبة الخصر الآمنة أو حملها في جيبك، وتجنب تركهم دون مراقبة تمامًا واحتفظ بهم دائمًا في الأفق، وهذا لا يقلل من مخاطر السرقة فحسب، بل يضمن أيضًا عدم تأثر مطالبات التأمين سلبًا بسبب الإهمال.

ماذا يجب أن يفعل المسافرون إذا وقعوا ضحية للسرقة على متن الطائرة؟

أبلغ شركة الطيران عن الحادث بمجرد أن تدرك أن هناك شيئًا مفقودًا، وفقًا لإرشادات اتفاقية مونتريال.

تتطلب هذه المعاهدة الدولية من شركات الطيران تقديم تعويضات عن الأمتعة المفقودة أو التالفة على الرحلات الجوية الدولية، وعلى الرغم من أن موقف المعاهدة بشأن الأمتعة المسروقة أقل وضوحًا، إلا أنه من الضروري إخطار شركة الطيران في أقرب وقت ممكن.

“ثانيًا، يجب على المسافرين الحصول على جميع الوثائق اللازمة لدعم قضيتهم، يتضمن ذلك طلب تقرير مخالفات الملكية (PIR) من شركة الطيران، بالإضافة إلى ذلك، من الضروري الاحتفاظ بجميع المستندات ذات الصلة مثل التذاكر وبطاقات الأمتعة والإيصالات لأي عمليات شراء طارئة، لأنها تشكل جزءًا أساسيًا من أي مطالبات تأمينية لاحقة.

من المهم أيضًا إشراك الشرطة المحلية، حيث يعد إبلاغ الشرطة عن السرقة والحصول على تقرير الشرطة خطوة حاسمة، لأنه يوفر توثيقًا رسميًا للسرقة، وهو أمر ضروري غالبًا لمطالبات التأمين.

بمجرد إبلاغ شركة الطيران والشرطة، من الضروري إجراء مراجعة شاملة لبوليصة تأمين السفر الخاصة بك، وعلى الرغم من أنها تغطي عادة مثل هذه الحوادث، المتابعة، فقد تكون هناك حاجة إلى أقساط إضافية للعناصر ذات القيمة العالية.

بعد ذلك، قم بجمع كل الأدلة اللازمة، بما في ذلك إثبات الملكية والعمر وقيمة العناصر المسروقة، والتي تعد ضرورية لعملية المطالبة.

يعد التأكد من تأمين الأشياء الثمينة وعدم ترك الأمتعة دون مراقبة أمرًا أساسيًا، حيث يمكن أن يؤثر الإهمال على صلاحية المطالبة، وإذا كانت هناك أي شكوك أو أسئلة، فيجب ألا يتردد المسافرون في الاتصال بمزود التأمين الخاص بهم.