بودابست هي عاصمة المجر، ويبلغ عدد سكانها 1.8 مليون مواطن، وهي إلى حد بعيد أكبر مدينة في البلاد، وغالبا ما يشار إليها باسم باريس الشرق، وهي بالفعل تستحق هذا اللقب، إذ تتميز بالموقع الخلاب على جانبي نهر الدانوب، مع الجسور الجميلة، والفيلات والمباني العامة الرائعة،  وحمامات الينابيع الصحية، ما يجعل منها واحدة من المدن الأكثر متعة في أوروبا.. دليلك الكامل للزيارة في التقرير التالي.

أفضل المواسم للسفر إلى بودابست

تقدم بودابست تجارب مختلفة لزائريها اعتمادا على الوقت من السنة، ففي حين يتمتع الربيع الصيف بجدول متنوع من الأحداث الثقافية مع مجموعة من الفرص الترفيهية في الهواء الطلق، ينتظر الخريف والشتاء الزائرين من محبي الهدوء والاسترخاء والباحثين أيضا عن فرصة للتزلج والاستمتاع بالثلوج في أرض العجائب الشتوية الجميلة.

الوصول إلى بودابست

المطار الدولي، بودابست فيريهيغي، أو مطار بودابست فرانز ليست الدولي، هو الوجهة التي يمكن الوصول إليها من معظم المطارات الكبرى عند زيارة بودابست، ويقع على بعد حوالي 25 كيلومترا من وسط المدينة.

أفضل ما يمكنك القيام به في بودابست

قاعة السوق المركزية

يقع هذا السوق المبهر في أقصى نهاية أحد الشوارع السياحية الأكثر شعبية في بودابست، وهو شارع فاسي ويغطي ثلاثة طوابق، وسواء كنت تبحث عن المنتجات الطازجة، أوالتطريز الجميل، أو حتى تتمنى فقط الاستمتاع بالثقافة المحلية، فهذا هو المكان المناسب لك. وفي حين يقدم الطابق الأرضي المخابز وبعض اللحوم، سوف ترغب في التوجه إلى المستويات العليا للقيام بجولة ما بين الفنون والحرف اليدوية والفن الشعبي المذهل، مع الأخذ في الاعتبار ان المبنى يضم مجموعة من أفضل المطاعم التي تقدم جميع أنواع المأكولات.

منطقة القلعة

بعيدا عن صخب الشوارع الرئيسية، يمكنك زيارة منطقة القلعة في بودابست، والتي تمتاز بعدم وجود حركة للسيارات مع أجواء هادئة ومريحة، وهي في الواقع مكان مثالي لتستمتع بالفن الجميل والهندسة المعمارية، بما في ذلك، زيارة القصر الملكي المزين بالزخارف الرائعة ومتحف بودابست التاريخي، فضلا عن متحف الفن المعاصر والمعرض الوطني.

وبعد الاطلاع على الهندسة المعمارية والأعمال الفنية، يجب التوجه إلى ساحة ترينيتي للاستمتاع ببعض خيارات الطعام الممتازة والجلوس في مطعم يطل على مباني البرلمان الواقعة عبر النهر.

اقرأ ايضاً :   السياحة في المجر و 5 من أروع الأماكن التي قد تزورها في حياتك

جزيرة مارغريت

إذا كنت تحب الهواء الطلق، فلا تفوت زيارة جزيرة مارغريت التي تمتاز بالحدائق الجميلة وأجواء العالم القديم، ويمكنك هنا الاستمتاع  بحمام السباحة في ألفريد هاجوس مع التعرف على الثقافة المجرية في الدير الدومينيكاني أو الكنيسة الفرنسيسكانية، والخيار لك.

سيشني باثهوس

هذا الحمام ليس معروفا بشكل كبير بين السائحين بالمقارنة مع الأماكن الأخرى، ولعل هذا ما يزيد من خصوصيته، فالمكان يوفر فرص لا تقارن من الاستجمام والاسترخاء بين حمامات البخار،  فضلا عن حمامات الطين والتدليك.

ميدان فوروشمارتي

إن كنت تتوجه إلى بودابست خلال عطلة رأس السنة، فلابد وأنك ستزور هذا الميدان، الذي يعد بمثابة القلب النابض للمدينة، خاصة مع كونه موطن لأهم لسوق منتجات وهدايا العام الجديد، كما أنه مكان رائع للتنزه مع زيارة لمقهى جيربيود الشهير.

شارع أندراسي

هذا الشارع الأنيق، والمعترف به كموقع للتراث العالمي، غالبا ما يشار إليه باسم الشانزليزيه في بودابست، كما يطلقون عليه أيضا  الساحة الثقافية في المدينة، لكونه موطن مجموعة من أفضل المسارح مع العديد من المتاحف التي تقع إماعلى الساحة أو خارجها، فضلا عن وجود دار أوبرا بودابست التي بنيت في عام 1880، باعتبارها واحدة من المؤسسات الموسيقية المرموقة في أوروبا.

وفي العام يعتبر شارع أندراسي مكان رائع للتنزه والسير جنبا إلى جنب مع المباني الجميلة التاريخية والمقاهي التي يفوح من بين أركانها التراث المجري الفريد.

شارع فاسي

“فاسي أوتكا” ربما كان الشارع الأكثر شهرة في بودابست، وهو يمتد من ساحة فورسمارتي إلى قاعة السوق المركزية ويتميز بعدد كبير من المطاعم والمتاجر والمقاهي

جيليرت هيل

وتقدم جيليرت هيل بعض من أفضل المناظر البانورامية لمدينة بودابست، وقد سميت نسبة إلى أسقف جيليرت (جيرالد)، الذي تم إلقائه من التل من قبل الوثنيين في الكفاح ضد المسيحية في 1046، وفي الجزء العلوي من التل  تقع القلعة وتمثال رائع لسيدة تحمل ورقة نخيل، والذي يمكنك أن تراه من جميع أنحاء المدينة.

مبنى البرلمان

بودابست

اليوم، المعلم الأكثر شهرة في بودابست هو مبنى البرلمان الذي يقع على ضفاف نهر الدانوب ، وهو مثال رائع على العمارة القوطية الجديدة،  حيث يزيد عمره عن 100 عام، ويعد  ثالث أكبر مبنى البرلمان في العالم، ذلك إلى جانب مجموعة من القصور والكنائس والمعالم التراثية المدرجة على قائمة اليونسكو،والتي تستحق بالفعل الاكتشاف.

و يوجد في بودابست أيضا بعض المتاحف الجيدة جدا، بما في ذلك المتحف الوطني ومتحف الفنون الجميلة والمتحف الوطني والمتحف التاريخي.

اقرأ ايضاً :   أفضل الأماكن السياحية في المجر

وتعتبر بودابست مدينة حيوية جدا، مع العديد من المطاعم الجيدة ومشهد الحياة الليلية النابضة بالحيوية، حتى أنك لن تمل من التجول في المدينة يوما بعد يوم مع استكشاف متحف أو زيارة معلم ما، أو حتى اختيار 12 نوعا من القهوة في أحد المقاهي، و في الليل يمكنك تناول العشاء في أحد المطاعم الرخيصة أو الفاخرة، والذهاب إلى الأوبرا كذلك، فدوما وأنت في بودابست ستجد ما يناسبك للاستمتاع، مع العلم أن التجول حول بودابست أمر سهل لا تقلق منه، فالمدينة لديها نظام ممتاز للنقل العام، بما في الحافلات، ومترو الانفاق، وكذلك الترام.

تقدم بودابست أيضا بعض وسائل النقل العام الفريدة التي من شأنها بناء ذكريات دائمة، بما في ذلك ليبيغو، وهي سيارة الكابل الصغيرة التي تأخذكم في رحلة عبر الغابة وتقدم إطلالة مذهلة على المنطقة المحيطة بك، أما سيكلو من ناحية أخرى، فهي السكك الحديدية الساحرة التي تمتد من قلعة بودا الملكية إلى ساحة كلارك آدم، والتي على الرغم من كونها لا تضاهي روعة التلفريك، لكنها توفر إطلالة خلابة على قصر غريشام وجسر شين الرائع.

ساعات العمل

المحلات التجارية في بودابست عادة ما تكون مفتوحة من الساعة 10:00 صباحا حتى 06:00 مساء في أيام الأسبوع ومن 10:00 صباحا حتى 13:00 مساء يوم السبت، في المناطق السكنية ووسط المدينة يمكنك أيضا العثور على المحلات التجارية على مدار الساعة.

معظم المتاحف مفتوحة من الساعة 10:00 صباحا حتى 06:00 مساء وتغلق يوم الاثنين. تعمل الحمامات الحرارية من الساعة 06:00 صباحا وحتى الساعة 07:00 مساء في أيام الأسبوع ومن الساعة 06:00 صباحا وحتى الساعة 05:00 مساء في عطلة نهاية الأسبوع.

حالات الطوارئ

يمكن إجراء المكالمات باللغات الإنجليزية والألمانية واللغات الأجنبية الأخرى في أية حالة طارئة ، وذلك على هاتف الشرطة على رقم 107 .