الإعلان عن إطلاق مشروع الوجهة العمانية الجبلية في الجبل الأخضر

الإعلان عن إطلاق مشروع الوجهة العمانية الجبلية في الجبل الأخضر

ابحث هنا

إطلاق مشروع الوجهة العمانية الجبلية في الجبل الأخضر بقيمة 2.4 مليار دولار

في إطار جهودها لتحفيز الاقتصاد الوطني المستدام، كشفت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني العماني مؤخرًا عن خطط لإنشاء وجهة جبلية رائدة بقيمة 2.4 مليار دولار أمريكي في الجبل الأخضر.

تقع الوجهة الجبلية العمانية على ارتفاع 2400 متر، ومن المتوقع أن تعيد تعريف الحياة الفاخرة، مع ما يقرب من 2,527 منزلاً سكنياً، و2,000 غرفة ضيافة في فنادق رائدة، وقرية للصحة والعافية مصممة لهذا الغرض.

تم تكليف شركة اتكينزرياليس، وهي شركة كندية للتصميم والهندسة وإدارة المشاريع، لتطوير رؤية ومفهوم رئيسي منسق متعدد التخصصات للمشروع.

وقال دافيد مينيتي المدير المساعد في أتكينز رياليس: “تهدف هذه الوجهة متعددة الاستخدامات إلى توفير تجارب سكنية وضيافة وترفيهية تحقق توازنًا بين خطة النمو الاجتماعي والاقتصادي للسلطنة مع حماية البيئة الطبيعية والحفاظ عليها وتعزيزها”.

مضيفا “إن المخطط الرئيسي للوجهة الجبلية العمانية هوربط المجتمعات وتعزيز الأماكن الجميلة وتخيل مخطط جديد لمستقبل عمان”.

ومن المتوقع أن يجذب المشروع أكثر من 8000 ساكن، إلى جانب ما متوسطه 2350 زائرًا ليلاً و2000 زائر يوميًا، ويعد بمزيج متناغم من العروض السكنية والترفيهية.

ومن أبرز معالم المشروع حديقة وادي الحربي، التي تضم جسرًا متطورًا وأنشطة زراعية وسياحة زراعية جذابة ومرافق ترفيهية عائلية وأماكن لركوب الدراجات الجبلية، مع فرص رياضية متنوعة، بما في ذلك القفز بالحبال وتسلق الصخور.

ومن خلال تنفيذ بيئة مخصصة للمشاة، يشتمل المخطط أيضًا على “منطقة السماء المظلمة”، وهي منشأة للتدريب الرياضي على ارتفاعات عالية، ومركز دولي للبحث والتطوير في مجال التنوع البيولوجي .

ولإضفاء المزيد من الجاذبية، سيتم تزويد المشروع بعربة تلفريك جديدة لتمكين المقيمين والزوار من الاستمتاع بمناظر خلابة للمناطق المحيطة الخلابة، وكجزء من التحسينات المستمرة للبنية التحتية للمنطقة، يجري التخطيط لطريق جديد من الشمال، يربط تلك الوجهة بسهولة مع المحافظتين الأكثر اكتظاظًا بالسكان في البلاد، شمال الباطنة وجنوب الباطنة.

يذكر أن الجبل الأخضر المشهور بجباله الخضراء الشامخة، قد شهد تدفقًا ملحوظًا من الزوار في الأشهر التسعة الأولى من عام 2023، حيث يقصدونه لاستكشاف جماله الطبيعي، والاستمتاع بأروع الأجواء العمانية.