تصدرت دبي المركز الأول في كونها الواجهة السياحية الأكثر استقبالاً للسائحين, حيث ارتفع عدد سائحي دبي إلى 15 مليون سائح بحلول عام 2016 , و وفقاً للإحصائيات تعد نسبة هذا النمو السنوي المركب هي 8% للأربع سنوات الأخيرة (2012-2016). وذلك حسب ما جاء على لسان عصام كاظم – المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري – .

دبي

دبي

زيادة اعداد السياح في دبي

وبناءاً على ما نقلته جريدة ” الإتحاد ” فهذا المعدل هو ضعف المعدل المتعارف عليه على مستوى دول العالم , ففي شتى الدول معدل ارتفاع السائحين يزداد بنسبة 4% سنوياً , و بنائاً على ذلك فدبي في طريقها لتحقيق أهدافها كأكبر دولة سياحية بحلول عام 2020.

كما اشار ايضاّ أن السعودية والهند والكويت وعمان وبريطانيا هم أكثر الدول التي تستهدف دبي للسياحة .علاوة على ذلك فقد صرح أن دبي تعمل على استقطاب السياح من 20 سوقاً جديدة للوصول إلى 20 مليون سائح بحلول عام 2020 على الرغم من التقلبات العالمية الغير مسبوقة إلا إنها تمكنت من الصمود أمامها و السعي في إستكمال مسيرتها. و من ضمن الأسواق الجديدة التي تعمل دبى على إستقطابها ” أسواق إفريقيا و دول شرق آسيا خصوصاً ماليزيا و إندونيسيا و تايلند “.

ومن أكثر الدول التي تتوافد على دبي تأتي السعودية في المرتبة الأولى , فلقد ارتفع عدد السياح السعوديين بنسبة 6% خلال 2016، وهو ما يعادل 1.64 مليون سائح أي 11% من إجمالي السياح في المدينة البالغ عددهم 14.9 مليون.

أما في المرتبة الثانية بعد السعودية ,تأتي دولة عمان فلقد ارتفع ايضاً عدد السياح الزائرين لدبي إلى مليون سائح . أما دولتي الكويت و قطر فهم في القائمة ضمن ال20 دولة الأكثر تردداً على دبى إذ سجلت الكويت زيادة بنسبة 2% , وقطر بنسبة 9% , وذلك بالمقارنة مع عام 2015.

اقرأ ايضاً :   مطعم بلاج الشاطئي يعود لرواده في منتجع جميرا زعبيل سراي بعد تطويره

من أكثر المعالم السياحية في دبى استقطاباً لشتى السائحين هي: برج خليفة الذي يبلغ ارتفاعه 828 متراً , نخلة جميرا واحدة من ضمن أكبر الجزر الاصطناعية في العالم , خور دبى مركز اللؤلؤ وصيد الأسماك , حي الفهيدي التاريخي أحد أقدم الأحياء في المدينة , دبى أوبرا التحفة المعمارية التي يمكن أن تستقبل أكثر من 2000 شخص و برج دبى الذي يحتوي على ما يزيد عن 1200 متجر و 150 مطعماً.