يمثل السفر فرصة رائعة للاستمتاع بالحياة ويمنح محبيه تجارب جديدة، ولكي تحظى برحلة ممتعة عليك في البداية أن تتعرف على أخطاء السفر التي قد تؤثر على مسار رحلتك وعلى مدى استمتاعك بالوجهة التي تزور، وذلك حتى تتمكن من تجنبها وعدم الوقوع بها عند التخطيط للسفر.

أشهر  أخطاء السفر بين السائحين

عدم المرونة في مخططات السفر

كن مرنا؛ ولاتخف من تغيير مخططاتك في وجهتك الجديدة بسبب الطقس أو نقص المال، فضلا عن ذلك كن دوما على بينة من الوقت الذي تستغرقه للانتقال على من النقطة “أ” إلى “ب”، وضع دائما مساحة كافية من الوقت أمامك حتى لا تشعر بالارتباك في انتفالاتك، و تذكر أنك لا تحتاج لرؤية البلد كله في زيارة واحدة، خاصة أن عدم قدرتك على القيام بذلك سيجعلك تشعر بعدم الإنجاز.

 الأمتعة الزائدة

لا تحمل في حقيبتك مزيد من الملابس والأدوات التي قد لا تستخدمها، واعمل فقط على حزم ما تحتاجه وليس ما تعتقد أنك ستستخدمه، فالحقائب الثقيلة تعيق تحركاتك وتكلفك المزيد من المال، وحتى وإن احتجت لشىء ما، فاعمل على شرائه من وجهتك، فمن المؤكد أن البلد الجديد الذي تزور به أيضا ما هو موجود فعليا في بلادك، وماستحتاجه لاحقا.

تجاهل الميزانية ونفاذ المال

عليك دوما أن تنظر إلى ميزانيتك وتكيفها بالطريقة التي تمكنك من تجربة المكان الجديد بالشكل الذي تريد، بمعنى ان تتحلى دوما بالحكمة والواقعية في نفقاتك وذلك في حدود ما لديك من ميزانية، فلا تنفق المزيد على التسوق أو سيارات الأجرة فينفذ المال بشكل لا تتوقعه، ما يؤثر على طبيعة رحلتك بالسلب، فالأمور المفاجئة قد تربكك وتعيق من فرص الاستمتاع.

عدم الاهتمام ببند التأمين

إنفاق تلك الدولارات القليلة الإضافية على التامين سوف يمنحك فائدة الشعور بالأمان في حالة حدوث فقدان الأمتعة، تأخر الرحلة أو الإلغاء، الطوارئ الطبية، وما إلى ذلك، فلا تتردد عن القيام بذلك الأمر تحسبا لأي طارىء خلال رحلتك.

عدم الاحتفاظ بنسخ الكترونية من الوثائق الهامة

أخطاء السفر

لديك نسخة ورقية من المستندات الخاصة بك (جواز السفر، وثيقة التأمين على السفر، وبطاقات الائتمان)، نعم نعلم ذلك، ولكن دوما اهتم بأن يكون لديك أيضا نسخ إلكترونية من هذه الوثائق الهامة على بريدك الألكتروني، بحيث يمكنك استخدامها في حالة فقدان المستندات الأصلية.

الوصول إلى المطار الخطأ

عند السفر إلى المدن الكبيرة التي لديها أكثر من مطار واحد، عليك التحقق من الحجز بالمطار الصحيح القريب من مكان إقامتك، حتى لا تهدر الكثير من الوقت والمال للوصول إلى حيث تريد.

التمسك بالتجارب السياحية للأخرين

لا تتمسك بتجارب الأخرين ممن قاموا بزيارة ذات الوجهة التي قررت السفر إليها، فقد لا تناسبك هذه  التجربة ولاتحقق لك الاستمتاع المنشود، فاعمل على صياغة الخبرات الفريدة الخاصة بك، ولا تتبع فقط ما فعله الآخرون، واكتشف تجربتك بنفسك.

لفت الأنظار لكونك سائح

في أي بلد في العالم هناك من تعرضوا للسرقة والنشل، ولذلك لا ترتدي الملابس الملفتة أو المجوهرات الثمينة، وكذلك الأمر أيضا فيما يتعلق بالأدوات الإلكترونية التي لابد أن تحتفظ بها في مكان آمن، فلا تظهر الكاميرات أو الهاتف المحمول وسط الزحام،  فقط اعمل على حفظ أدواتك حتى لا تفقدها.

وننصحك أيضا بعدم وضع كل ما لديك من نقدية في مكان واحد، بل اعمل على توزيعها في أماكن مختلفة.

 عدم إجراء البحث الكافي عن الوجهة التي تزور

تجنب الوصول إلى وجهة جديدة دون القيام بالكثير من البحوث عنها، وعن طبيعتها ومستوى الأمان بها،  وعن الأماكن التي تستحق الزيارة بها، وكيف يمكنك الانتقال من نقطة لأخرى وأفضل الوسائل لذلك، ويستحب أن تقوم بهذا البحث في وقت مبكر، حتى يكون لديك المزيد من الفرص للتعرف على المكان بشكل وافي.

تجاهل المشورة المحلية

لا تتجاهل ما ينصحك به السكان المحليون، وضع حديثهم في الاعتبار، فمن يدري، ربما توفر لك نصيحتهم فرصة للحماية من السرقة أو تساعدك على توفير المال.

الغضب في الوجهة الجديدة

حتى وإن مررت بوقت شاق ولم تعامل كما تتوقع في البلد الجديد، فانظر إلى ذلك كجزء من تجربتك وتعلم منها، ولاتغضب، فقط  تذكر، أنك ضيفا في ذلك البلد، وأن الأشياء هنا لا تمر بالطريقة التي اعتدت عليها، فتحلى بالصبر والتسامح.

 البقاء في المركز السياحي من المدينة

الجميع يريد أن يكون على مقربة من المعالم والأماكن السياحية عند السفر إلى وجهة جديدة، ولكن اعلم أن البقاء في وسط أي مدينة كبيرة يعد من أخطاء السفر ، حيث سيكبدك تكاليف أعلى فيما يتعلق بالإقامة بالفنادق وتناول والمطاعم، فحاول الابتعاد عن المراكز السياحية وتمتع بالهدوء.

الاعتماد الكامل على دليل السفر

يمكن أن توفر لك أدلة السفر لمحة عامة رائعة عن وجهتك، ولكن لا تدع الدليل يملي عليك أين تذهب وماذا تفعل، اترك لنفسك المجال لتشكل رحلتك كما تريد، واطلب نصائح من اصدقاء السفر عبر وسائل الاعلام الاجتماعية، واعمل على الدردشة مع السكان المحليين في وجهتك لتحظى برحلة رائعة مليئة بالذكريات الجميلة بعيدا عن أخطاء السفر .