اليمن احدى اجمل الوجهات السياحية العربية , فإذا كنت تنوى السياحة في اليمن قريبا نقترح عليك قضاء عطلتك فى مدينة عدن الخلابة ذو الطبيعة الجذابة فهى مدينة موجوده فوق هوه بركان خامد منذ الاف السنين. تعرف عليها بالتفصيل من خلال هذا التقرير .

مدينة عدن اليمن

مدينة عدن اليمن

موقع مدينة عدن اليمن

تلك المدينة الجميلة الهادئة تقع فى اليمن وتعتبر العاصمة الاقتصادية لها والعاصمة السياسية المؤقتة لها حاليا. تقع على ساحل خليج عدن وبحر العرب وتقع  فى جنوب اليمن وتعد ثانى اهم مدينة فى اليمن بعد صنعاء . يبلغ السكان بها حوالى 850 الف نسمة تقريبا . وتقدر مساحتها حوالى 760 كيلو متر مربع.

تبعد عن العاصمة صنعاء بحوالى 363 كم وتعتبر اهم منفذ طبيعى على بحر العرب و المحيط الهندى وتتحكم فى طريق البحر الاحمر.

مدينة عدن مدينة تاريخية فقد تأسست منذ القرن السادس قبل الميلاد وقد شهدت احداث تاريخية هامة. طقسها معتدل و متوسط درجة حرارتها حوالى 25 درجة تقريبا. ولا يفوتنا عند الحديث عن عدن الا نذكر جامعتها العريقة..

جامعة عدن

جامعة عدن هى اول جامعة فى دولة اليمن ولقد انشئت فى اليمن الجنوبى قبل الوحدة عام 1970 ميلادية وبدات بكلية التربية العام وكلية ناصر للعلوم الزراعية عام 1972 ميلادية.

جامعة عدن

جامعة عدن

عدن مدينة جميلة تتميز بموقع حذاب جدا وتتميز بشواطئها الهادئة الدافئة وكثرة منتجعاتها الرائعة التى تقودك للاسترخاء التام. وهى تقع  على فوهة بركان خامد من ملايين السنين على طرف شبه جزيرة ترتبط بباقي اليمن بلسان ضيق منخفض, ولذلك فهى ميناء بحري طبيعي ذو تاريخ عريق للملاحة الدولية منذ القدم محمي بسلسلة من الجبال البركانية.

مناطق الجذب السياحى فى مدينة عدن

1- صهاريج عدن

صهاريج عدن

صهاريج عدن

تعرف باسم صهاريج الطويلة وقد بنيت فى الالف الاول قبل ميلاد المسيح وهي عبارة عن منظومة مصارف مائية  أي تحجز الأحجار والطمى المتساقط  وتصريفها على طول القناة وصهاريجها للاستفادة من مياه الأمطار وبالرغم من قدمها الا انها مازلت تؤدى وظيفتها ويعود ذلك إلى صلابة صخورها البركانية والتي أكسبتها من القوة والصلابة ما ساعدها على مقاومة عوامل التعرية الطبيعية.

2- سد مأرب العظيم

سد مأرب العظيم

سد مأرب العظيم

هو سد مائى قديم يعود بنيانه الى الالفية الاولى قبل الميلاد وهو معحزة هندسية بكل المقاييس ويعتبر سد مأرب القديم اية الحضارة السبئية ويقع في منطقة وادي دنا السد تعرض لأربع انهيارات على الأقل و في القرن العشرين قامت الحكومة اليمنية وبدعم من دولة الإمارات العربية المتحدة بإعادة بناء السد على الطريقة الحديثة،  وتم افتتاحه وتدشينه يوم الأحد 21 ديسمبر/ كانون الثاني 1986.

اقرأ ايضاً :   السياحة في اليمن بالصور من خلال تقرير عن ابرز المناطق السياحية فيها

3-معبد أوام

معبد أوام

معبد أوام

مرشح كأعجوبة ثامنة اضافة لعجائب الدنيا السبع تاريخ المعبد يعود الي 1300 سنة قبل الميلاد. ومعظم النقوش المكتشفة نقوش نذرية، لكن اهميتها التاريخية تنبع من كونها تشير الي العلاقات التي حكمت اليمن القديم بالشعوب والممالك الاخرى في ذلك الوقت ويعد أحد اهم المعابد في اليمن القديم، وكان الناس يحجون اليه من مختلف انحاء الجزيرة العربية، كما يتميز عن المعابد التي عرفت في الشرق الادنى والحضارة اليونانية بكثير من المميزات المعمارية والهندسية فضلا عن مكانته الدينية في تلك الحقبة.

4- كنيس عدن الكبير

كنيس عدن الكبير

كنيس عدن الكبير

افتتح عام 1858 وتعرف ايضا باسم درع ابراهام, تتسع لألفين شخص الارضية بالكنيسة مبنية بالرخام ومنقوشة بالأبيض والاسود مثل لوحة الشطرنج والمنبر من الرخام الابيض النقى المصقول مع سبع درجات رخامية مؤدية اليه.

5-قصر غمدان

قصر غمدان

قصر غمدان

يعتبر من عجائب الهندسة المعمارية و بني في مدينة صنعاء في اليمن لإقامة الملك به وتسيير أمور الدولة فيه، وتميّز هذا القصر بالزخرفة والهندسة المعمارية المذهلة فزخرف بالجرانيت والمرمر، ممّا جعله محط أنظار الكثير من الملوك فسكنه عدد كبير منهم، وكان آخرهم الملك سيف بن ذي يزن. كان قصر غمدان يتكون من عشرين طابقاً بين كلّ طابق وآخر مسافة تُقدّر بعشرة أذرع، ولكن القصر تمّ تدميره تماماً وبني على آثاره الجامع الكبير بصنعاء، وبقي منه أبوابه التي ما زالت نفسها أبواباً للجامع.  وقد تم هدمه على ثلاثة مراحل.

6-جسر شهارة
جسر شهارة

جسر شهارة

مكان مذهل لجسر وسط الصخور يحذب الكثير من السائحين لزيارته فى مدينة عدن ولذلك فهو مزار هام جدا فلا تفوت زيارته لاتقاط اجمل الصو رهناك.

7- الجامع الكبير

الجامع الكبير

الجامع الكبير

أول مسجد باليمن ولقصة بناؤة قصة خاصة سجلها التاريخ واعتز بها اليمنيون تؤكد أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هو من أمر ببناء هذا المسجد في العام السادس للهجرة، أي قبل فتح مكة، وبالتالي يعد من أقدم المساجد في الإسلام، وأول مسجد يبنى في اليمن بحدودها المعروفة حاليا كما أن النبي الكريم لم يكتف بأمر البناء وإنما حدد موقعه وكيفية تحديد القبلة  فطلب من الخزاعي بناء المسجد في بستان باذان وهو قائد فارسي كان يحكم اليمن ويتخذ من قصر غمدان مقرا له وأن يجعل قبلته عن يمين جبل اسمه ضين  يبعد عن شمال صنعاء بثلاثين كيلومترا. ويرتاده الكثير من المسلمين والسائحين وكذلك طلاب العلم الذين يدرسون به الفقة والشريعة وباقى العلوم الاسلامية ووجد انه بالتقنيات الحديثة انه يواجه المسجد الحرام وهذا فضل كبير فى حد ذاته وبالمسجد 12 نسخة مخطوطة من المصحف الشريف وجدتها البعثة الفرنسية التى كانت تبحث هناك  بينها مصحف بخط الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، بالإضافة إلى نحو آلاف من المخطوطات الإسلامية يحتوى المسجد عليها كما أنه بالتوسعات الحالية والمستمرة للمسجد صار يستوعب عدد أكبر من المصلين.

اقرأ ايضاً :   السياحة في اليمن بالصور من خلال تقرير عن ابرز المناطق السياحية فيها

8- الساحل الذهبى بعدن

الساحل الذهبى بعدن

الساحل الذهبى بعدن

مقصد كل السياح والقادمين الى عدن فهى مدينة عائمة بالبحر ذات طبيعة خلابة جمعت بين مياه البحر والشواطئ الرملية الذهبية وتضاريس الجبال الممتدة.

9- محمية البجع

محمية البجع

محمية البجع

هو منتزه قومى بعدن و تقع محمية بحيرات عدن المعروفه باسم ( بحيرات البجع ) على بيئة الاراضي الرطبة التي تشتهر بها مدينة عدن وتعتبر موئلا منتظما لاخر ثلاث انواع من الطيور المهددة بالانقراض عالميا كالنورس ابيض العين و العقاب الامبراطوري و النسرا لاسعف الكبير.

10- قلعة صيرة

قلعة صيرة

قلعة صيرة

هى موقع عسكرى فى مدينة عدن ويستخدمه الجيش اليمنى الان بنيت فى القرن الحادى عشر الميلادى وهى جزيرة بركانية تقع بالقرب من ميناء عدن والقلعة مفتوحة طوال اليوم لدة 24 ساعة يوميا.

أهم شواطئ عدن

  • ساحل الغدير
ساحل الغدير

ساحل الغدير

يقع فى طريق صلاح الدين الرئيسى فى عدن الصغرى ويفتح من الساعة السابعة صباحا الى الساعة الثامنة مساءا وهو شاطئ فى قمة الروعة والجمال يتميز بالمناخ الطبيعى وموقع جميل.

  • وهناك ايضا ساحل ابين
  • وساحل العشاق
  • وساحل العروسة

لا تفوت زيارة أحد من هذة السواحل  لتتمتع بالطبيعة الساحرة والمياة الجميلة.

الى هنا ينتهى تقريرنا حول مدينة عدن اليمنية وحول اهم المنطاق السياحية فيها التى يمكنك زيارتها اثناء عطلتك السياحية هناك والسياحة في اليمن . فإذا كنت تنوى السفر قريبا الى اليمن ولم تحدد مكان اقامتك فى اى مدينة ننصحك بتجربة قضاء عطلتك القادمة فى مدينة عدن ونتمنى لك رحلة سعيدة.

Save

Save

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد