خشماز هي واحدة من أقدم المناطق في أذربيجان، ويتجلى تاريخها الغني للزائرين في ثروة من المعالم الثقافية والتاريخية التي تؤكد أن المنطقة مكتظة بالسكان منذ أقدم العصور في تاريخ البشرية، فالمستوطنات، التلال، وحواجز العصر البرونزي التي تم العثور عليها في جميع أنحاء المنطقة تؤكد ذلك، هذا فضلا عما تتمتع به المدينة من أماكن جميلة وفرص متعددة للاسترخاء.

المناخ

متوسط ​​درجات الحرارة في خشماز من 25-30 درجة مئوية في يوليو و 1-2 درجة مئوية في يناير، ويبقى للربيع والخريف الأفضلية للسفر إلى هذه المدينة الجميلة نظرا لاعتدال المناخ خلالهما، الأمر الذي يمكنك من الاستمتاع طوال الوقت سواء في النهار أو الليل.

الوصول إلى خشماز

أسرع وسيلة نقل بين باكو و خشماز هي سيارات الأجرة التي تستغرق ساعتين للوصول إلى المدينة، ويجب التفاوض على الأسعار مع السائق قبل استقلال السيارة حتى لا تقع ضحية الاحتيال ورفع السعر بشكل مبالغ فيه.

هناك خدمة القطار الكهربائي الذي يمتد بين باكو و خشماز ويمثل وسيلة سهلة ومغامرة بالنسبة للكثيرين، إلا أن البعض لا يفضله نظرا للازدحام.

بينما تغادر الحافلات من محطة الحافلات شاماخينكا في باكو كل ساعة ابتداء من الساعة 8:00، وهي خيار مريح، ولكنها تستغرق وقتا أطول من سيارات الأجرة، حيث تستغرق الرحلة من باكو إلى خشماز 3 ساعات، وعادة ما تغادر المارشروتكاس أو الميني باص كل نصف ساعة من الساعة الثامنة صباحا.

الطبيعة في خشماز

تقع منطقة خشماز في شمال شرق أذربيجان وتضم مدينة خودات ومنطقة نابران السياحية وبلدة يلاما وعشرات القرى الصغيرة، وهي أرض جميلة تأخذك إلى عالم واسع من الجمال والطبيعة البكر بعيدا عن ضجيج المدن الكبرى، تحوطك هنا الغابات وثلاثة بحيرات اصطناعية وثمانية من الآنهار وسط أجواء مناخية معتدلة، ناهيك عن روعة الينابيع الحرارية والمعدنية الموجودة، والنباتات العشبية المستخدمة لأغراض طبية، إلى جانب ذلك تتميز الحياة الحيوانية في هذه المنطقة بالتنوع الكبير بين التلال، حيث يمكنك بسهولة مشاهدة الغلان والراكون، علاوة على الفرص المتنوعة لصيد الأسماك.

اقرأ ايضاً :   تعرفوا على أجمل الحدائق في باكو ( عاصمة أذربيجان الجميلة)

وفي خشماز يظهر للزائرين الجمال الطبيعي في صورة الغابات المتاخمة للشواطئ الرملية، والبنية التحتية السياحية المتطورة للغاية، مع العديد من الفنادق (من الرخيصة إلى الفاخرة) وبيوت الضيافة والشقق السكنية (مع الأخذ في الاعتبار أن معظمها لا يمكن حجزها على الانترنت في هذا الوقت)، يمكنك هنا حتى العثور على بعض المعسكرات، إذا كنت تتوق إلى أن تكون في الهواء الطلق.

كما تحظى المنتجعات في نابران القريبة بشعبية كبيرة بفضل دفىء المكان، حتى أنها دائما مزدحمة في موسم الذروة بالآلاف من السائحين الذين يقصدونها من جميع أنحاء البلاد بغرض الاستجمام والراحة.

من بين المراكز السياحية الأكثر شعبية في خشماز؛ أتلانت، ماليبو، بالما، لوتوس، ساهل، و غرين فيل، فيما يمثل الترفيه الأكثر شعبية للمصطافين بها، الحدائق المائية، وركوب الدراجات البخارية، وحمامات السباحة، كرة الطائرة الشاطئية، كرة القدم، التنس وغيرها.

كما يتوافر هنا عدد كبير من المطاعم التي تقدم المأكولات الوطنية والأوروبية اللذيذة بالقرب من الساحل، والتي تستمر مفتوحة لساعات متأخرة في الليل، فالحياة في خشماز مفعمة بالحيوية وتستحق التجربة والاكتشاف.

يمكنك بسهولة القيام برحلات إلى المدن القريبة والمناطق المحيطة بخشماز، والتي يمكن تنظيمها من قبل الفنادق، بما في ذلك زيارة الحدائق والمقاهي المريحة، واستكشاف القلعة القديمة في مدينة خودات،علاوة على فرص الاستمتاع بالمياه الحرارية، والقيام بزيارة إلى المجمع الأولمبي في غوسار.

ماذا تشاهد في المدينة ؟

خشماز

منطقة خشماز غنية جدا مع آثار التاريخ والثقافة والهندسة المعمارية، ومن أهمها ساركارتابا، وهي قلعة خودات القديمة، فضلا عن وجود مسجد ألباني يعود إلى القرن الرابع، ومسجد شاه عباس الذي يعود إلى القرن السادس.

كما يمكنك هنا زيارة قرية غاراكورتلو الرائعة، والمستوطنات القديمة، وحواجز العصر البرونزي، فضلا عن زيارة قرية شيخلار التي تتيح للسائحين رؤية أقدم ضريح في المدينة بمسجد الشيخ يوسف.

اقرأ ايضاً :   دليلك لأفضل أماكن التسوق في باكو

وإن كنت تبحث عن المزيد، يوفر لك مكتب السياحة في المدينة الحصول على معلومات حول المواقع السياحية في خشماز وجميع أنحاء المنطقة المحيطة بها.

وتعتبر حديقة حيدر علييف حديقة لطيفة ورائعة للزيارة مع العائلة، حيث الأشجار الخضراء، والزهور، والنوافير، والأضواء، والمقاهي، وأماكن تناول الشاي التقليدي للمدينة، ويقع كل من متحف حيدر علييف ونادي خازار للسينما وساحة جميلة من رقع الشطرنج في هذه الحديقة.

كما أن حديقة الثقافة والراحة هي حديقة مليئة بتماثيل الحيوانات المختلفة، والبرك الاصطناعية الجميلة والملونة بالأسماك ، والنوافير المليئة بالضفادع الخضراء، حتى إن بعض الناس يطلقون على هذا المكان بحديقة الحيوان، ما يجعل منه أحد الأماكن المفضلة للأطفال المحليين.

نصيحة

تأكد من حمل جواز سفر ساري المفعول مع إثبات للهوية عند السفر إلى المناطق الشمالية الشرقية من أذربيجان، فمن الشائع أن توقف الشرطة المسافرين الأجانب لتطلب تحديد الهوية.

أرقام الاتصال في حالات الطوارئ :

الشرطة: 102

مستشفى المدينة: 103