تعد مدينة بورصة التي تقع في شمال غرب تركيا، أحد أهم الأماكن السياحية في تركيا، حيث يأتي إليها السائحين من كل حدب وصوب للاستمتاع بأجمل المشاهد الطبيعية والفرص الترفيهية المتنوعة، فإن كنت تخطط لزيارتها قريبا، تعرف على أفضل التجارب السياحية التي يمكنك القيام بها في هذه المدينة الجميلة.

زيارة إنكايا الجميز

تقع شجرة إنكايا الجميز في بداية جبل أولوداغ الشهير، ولا تبعد عن وسط مدينة بورصة سوى عشر دقائق بالسيارة، وتعد واحدة من أقدم الأشجار في تركيا، ولها فروع كبيرة وضخمة، حتى إن عرض كل فرع مثل شجرة كاملة.

عمر هذه الشجرة العظيمة، كما هو مسجل 600 سنة، وهذا هو السبب فيما تحظى به من شعبية واسعة بين السائحين ممن يحرصون على رؤيتها، وستجد في طلال الشجرة مقهى لطيف مع مناظر رائعة للمدينة، وهناك أيضا مطعم يقدم أنواع مختلفة من المواد الغذائية المشوية اللذيذة.

التسوق في بازار قوزا هاني

قوزا هاني هو سوق قديم مغطى تأسس في عام 1490، ويعد أحد أجمل الأسواق في المدينة لمحبي التسوق، حيث يتيح لهم جولة ممتعة بين الأقمشة الحريرية الفاخرة والمنسوجات التركية التي لا تقارن، ولا تتردد أيضا عن المساومة في السعر للحصول على منتج فريد من نوعه بسعر جيد.

شراء الهدايا التذكارية من ظافر بلازا

افتتح ظافر بلازا رسميا في عام 1996، ويعتبر مركز التسوق الأكثر شهرة في مدينة بورصة ، والمعروف أيضا باسم “مجمع الهرم” وذلك لأن العمارة الزجاجية تشبه قاعة اللوفر في باريس، كما يسمح تصميمه من وصول أشعة الشمس من كل جانب للمكان، ما يجعله حقا تحفة معمارية تستحق الزيارة .

اقرأ ايضاً :   تعرفوا على أفضل المطاعم في اسطنبول

ويتكون المركز من ثلاثة طوابق، ويضم أكثر من مائة متجر، يمكنك أن تجد بينها العديد من العلامات التجارية المحلية والدولية الشهيرة، فضلا عن المطاعم والمقاهي المتميزة ودور السينما.

وتعد منطقة البازار المركزية المترامية الأطراف في بورصا مكانا رائعا للتسوق وتناول الطعام واحتساء الشاي ومشاهدة الناس والتقاط الصور والتعرف على الثقافة والتفاعل مع السكان المحليين والتجول بلا هدف.

ولا يفوتك زيارة محلات الهدايا التذكارية والتحف الأثرية في حي يسيل أو في البازار المركزي لشراء السلع اليدوية مثل الأوشحة الحريرية، والسيراميك والبلاط والفن المعدني، والتحف والمقتنيات الآثرية .

المسجد الأخضر

يعتبر المسجد الأخضر جزء من مجموعة كبيرة من المباني الواقعة في الجانب الشرقي من مدينة بورصة التي كانت عاصمة الإمبراطورية العثمانية، وتتكون هذه المباني من مسجد ومزار ومدرسة، ومطبخ وحمام عام. المسجد هو مزيج رائع من العمارة والفنون الزخرفية، وقد أمر ببنائها السلطان العثماني محمد الأول في عام 1420، وقد تم تجديد المسجد تماما في السنوات اللاحقة من قبل العثمانيين.

لونا بارك

تقع لونا بارك بالقرب من وسط المدينة في حديقة وطنية رائعة، انها المكان المثالي للرحلات العائلية مع الأطفال، حيث هناك ألعاب إلكترونية تناسب جميع الأعمار، وتدخل الفرح في قلوب الجميع.

تأخذ تيليفيريك حتى أولوداغ  في فصل الشتاء

يعتبر جبل أولوداغ أحد عجائب مدينة بورصة على مدار العام، إذ يعد مكانا مثاليا للتزلج والاستمتاع بالثلوج في فصل الشتاء، بينما يتحول في الصيف إلى مكان بارد، منعش بعيدا عن الحرارة، ويمكنك الوصول إلى هناك عبر التلفريك الرائع لتستمع بالسير لمسافات طويلة، والتنزه، واللعب في الجداول الجبلية والمروج في الأشهر الأكثر دفئا.

زيارة جومالي كيزيك وتناول وجبة إفطار على النمط الريقي

جومالي كيزيك هي قرية عثمانية رائعة تقع خارج المدينة، وتشتهر بين الزائرين بشوارعها المرصوفة بالحصى، والمنازل الرائعة، ووجبات الإفطار المميزة، ولعل زيارة إلى هناك تمثل فرصة رائعة لقضاء نصف يوم أو أكثر بين النمط الريفي التركي في الهواء الطلق.

اقرأ ايضاً :   منتجع وسبا كاريس بودروم يوفر أجمل عطلات العيد في أحضان الطبيعة الساحرة

الاستمتاع بالينابيع المعدنية

يمكنك الاستمتاع بالينابيع الساخنة الحرارية في بورصة في الحمامات التقليدية (الحمامات التركية) أو في المنتجعات الصحية الحديثة المنتشرة في جميع أنحاء المدينة، ونوصيك بزيارة حمام إسكي كابليكا والذي يعد أحد أقدم الحمامات في المدينة، ويمنحك تجربة رائعة من الاسترخاء والاستمتاع بالثقافة المحلية.

زيارة متاحف بورصة

بورصة هي موطن لعدد من المتاحف الصغيرة، بما في ذلك متحف الآثار، متحف الملابس والمجوهرات، متحف البيت العثماني، بيت أتاتورك، متحف الغابات، متحف كاراغوز، وغيرها من المراكز التي تسلط الضوء على التاريخ البشري والطبيعي لمنطقة بورصة. كما نوصيك زيارة متحف العلوم والتكنولوجيا الذي تم افتتاحه مؤخرا علاوة على متحف صناعة النسيج.

اكتشف مناطق بورصا الطبيعية

بورصة

المنطقة المحيطة ببورصة هي موطن لبعض الأماكن الطبيعية الجميلة، حيث سيكون بإمكانك الاستمتاع بالشواطئ والغابات والشلالات، والجداول، والكهوف والمروج والهضاب، والقرى الصغيرة المنعزلة، كما يمكن الاستمتاع بأنشطة مثل المشي لمسافات طويلة وصيد الأسماك، والتخييم، وتسلق الجبال، والسباحة، وحمامات الشمس، والتصوير الطبيعي في منطقة بورصة. وإذا كنت ترغب في التنزه بحدائق المدينة، فإن كولتيربارك أو منتزه ميرينوس أو حديقة هودافنديغار التي تم بناؤها حديثا هي ثلاثة أماكن صديقة للأسرة لقضاء فترة ما بعد الظهيرة، وكذلك الحدائق النباتية الشعبية في المدينة وحديقة الحيوانات المجاورة.