إسطنبول لديها مجموعة متنوعة من مناطق الجذب السياحي الرئيسية التي تستحق الاكتشاف، ولعل زيارة إلى واحدة أو أكثر من جزر الأمراء القريبة مع جولة على متن قارب في مضيق البوسفور أحد التجارب السياحية الممتعة التي لا يجب أن تفوتها خلال رحلتك لهذه المدينة الجميلة، فالكثير من الترفيه والاستجمام سيكون بانتظارك هنا ما بين عدد من الجزر التي ذاع صيتها مؤخرا كأحد اهم الوجهات التركية لاسيما خلال زيارة اسطنبول.

تعرف على جزر الأمراء

جزر الأمراء هي سلسلة من تسع جزر صغيرة في بحر مرمرة، وقد تطورت من مكان للنفي خلال العصر البيزنطي، إلى وجهة شعبية للسائحين والسكان المحليين على حد سواء ممن يعتبرونها وجهة مثالية للاسترخاء، ومن هذه الجزر التسع، ستجد أربعة فقط منها مفتوحة للجمهور؛ وهما بويوكادا وهي الأكبر والأكثر شعبية، بورغازادا، هيبيليادا و كينالادا.

السمة الرئيسية لأي من جزر الأمراء التسع هي الهدوء الرائع الذي ينبعث من كل أركان المكان، ولآن جميع المركبات الآلية محظورة هنا، فالجزر واحة من السلام والهدوء، والأصوات الوحيدة التي يمكنك أن تسمعها هي أصوات الكاميرات التي تلتقط أجمل الصور الفوتغرافية لمشاهد عدة من الجمال قلما تجدها في مكان أخر، وللعلم العربات التي تجرها الخيول والدراجات هي وسائل النقل الرئيسية في الجزر. فضلا عن ذلك فالسير على الأقدام وركوب الخيل عبر الشوارع الضيقة التي تحيط بها غابات الصنوبر البكر أو البيوت الخشبية الفيكتورية الجميلة تجارب ممتعة ستضيف إلى رحلتك مزيد من الاستمتاع.

كيفية الوصول إلى جزر الأمراء

يمكنك الوصول إلى جزر الأمراء عن طريق القوارب والعبارات المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها، فهناك الحافلات البحرية (العبارات السريعة) ، والعبارات العادية كذلك، ويغادر النوعين من مدينة كاباتاش التي يمكن الوصول إليها بسهولة من خلال وسائل النقل العام.

اقرأ ايضاً :   جولة سياحية حول اهم مناطق الجذب السياحي فى اسطنبول

الحافلات البحرية هي أسرع خيار إذا أردت تفقد جميع الجزر في رحلة تستمر لمدة 55 دقيقة كحد أقصى، أما العبارات العادية فهي أبطأ ويمكن أن تستغرق ما يصل إلى 100 دقيقة، وتتغير الجداول الزمنية للعبارات وفقا للمواسم، لذا تأكد من التحقق من تواريخ المغادرة الدقيقة للحافلات البحرية (العبارات السريعة) أو العبارات التقليدية.

الجزر المأهولة التي يتاح لك زيارتها:

جزيرة بويوكادا

تعد جزيرة بويوكادا هي الأكبر والأكثر شعبية بين جزر الأمراء، وتتيح لزائريها وسائل متنوعة للاستمتاع، بداية من استئجار عربة تجرها الخيول بين الأماكن الطبيعية في الجزيرة، ومرورا بزيارة الغابات الهادئة في الجنوب، وحتى الاستمتاع في شاطئ يوروك أو شاطئ كومزال.

وهناك العديد من المطاعم والكافتيريات والمحلات التجارية الواقعة في هذه الجزيرة الجميلة التي يمكنك الإقامة بها لليلة أو اثنين بأحد الفنادق الصغيرة.

جزيرة هيبيليادا

كانت هيبيليادا وهي ثاني أكبر جزيرة في الأرخبيل، تعرف باسم خلكيتيس أو تشالكي خلال الفترة البيزنطية، وتحظى اليوم بشهرة واسعة بين السائحين بفضل ما تتمتع به من مباني معمارية مثيرة للاهتمام، بما في ذلك الأكاديمية البحرية التي تأسست في 1773 والمدرسة الثانوية الأرثوذكسية اليونانية، و المدرسة الثانوية المقامة على مبنى كبير على التل الشمالي في وسط أشجار الصنوبر.

تتيح الجزيرة لزائريها العديد من الرحلات وفرص السير لمسافات طويلة عبر التلال وبساتين الصنوبر، فيما تصطف العديد من المطاعم والكافتيريات حول ميناء الجزيرة الذي يحظى بشعبية كبيرة خلال أشهر الصيف ، وخاصة في عطلة نهاية الأسبوع.

بورغازادا

بورغازادا، ثالث أكبر جزر الأميرات التي يمكنك زيارتها لتستمتع كثيرا بين الأماكن الطبيعية الخلابة ومشاهد غروب الشمس الرائعة، مع ممارسة الإبحار والرياضات المائية اللطيفة بين العديد من الشواطئ الصخرية، وللعلم كانت بورغازادا مغطاة بغابات الصنوبر حتى عام 2003، وهو العام الذي شهد حريق كبير دمر هذه الغابات.

اقرأ ايضاً :   منتجع وسبا كاريس بودروم يوفر أجمل عطلات العيد في أحضان الطبيعة الساحرة

كيناليادا

كيناليادا هي أصغر هذه الجزر الأربع، وتضم منازل الصيف الجميلة التي يحرص على استئجارها من يفضلون هذه الجزيرة لقضاء العطلات الصيفية للاستمتاع بالشواطىء الجميلة التي تجذب العديد من سائحي اسطنبول، وفي مقدمتها شاطىء أياظما الجميل.

الجزيرة صخرية جدا لذلك ليس هناك الكثير من الأشجار حولها، ولكنها تتمتع بالعديد من المطاعم والمقاهي والعديد من الأماكن السياحية التي تستحق الزيارة، مع الأخذ في الاعتبار أنه لا توجد عربات تجرها الأحصنة في هذه الجزيرة لمساحتها الصغيرة، فقط يمكنك السير بسهولة في كل مكان.

أفضل وقت للذهاب إلى جزر الأمراء

جزر الأمراء

أشهر الربيع هي أفضل الأشهر لزيارة الجزر حيث تعم الزهور الخضراء المورقة المكان في روعة كاملة، خاصة وأن أشهر الصيف تشهد ازدحاما كبيرا من قبل حشود السائحين في (يونيو-سبتمبر)، كما أن فصل الشتاء غير مستحب للزيارة، حيث تكون المناطق السكنية خاوية والمنطقة غير ممتعة كما هو الحال في فصل الربيع.