السفر في رمضان .. أين تذهب، وكيف تخطط لرحلة ممتعة ؟

السفر في رمضان .. أين تذهب، وكيف تخطط لرحلة ممتعة ؟

ابحث هنا

إذا كنت من محبي اكتشاف كل ما هو جديد بالعالم من حولك، فقد تستهويك فكرة السفر في رمضان المبارك للتعرف على الثقافات الأخرى والجوانب الاحتفالية والروحانية ابتهاجا بهذا الشهر الكريم في البلدان المختلفة، فإن كنت كذلك انضم إلينا اليوم لتتعرف معنا على مجموعة من النصائح المفيدة والتي ستساعدك على الاستمتاع بالوجهة الجديدة التي سنقترحها عليك في التقرير التالي.

نصائح قبل السفر في رمضان

اختر الوجهة الصحيحة

إذا كنت مسافرا للاستمتاع باكتشاف الثقافات المختلفة خلال شهر رمضان، لماذا لا تسافر إلى بلد مسلم لمعايشة التجربة بشكل رائع؟ فإلى جانب ما ستتيحه لك الزيارة من معرفة المزيد عن احتفالات الثقافات المختلفة برمضان، سيكون للصيام وأداء الفرائض وسط مشاركة الجميع من السكان المحليين دور في قدرتك على الاستفادة من الشهر الكريم، ما يضيف إلى الزيارة بهجة ومتعة روحانية قد لا تجدها في أي بلد غير اسلامي.

 تخطيط الجدول الزمني الخاص بك

تخطيط الجدول الزمني الخاص بك أمر بالغ الأهمية خلال شهر رمضان، مع الأخذ في الاعتبار التوقيت الزمني للوجهة التي ستسافر إليها ومواعيد بدء ونهاية الصيام، مع البحث عن أفضل الأماكن لتناول الإفطار في البلد الذي تزور، ولا يفوتك أيضا تحديد المساجد التي ستتوجه إليها.

تذكر أن الهدف الاساسي من رحلتك هو اكتشاف جوانب احتفالية وثقافية في الوجهة الجديدة، لذا لا تحاول الضغط على نفسك كثيرا فيما يتعلق بزيارة المعالم السياحية، ويكفي اختيار واحد أو اثنين من المعالم للزيارة، والأفضل من ذلك التركيز على التعرف على تاريخ المساجد المحلية و المشهد الإسلامي التاريخي في المنطقة.

وإذا كنت تزور بلد مسلم، فمن المهم أن تلاحظ أن الحياة اليومية تتغير بشكل كبير جدا خلال هذا الشهر المعظم، لذلك قد تختلف ساعات العمل وأوقات غلق المحال التجارية، فدوما تأكد من المواعيد حتى تسير رحلتك على نحو سلس.

 البحث عن المساجد والمجتمعات الإسلامية

إذا كان ذلك ممكنا، حاول التواصل مع المساجد المحلية والمجتمعات الإسلامية قبل رحلتك، لتكون قادرا على تجربة الصيام بشكل روحاني رائع في بلد آخر مع التعرف على العادات والتقاليد المجتمعية في هذه الأماكن الجديدة.

 كن مستعدا للسحور و الإفطار

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون من الصعب العثور على الطعام الحلال اعتمادا على المكان الذي تسافر إليه، فإن كنت تسافر إلى بلد عير اسلامي قد تواجه مشكلة في ذلك، لذا تأكد من القيام ببعض البحوث المسبقة قبل السفر في رمضان ، مع تعبئة بعض المواد الغذائية والوجبات الخفيفة المحفوظة معك في رحلتك لاسيما إلى بلدان غير عربية.

إن كنت تتساءل عن أفضل وجهات السفر في رمضان ، تعرف عليها في السطور التالية

دبي

دبي هي نقطة سياحية رائعة على مدار العام، ولكنها تبدو أكثر سحرا خلال شهر رمضان، فبالإضافة إلى المرافق السياحية التي تقدمها المدينة على أساس منتظم، يمكن للزوار خلال رمضان المشاركة في الفعاليات التي تنظمها الحكومة المحلية، والتي تهدف إلى تعريف الناس بقدسية الشهر الكريم ومكانته الكبيرة.

عادة ما يتم الإعلان عن الإفطار في دبي عبر إطلاق المدافع، كما أن الفنادق غالبا ما تقيم مجالس رمضانية (الخيام العربية) وتكون مزينة بالوسائد المزخرفة والسجاد الشرقي الأصيل، وتشمل الوجبة مجموعة متنوعة من المأكولات التي تعكس الثقافة العربية.

اسطنبول

كانت مدينة إسطنبول القديمة عاصمة للثقافة الإسلامية خلال الإمبراطورية العثمانية، ويبدو أن تاريخها يتجلى خلال شهر رمضان عبر مجموعة من الأجواء الاحتفالية المدهشة، بما في ذلك خيام الإفطار التي يجتمع فيها الصائمين مع السائحين بالساحات العامة، مع تحول الأماكن العامة في المدينة إلى مراكز ومجالس للذكر وتلاوة القرآن، فيما تعج الأسواق ليلا بالزائرين لشراء الوجبات الخفيفة التقليدية والكتب الدينية والحلي، وذلك بين عروض الدمى في الشوارع والرقصات الشعبية التقليدية.

كوالالمبور

تشتهر ماليزيا بشكل خاص بالأسواق الأغذية الخاصة والبازارات التي تبيع مجموعة واسعة من الوجبات الخفيفة التقليدية، والحلويات اللذيذة لاسيما خلال شهر رمضان، كما تعم الأجواء الاحتفالية المميزة والتي تتنوع تبعا للتنوع الثقافي للبلاد، كما أن للمساجد في كوالالمبور خصوصية كبيرة خلال الشهر الكريم، حيث تصور مزيج مذهل بين الروحانيات و التصميم الرائع الذي يجمع ما بين النمط التقليدي مع الهندسة المعمارية الحديثة.

القاهرة

لماذا لا تتوجه إلى مدينة القاهرة المصرية للاحتفال بشهر رمضان وسط أجواء لا تقارن من البهجة والزينة والفوانيس؟ حيث تعد هذه الوجهة السياحية فرصة رائعة لزيارة العديد من الأماكن التاريخية التي يتجلى فيها روعة التقاليد والعادات الموروثة فيما يتعلق بالاحتفال بقدوم الشهر الكريم، بما في ذلك منطقة الحسين والسيدة زينب.

مراكش

السفر في رمضان

إن كنت من محبي الأجواء العربية الأصيلة والطابع الشرقي الجميل مع مجموعة رائعة من العادات والتقاليد، توجه إلى مراكش المغربية في رمضان هذا العام للاستمتاع بالتجارب المتنوعة بين الأسواق والبارزات التاريخية علاوة على الاستمتاع بين مجموعة من المساجد والأماكن التاريخية التي ستلقى إعجابك.

ابحث هنا