زيارة إلى شكي .. مدينة الأصالة والتاريخ في أذربيجان

زيارة إلى شكي .. مدينة الأصالة والتاريخ في أذربيجان

ابحث هنا

عند اتحاذ السائحون قرارهم بالسفر إلى أذربيجان، عادة ما تكون مدينة باكو العاصمة هي الوجهة المختارة للاستمتاع وزيارة المعالم الجميلة والأماكن التاريخية التي تستحق الاكتشاف، إلا أن الأجواء الحقيقية للمدينة الأذربيجانية الأصيلة لايزال يمكنك أيضا اكتشافها في المناطق القديمة والمدن المثيرة للاهتمام، وفي مقدمتها مدينة شكي الرائعة، التي سنأخذك إليها اليوم في جولة رائعة.

موقع المدينة

تقع مدينة شكى على ارتفاع 675 متر فوق مستوى سطح البحر في المنحدرات الجنوبية من جبال القوقاز الكبرى، على بعد حوالي 370 كم من باكو، وترحب بك مع مجموعة هائلة من العجائب الطبيعية والمناظر الجميلة، وينابيع المياه المعدنية والغابات والأنهار الرائعة.

التاريخ

شكي

وتعد شكي واحدة من أقدم المدن في أذربيجان، إذ تشير النتائج الأثرية إلى أن المدينة قد تكون واحدة من أقدم المستوطنات في القوقاز، وأن القطع المكتشفة في أراضيها تعود لأكثر من 2500 سنة، ما يعني أن للمدينة تاريخ عريق، مع أماكن مثيرة للاهتمام للزيارة، بما في ذلك الشوارع الضيقة والأزقة المرصوفة بالحصى والتي تمنح السائح فرص عدة لالتقاط أجمل الصور التذكارية.

وفي الآونة الأخيرة، أصبحت شكي وجهة سياحية مثالية للمهرجانات الدولية والمحلية التي جذبت الكثير من السائحين، من عشاق الحلويات لراكبي الدراجات النارية، لغيرهم من محبي المسابقات.

ماذا تزور في شكي ؟

وتتمتع شكي بالعديد من المعالم التاريخية والمعمارية، والتي يمكنك أن تبدأ زيارتها مع قصر شيكي خان المهيب،الذي يعد مكانا خاصا للوحات الرائعة والفسيفساء الملونة، ولعل روعة التصميم الداخلي للقصر يعكس أفضل تقاليد العمارة الأذربيجانية، ويعتبر واحدا من أجمل المعالم المعمارية في أذربيجان في العصور الوسطى.

ولآن هذا القصر من الأمثلة النادرة التي تجسد روعة التقاليد المعمارية الوطنية في البلاد، فإنه ذات أهمية خاصة للسائحين من جميع أنحاء العالم، ومن الملاحظ أنه خلال بناء القصر، لم يتم استخدام مسمار واحد، وتم جلب الزجاج الملون من البندقية.

مكان آخر يجب أن تراه في شيكي هو القلعة القديمة المحلية، حيث يمكنك أن تجد هناكالكثير من روائع التاريخ، وتقع معظم الآثار التاريخية من فترات مختلفة في هذا الجزء من المدينة، بما في ذلك معبد الثكنات التي بنيت في وقت القيصر.

ولعل قلعة جيلرسين-غوررسين التي يعود تاريخ بناءها إلى القرن الخامس عشر من أفضل الأماكن للزيارة في مدينة شكي، والتي يمكنك أن تجدها بعيدا عن المدينة على الضفة الغربية لنهر كيش بموقع استراتيجي هام ، وهنا سيمكنك الاستمتاع بإطلالة جميلة للمدينة ومحيطها الخلاب.

فضلا عن هذه الأماكن التاريخية الشعبية، يستمتع السائحين هنا أيضا بالسير على طول الشوارع الضيقة مع المنازل الصغيرة الشهيرة ببلاطها الأحمر والبوابات الخشبية المنحوتة، تقريبا كل بيت محاط بحديقة وسور مصنوع من الأحجار الجميلة.

التسوق في شكي

قبل مغادرتك هذه المدينة، يجب ألا تنسى شراء الهدايا التذكارية المحلية من شكي، بما في ذلك المناديل الحريرية، والملابس النسائية التقليدية في أذربيجان منذ العصور القديمة، ويمكنك أيضا استكشاف البازار الجديد الذي يقع في القسم الغربي من المدينة، ويعد بقعة مثيرة للاهتمام، حيث يمكنك أن تجد جميع أنواع الحرف اليدوية والمواد الغذائية، والتوابل.

متاحف المدينة

تستضيف شاكي ثروة من المتاحف التاريخية وبعض من أهم المتاحف في البلاد، وفي مقدمتها متحف تاريخ شاكي الذي يعتبر واحد من المتاحف الرئيسية في البلاد، حيث يضم مجموعة من أهم القطع الأثرية المثيرة للإعجاب.

التجول بالمدينة

وعند مرورك بمناطق هذه المدينة الجميلة سيجذب انتباهك اسماء العديد من الشوارع والتي تمثل الحرف اليدوية والمهن القديمة، بما في ذلك دولوزكولار (الخزافون)، زارغارلار (المجوهرات)، هالفاشيلار (الحلويات)، وما إلى ذلك. وعند الزيارة احرص على تجربة بقلاوة شكي اللذيذة، والتي يتم تصنيعها و تباع في العديد من محلات الحلويات العائلية في وسط المدينة.

على الرغم من أن مدينة كبيرة وفقا لمعايير أذربيجان، فإنه أيضا من السهل التجول حول وسط المدينة وجميع المعالم السياحية سيرا على الأقدام. ومع ذلك، فإن التضاريس المنحدرة في المدينة قد تكون أكثر صعوبة على الزوار الأكبر سنا.

الإقامة في شكي

وتتعدد خيارات الإقامة في شكي ليس فقط في الفنادق الحديثة ولكن أيضا في العديد من الأماكن ذات الطراز القديم والتي تم تجديدها مؤخرا، بما في ذلك مجمع شيكي الأولمبي الذي تم تجديده مؤخرا وتحسينه، والفندق عبارة عن مبنى مكون من طابقين وفي فناءه أيضا كوخ من طابق واحد أو طابقين، ويضم مسبحا داخليا وبلياردو وتنس طاولة وتنس وساونا ومتنزه مائي وغرفة ألعاب للأطفال.

الآمان في شكي

وتعد شكي مدينة آمنة كغيرها من المدن في أذربيجان، ولكن يتوجب عليك أيضا إتخاذ الاحتياطات اللازمة عند السير ليلا وفي الأماكن النائية، وإن شعرت بأي خطر يمكنك الاتصال بالشرطة على الرقم 994 177 102، وفي حالة الطوارىء الصحية يمكنك الاتصال على الإسعاف على الرقم 994 177 103، أو مستشفى المدينة 994 177 42 466.