باكو وهي عاصمة دولة أذربيجان مدينة جميلة تتمتع بمجموعة من المقومات الساحرة، تمنح من يقدم على زيارتها رحلة تشبه عالم الأحلام، ما بين الأماكن الترفيهية والمعالم السياحية وفرص التسوق المتعددة، ومع زيادة أعداد السائحين إلى هذه المدينة الجميلة في الفترة الأخيرة، فقد تكون أحدا منهم خلال الفترة المقبلة، ولذلك عليك أن تتعرف على بعض المعلومات عن باكو قبل السفر إلى هناك.

نظام النقل في باكو

يتكون نظام النقل بمدينة باكو من الحافلات وسيارات الأجرة والمترو، وتمتلك المدينة بنية تحتية جيدة تمكنك من الانتقال من مكان لآخر بسهولة.

الحافلات

الحافلات هي وسائل النقل العام الأكثر استخداما في مدينة باكو لأنها تسهل على الزائر الانتقال لأي مكان أيا كانت المسافة قصيرة أو طويلة، حيث يمكنك أن تأخذ الحافلة للوصول إلى العديد من المدن القريبة وعدد قليل من المدن الروسية.

مترو باكو

تم بناء مترو باكو في عام 1967 خلال النظام السوفياتي، ومنذ ذلك الوقت يتم تحديث المحطات الخاصة بهذه الوسيلة الفعالة بشكل أكثر حداثة، إلا ان النمط السوفيتي الشامل لاسيما في أسلوب الهندسة المعمارية لايزال حاضرا بقوة على المحطات، بما في ذلك نوعية فريدة في البناء والأسلوب، الأمر الذي سيجذب انتباهك عند الزيارة الأولى.

هناك ثلاثة خطوط للمترو؛ الأحمر – الوجهة النهائية ل “إشاريشاهار” والأخضر – الوجهة النهائية إلى “دارناجول”، والخط الجديد ( الأرجواني) إلى محطة الحافلات.

يعمل المترو ما بين 6 صباحا و 12 صباحا، وعلى عكس نظام الحافلات، يجب أن يكون لديك بطاقة مترو معك لتكون قادرا على استخدام المترو.

سيارة أجره

سائقي سيارات الأجرة في باكو قد يغالون في رفع السعر عليك، لذلك هناك خياران لتوفير المال إذا قررت استخدام سيارة أجرة؛ وتبدأ مع استخدام سيارات الأجرة الرسمية البنفسجي أو طلب 189 لخدمة سيارات الأجرة، وغير ذلك قد يعرضك للاحتيال من قبل السائقين الآخرين ممن سيقطعون مسافة كبيرة حول المدينة للوصول إلى وجهتك من أجل إجبارك على دفع مبلغ مالي كبير.

اقرأ ايضاً :   السياحة في باكو باعتبارها اجمل المدن السياحية الموجودة في أذربيجان

كيفية الوصول من المطار إلى مركز المدينة

هناك ثلاثة خيارات للوصول من مطار باكو الدولي حيدر علييف إلى وسط المدينة، النقل العام (أرخص خيار)، سيارة أجرة ، سيارة شخصية. وتعد الحافلة الوحيدة التي تعمل في المطار هي 116، وسوف تأخذك من المطار إلى المدينة. تذكر، حاليا لا تستخدم التذاكر عند استخدام خدمات الحافلات، يتم الدفع نقدا للسائق في رحلة تستغرق حوالي 30-40 دقيقة للوصول إلى وسط المدينة من المطار.

الفنادق في باكو

هناك عدد كبير من الفنادق ذات العلامات التجارية عالية الجودة لراحة السائحين في العاصمة؛ بما في ذلك فندق فور سيزونز باكو، حياة ريجنسي، فندق جي دبليو ماريوت باكو، فندق جميرا بيتش، فندق جراند أوروبا، هيلتون باكو، فندق كمبينسكي وغيرها، فلن يواجه الضيوف في المدينة مشاكل الإقامة والاسترخاء.

ويعد فندق كمبينسكي هوتل، باكو مكان إقامة مثير للإعجاب على غرار المنتجع، ويقع على بعد حوالي 5 دقائق بالسيارة من وسط المدينة، ويقدم خدمة نقل مكوكية إلى المدينة مع مجموعة كبيرة من أنواع الغرف مع وجود منتجع صحي ومسبح ومرافق ترفيهية رائعة.

ما تأكله في باكو

العناصر الرئيسية للمطبخ الأذربيجاني تتكون في الغالب من لحم الضأن، وكذلك الجبن والرمان، وننصحك بتناول بعض الأطباق المحلية الرائعة التي تتكون من لحم الضأن مع البصل والرمان، وكذلك الكباب المكون من قطع لحم الضأن، علاوة على طبق الأرز على الطريقة الأذربيجانية مع مزيج من اللحوم والخضروات المطبوخة.

للحصول على أفضل طعام بسعر معقول نقترح عليك أن تبحث عن الأماكن التي يأكل بها السكان المحليين.

ما يجب القيام به وأين تذهب في باكو

نزهة على طول بولفار

تمتد الواجهة البجرية أو بولفار على مساحة عدة كيلومترات على طول ساحل بحر قزوين، وتجدها مزينة بالأشجار والمشاهد الجميلة، ما يجعل منها وجهة مثالية للتنزه في الهواء الطلق لاسيما عند غروب الشمس، كما يمكنك بسهولة من هذا الوجهة الجميلة استكشاف حديقة الصبار ، وأروقة التسوق والمقاهي وحتى مسرح الدمى القريب.

قصر شيرفان شاه

بني هذا القصر خلال القرن 15، ويضم العديد من الأبنية منها القصر الرئيسي والديوان، وباعتباره موطنا للسلالة الحاكمة في أذربيجان خلال العصور الوسطى، يحمل هذا الموقع للسائحين تجربة لاتقارن لجميع زوار المنطقة لفهم تاريخ المدينة الغني.

اقرأ ايضاً :   أفضل فنادق باكو ( أذربيجان) للأسرة العربية

برج العذراء

ربما يكون برج العذراء هو المعلم الأكثر شهرة في أذربيجان، لذا احرص على ألا تفوت زيارة هذا الصرح المعماري الفريد، والذي يعتقد أنه بني في وقت مبكر من القرنين السابع والسادس قبل الميلاد، ومنذ ذلك الحين فقد مر بالعديد من المهام من مكان للعبادة إلى الدفاع وكمتحف، وفي العام فإن البرج يوفر تجربة رائعة لاسيما عبر تسلق العديد من أدراجه الدائرية والتي تكافئك في النهاية بإطلالة مذهلة للمدينة وبحر قزوين.

 متحف السجاد

في حين أن المدينة القديمة تقدم متاهة من صالات العرض ومخازن السجاد، إلا أنه لايزال يمكنك العثور على القطع الأكثر روعة في متحف الدولة للسجاد، والذي افتتح مؤخرا في عام 2014 بتصميم معماري جميل، وبداخله يمكنك العثور على أفضل أنواع السجاد في أذربيجان، مع استعراض لتاريخ صناعة ونسج السجاد في البلاد منذ القدم.

متحف الفن الحديث

تم افتتاح متحف الفن الحديث في عام 2009، ويستضيف مجموعة من الأعمال الفنية في أذربيجان منذ الثمانينيات، ويضم المتحف أيضا معرضا للأعمال المعاصرة للبيع، فضلا عن مكتبة ومقهى وقاعة للقراءة، ويمثل نقطة راحة مثالية للتفكير في هذه التجربة الثقافية.

أبراج اللهب

باكو

أبراج اللهب من أشهر المعالم السياحية في باكو، وهي عبارة عن مجمع سكني يتكون من ثلاثة مباني بدأ العمل على تشيدهم في 2007 وحتى عام 2012، لتتراوح عدد طوابقها بين 28  ( البرج الأول) و30 ( البرج الثاني)  إلى 33 طابق ( البرج الثالث)، وتتحول واجهات ابراج اللهب فى المساء إلى شاشات عرض عملاقه يمكنك رؤيتها من كافة أنحاء المدينة.