كونها غنية بالموارد الطبيعية احتلت أذربيجان مكان مميز بين دول العالم في مجال السياحة الطبية، جنبا إلى جنب مع الرعاية الصحية التقليدية، وأساليب بديلة لعلاج الأمرض مع استخدام المواد الطبيعية والمياه الحرارية، فضلا عن استخدام مناجم الملح، وحتى الطين والنفط كذلك حتى أن الأمر تعدى شهرته حدود السكان المحليين، ليصل صداه أيضا إلى المواطنين الأجانب الذين يزورون البلاد كل عام.. السياحة العلاجية في أذربيجان .. علاج بالنفط والملح

السياحة العلاجية في أذربيجان

أذربيجان بلد غني بالينابيع الساخنة، ومصادر مياه الكبريت والهيدروجين الحراري، فضلا عن جميع أنواع البراكين الطينية التي تستخدم لأغراض طبية، فهناك حوالي 800 من براكين الطين الموجودة في العالم، 300 منها في أذربيجان وحدها فتخيل كيف يبدو الأمر في هذه الدولة الغنية الموارد الطبيعية النادرة.

ويتم استخدام الطين في السياحة العلاجية في أذربيجان لعلاج التهاب الجذور والجلد والأمراض القلبية الوعائية وأمراض المسالك البولية، واضطرابات الجهاز الهضمي، وغيرها من الأمراض، كما أنها تستخدم على نطاق واسع في التجميل، كما ظهر منتج طبي استثنائي آخر لن تجده إلا في أذربيجان وهو العلاج باستخدام النفط في منتجع يسمى “نفتالان” يعمل على استخدام النفط  الخام في علاج العديد من الأمراض.

وتعرف أذربيجان أيضا بمناجمها الملحية المستخدمة لعلاج الربو، ويسمى الأكثر شعبية هناك “كهف دوزداغ” (كهف الجبل المالح) والذي يقع في ناخشيفان، فضلا عن أماكن للعلاج موجودة تحت الأرض على ارتفاع 300 متر تحت مستوى سطح البحر وتتميز بغناها بأيونات كلوريد الصوديوم المفيدة لعلاج الربو القصبي، حمى القش، التهاب الشعب الهوائية، التهاب الأنف وغيرها من أمراض الجهاز التنفسي.

السياحة العلاجية

وبعد ان أصبحت أذربيجان مكانا رائعا للسياحة الترفيهية، تجذب سنويا المزيد من السائحين، ومن الجدير بالذكر أن عدد السياح القادمين للعلاج الطبي قد ارتفع خلال السنوات العشر الأخيرة، حيث بلغ عددهم 42997 سائحا في عام 2012 حتى أن العدد زاد الضعف تقريبا خلال عام 2016، وهذا يدل على الإمكانيات الكبيرة لمواصلة تطوير السياحة الترفيهية في أذربيجان.

اقرأ ايضاً :   لنكران .. مدينة الطبيعة الساحرة في أذربيجان

أشهر الأماكن للعلاجات الطبية في أذربيجان

“فاطمة الزهراء”  مصحة إستيسو

تقع مصحة إستيسو “فاطمة الزهراء” على بعد 250 كم من باكو و 10 كم من مسالي، وتعد مكان رائع للعلاج والراحة مع الاستجمام بأحدث العلاجات الطبية المتطورة، والتي تجد صدى واسع وشعبية كبيرة بين السائحين الزائرين إلى أذربيجان.

تشينار هوتل أند سبا

فندق وسبا تشينار هو مجمع طبي وقائي، ومجهز بأعلى التقنيات، ويمثل مجموعة واسعة من العلاج من مختلف الأمراض باستخدام نفتالان النفط، مع بنية فريدة من نوعها مريحة وجذابة في غرب أذربيجان، وتحديدا في منطقة نفتالان الشهيرة بالعلاجات الطبية في البلاد.

إستيسو

أذربيجان مشهورة في جميع أنحاء العالم العالم بالينابيع المعدنية أيضا، وواحدة من هذه الينابيع تقع في جنوب منطقة ماسالي وتسمى إستيسو وتعني الماء الساخن حرفيا.

غالالتي

غالالتي هي بلدة صغيرة في منطقة ديفيتشي (الآن تم تغيير اسمها إلى مدينة شابران) وتقع على بعد 122 كيلومترا من باكو عاصمة أذربيجان، وتمنح الزائرين الفرصة للاستمتاع بالعلاج الصحي وسط أجواء جميلة من الاسترخاء.

دوزداغ، جوف

تتكون كلمة “دوزداغ” من جزئين، المكون الأول “دوز” له معنى “الملح”، ولكن المكون الثاني “داغ” يعني “الصخرة”، وفي العام يمنحك هذا المكان الراحة باستخدام أحدث التقنيات المستخدمة في العلاج الطبي حول العالم.

نفتالان

وقد اكتسب منتجع نافتالان شهرة عالمية بفضل شفاء نفتالان النفطي الذي يتميز بالتكوين البيولوجي الفريد من نوعه، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه النوعية من النفط ثقيلة وغير قابلة للاشتعال، وتستخدم لعلاج أكثر من 70  نوع من الأمراض المختلفة، خاصة علاج الأمراض الجلدية”.

إلى جانب هذه المنتجعات تحظى الحمامات التقليدية أيضا بأهمية كبيرة في أذربيجان، حيث أصبحت في الأعوام الأخيرة محط أنظار السائحين من حول العالم، لاسيما الحمام المعروف باسم تاظابي الذي يعود تاريخه إلى القرن التاسع عشر، والذي أعيد ترميمه في 2003 ليصبح المكان المثالي للاسترخاء في وسط باكو.

اقرأ ايضاً :   تعرفوا على أجمل الحدائق في باكو ( عاصمة أذربيجان الجميلة)

ويمكنك عند زيارة أذربيجان الاستمتاع بالطبيعة الجميلة والهواء النقي ومشاهد الجبال المثير للإعجاب مع الحصول على فرص كافية للاستجمام والاسترخاء بأحد المنتجعات الصحية الفريدة في نفتالان وغيرها من المدن مثل ماسالي، وهي أيضا مدينة جميلة وفريدة من نوعها تقدم جانب آخر للشفاء من آلاف الأمراض باستخدام المياه النابعة من باطن الأرض من عمق كبير، وهي غنية مع كبريتيد الهيدروجين والكالسيوم والصوديوم والكلوريد وهيدروكربونات المغنيسيوم واليود.