دبي: حظر الدراجات البخارية الإلكترونية داخل المترو والترام اعتبارًا من اليوم

دبي: حظر الدراجات البخارية الإلكترونية داخل المترو والترام اعتبارًا من اليوم

ابحث هنا

دبي: حظر الدراجات البخارية الإلكترونية داخل المترو والترام اعتبارًا من اليوم

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي يوم الخميس عن منع الركاب من ركوب الدراجات البخارية الكهربائية في المترو والترام، ودخول الحظر حيز التنفيذ اليوم (الجمعة 1 مارس 2024)، بحسب الهيئة.

وكشفت السلطات، في وقت سابق من يوم الخميس، عن روبوت يقوم بكشف المخالفات التي يرتكبها مستخدمو الدراجات الهوائية والدراجات البخارية الكهربائية، إذ سيتم تجربة الروبوت – المكلف بالمراقبة واكتشاف الانتهاكات – اعتبارًا من شهر مارس.

في العام الماضي، ذكرت صحيفة الخليج تايمز أن بعض المباني السكنية منعت المستأجرين من إحضار الدراجات البخارية الكهربائية داخل شققهم، لأسباب تتعلق بالسلامة.

كما أنه في العام الماضي، اشتكى العديد من السكان وسائقي السيارات من كيفية ركن الدراجات البخارية الإلكترونية بشكل عشوائي، مما أدى إلى سد الأرصفة والاستيلاء على أماكن وقوف السيارات في بعض المجتمعات السكنية الشهيرة.

وقالت هيئة هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن الروبوت الذكي سيعمل على مراقبة وسائل التنقل المرن من الدراجات الهوائية والسكوتر الكهربائي، ورصد المخالفات ومشاركتها ودراستها مع شركائنا في القيادة العامة لشرطة دبي، كما سيعمل على رصد المخالفات باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي تشمل (رصد التجمعات بأعداد كبيرة، وعدم الالتزام بإجراءات السلامة الشخصية، ومنها على سبيل المثال عدم ارتداء الخوذة، ورصد السكوترات المهملة والمهجورة في المواقع غير المخصصة، ورصد استخدام السكوتر من قبل شخصين أو أكثر، إلى جانب استخدام السكوتر في المسار المخصص للمشاة).

وتم تزويد الروبوت بأحدث التقنيات ومعايير السلامة، حيث يتمتع بقدرته على رصد المخالفات بنسبة دقة تتجاوز 85%، وتوفير البيانات بشكل لحظي في مدة لا تتجاوز 5 ثوانٍ، وقدرة على تغطية مسافة تصل إلى كيلومترين، فضلاً عن فاعليته بمراقبة التنقل المرن في الظروف المناخية المتنوعة، كما زود الروبوت بأجهزة استشعار لضمان وقوف الروبوت عند اقترابه من أي مجسم أو شخص يقترب منه، بدءاً من مسافة 1.5 متر، وذلك لضمان الأمن والسلامة للجميع على الطرق.

وقد أصبحت الدراجات البخارية الإلكترونية وسيلة نقل شائعة بشكل متزايد بالإمارات في السنوات الأخيرة، حيث تم إصدار أكثر من 63,500 تصريح للسكوتر الإلكتروني منذ أبريل 2022.