تتعاون هيئة الطرق والمواصلات بدبي مع شركة EHANG الصينية، ولقد قما بالتصريح عن قيامها بتشغيل أول طائرة ذاتية القيادة , في سماء مدينة دبي ,في العالم التجريبي . هذه المركبة ذاتية القيادة “EHANG184” سوف تكون قادرة ايضاَ على حمل انسان  ,  كما اعلنا أن المركبة ستكون قيد التشغيل والإستخدام في شهر يوليو المقبل.

طائرة ذاتية القيادة

طائرة ذاتية القيادة

أول طائرة ذاتية القيادة في دبي

تتميز هذه  المركبة الجوية EHANG184 بشاشة تعمل باللمس ,فأمام كل مقعد من مقاعد الركاب شاشة بها خريطة تحدد كل الوجهات على شكل نقاط ، وتبين المسارات التي تم إعدادها سابقاً للمركبة.  الراكب هو من يحدد الواجهة التي يريد الذهاب إليها ومن ثم تبدأ المركبة في تشغيل حاسوبها الآلي لتنطلق الطائرة وتحلق , و عند وصولها إلى الواجهة المطلوبة تهبط الطائرة. يتم التحكم في المركبة ايضاً و يتم مراقبتها و التطلع إلى كفاءتها مركز تحكم أرضي وذلك لضمان سلامة الراكب.

وقد جاء على لسان مطر الطاير – المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات – أن توجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة و رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي التي ساعدت على بدء التشغيل التجريبي لأول مركبة جوية ذاتية القيادة. كما يسعى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن تكون مدينة دبي هي المدينة الأكثر استخداماً للتكنولوجيا والأكثر ذكاءاً على المستوى العالمي.كما اشار سيادته- مطر الطاير – أنه و فريق عمله قاموا تجريب هذه المركبة وتحليقها في سماء دبي كما سيتم تشغيلها بصورة فعلية في شهر يوليو من العالم الجاري.

اما  المدير العام رئيس مجلس المديرين قد صرح  أن هذه  المركبة الجوية قد تم تصميمها لكي تستطيع التحلق بحد أقصى 30 دقيقة كما ان سرعتها تختلف عن باقي الطائرات فهي تحلق على سرعة 160 كم/ساعة وهي السرعة القصوى لها ، في حين أن السرعة الثابتة آلياً تقدر ب 100كم/ساعة.يتم شحن بطارية الطائرة ما بين ساعة و ساعتين.

اقرأ ايضاً :   الإتحاد للطيران تسجل 18.5 مليون راكب العام الماضى

أما فيما يخص حجم الطائرة فيبلغ طولها 3.9 متر، وعرضها 4.02 متر، وارتفاعها 1.60 متر و وزنها يقدر بنحو 250 كيلوغراما. أما عن معدلات سرعتها فهي على النجو التالي معدل سرعة الانطلاق/الصعود  6 أمتار/ث،معدل سرعة الهبوط 4 أمتار/ث.