تقع أذربيجان على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، وهي وجهة رائعة ومثيرة للاهتمام تمر بمرحلة حاسمة من التحول الثقافي والاقتصادي، خاصة مع كونها دولة ذات أهمية استراتيجية في القوقاز، وقد تشبعت بالروح الثقافية للإمبراطوريات التاريخية القديمة بما في ذلك الروسية والتركية والفارسية، كما أن لعاصمتها باكو نصيب كبير من الجمال، وهي مدينة ديناميكية تتمتع بنمط حياة عالمي مع أصالة الماضي، إلى جانب الريف الخلاب حيث تجد الطبيعة البكر والثقافة الأذربيجانية التي تستحق الاكتشاف.

أمور يجب أن تعرفها قبل السفر إلى أذربيجان

الوصول إلى أذربيجان

مطار حيدر علييف الدولي في باكو هو نقطة الدخول الرئيسية للمسافرين الدوليين، أما المطارات الأخرى التي يمكنك الوصول عبرها، فستجدها في مدينة ناخشيفان، كنجا، و لانكاران، وتنظم معظم الخطوط الجوية العالمية رحلات منتظمة إلى باكو.

دليلك السياحي لنظام النقل، والمعالم السياحية في مدينة باكو

المواصلات العامة

الحافلات والحافلات الصغيرة وسيارات الأجرة هي الوسيلة الأكثر شيوعا للتنقل بين المدن في أذربيجان، فهناك محطة للحافلات بالقرب من السوق الرئيسي في كل مدينة، أما إن فضلت ركوب التاكسي فلابد لك أن تتعلم بعض الكلمات من اللغة المحلية لأنك في الغالب ستحتاج إلى التفاوض على أجرة التاكسي مع السائق.

وكذلك لابد ان تعلم أن التفاوض على الأسعار أمر شائع في الأسواق عند السفر إلى أذربيجان ، ولذا التزم بالفصال ولا تقبل بالسعر المبدئي المقدم من البائع، حيث يكون في كثير من الأحيان مرتفع بشكل مبالغ فيه.

متى تذهب إلى أذربيجان

لزيارة الأراضي المنخفضة من أذربيجان، عليك بحجز رحلتك من أبريل إلى يونيو عندما تكون الأراضي خضراء والسماء زرقاء واضحة، أكتوبر هو أيضا شهر جميل لزيارة باكو حيث تكون الأيام دافئة والليالي لطيفة. أما المناطق الجبلية العليا فمن الأفضل زيارتها خلال يوليو فهو الشهر المثالي لرحلة إلى هناك.

اقرأ ايضاً :   ازدهار السياحة في اذربيجان

مع الأخذ في الاعتبار أن فصل الصيف في المناطق المنخفضة مثل باكو غير مستحب للزيارة، حيث تكون الأجواء ساخنة الأمر الذي يعوق استمتاعك. أما الشتاء حول شواطئ بحر قزوين فيكون معتدل ولكن في الداخل بين المناطق الجبلية يبدو أكثر برودة بشكل استثنائي مع انخفاض درجات الحرارة في لاجيتش وخينالوغ، فإن كنت تسافر خلال هذا التوقيت إلى مثل هذه الوجهات من الأفضل لك إحضار الملابس الدافئة.

نصائح السفر

ينصح الرعايا الأجانب بشدة بعدم السفر إلى ناغورنو وكاراباخ والمنطقة العسكرية المحيطة بها لأن المنطقة موضوع نزاع بين أذربيجان وأرمينيا، وتشهد في بعض الأحيان انتهاكات منتظمة لوقف إطلاق النار، فضلا عن ذلك يجب على السائحين الابتعاد عن حضور التجمعات السياسية والمظاهرات العامة مع عدم الخوض في الحديث عن أوضاع البلاد الداخلية منعا للتعرض لمضايقات.

السلامة

تتمتع أذربيجان بمعدل منخفض من الجريمة، إلا أن عمليات النشل والسرقة محتملة في باكو والمناطق الداخلية، وما عليك عند الزيارة سوى استخدام الحس السليم واتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أن تصبح هدفا. كن حذرا، وتجنب الاحتفاظ بمبالغ كبيرة من المال معك ولا تسافر وحدك في الليل، إذ تقع حوادث جرائم الشوارع في الأماكن المعزولة والنائية.

واحترس بشكل كبير عند زيارة مناطق التسوق، مثل غانجليك، ساحة النافورة وبرج العذراء في باكو، فهي أماكن مشتركة حيث يهاجم اللصوص السائحين، ولذا فمن الأفضل لك دائما السفر ضمن الجماعات مع إخفاء المال وكذلك الوثائق الهامة في أماكن مؤمنة معك، واعلم أنه إذا فقدت بطاقات الائتمان أو أي وثائق مهمة مماثلة، فإيجاد أو استبدالها أمر صعب للغاية.

ولاتتردد إذا أردت الإبلاغ عن جريمة الاتصال بمركز الشرطة المحلي على الرقم 012 590 9866 أو 012 5909966، وفي حالة الطوارئ، اتصل بالشرطة على الرقم 102.

العملة

العملة الوطنية لأذربيجان هي مانات الأذربيجانية، ويمكنك تبادل العملات الأجنبية والشيكات السياحية إلى مانات الأذربيجانية في جميع البنوك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن تبادل العملة في جميع نقاط الصرف الرسمية، والتي يمكن العثور عليها في كل مكان، ومن الضروري الحفاظ على إيصالات جميع التبادلات حتى مغادرة البلاد.

اقرأ ايضاً :   طيران نسما تطلق رحلات مباشرة من السعودية إلى جورجيا واذربيجان

واعلم جيدا إن من يعملون على تغيير العملة بالتعامل مع أفراد غير مصرح لهم يتعرضون لخطر الوقوع ضحية السرقة والاحتيال، وتحمل المسؤولية الكاملة عن الانتهاكات المحتملة. وكقاعدة عامة، يمكن الدفع بواسطة بطاقة الائتمان في معظم الفنادق، فيما تقع أجهزة الصراف الآلي في أهم المراكز التجارية ومراكز التسوق ومحطات المترو.

اللغة

اللغة الأذربيجانية الرسمية هي اللغة الأذربيجانية، التي تشبه اللغة التركية، كما أن اللغة الإنجليزية تستخدم أيضا على نطاق واسع في المدن والمناطق التي يكثر فيها زيارات السائحين، ومن الشائع أيضا استخدام اللغة الروسية في باكو.

عبور الشارع

ينصحك المسافرون بضرورة توخي الحذر عند عبور الطرق الرئيسية في هذه الوجهة الجميلة، فعادة ما يكون السائقون في عجلة ويقودون بشكل سريع، لذا دوما احرص على النظر في الطريق قبل اتخاذ القرار بالعبور.

توصيات السكان المحليين

كثير من السكان المحليين يوصون السائحين بأفضلية شرب المياه المعبأة في زجاجات، خاصة إن كنت تعاني من معدة حساسة.

التقاط الصور الفوتغرافية

السفر إلى أذربيجان

يمكنك التقاط أجمل الصورة السياحية المعتادة للمناظر الطبيعية الجميلة والكائنات الحية، ولكن عند التقاط صور الغرباء كقاعدة يجب أن تطلب الإذن.

البقشيش

لا يوجد قاعدة عامة للبقشيش في أذربيجان، مع العلم أن الأمر ليس بإلزامي، ولكن إن نالت الخدمة استحسانك فيمكنك أن تدفع بعض المال كتقدير فقط لحسن المعاملة، ويسري الأمر على عامل الفندق والمطعم وسائق التاكسي.