تتنوع اللغات المستخدمة والتى يتم التحدث بها داخل جنوب افريقيا , ورغم ذلك نجد ان السكان المحليين لهم بعض الكلمات والعبارات العامية والمحلية التى لا تندرج تحت لغة معينة مثل الانجليزية او الفرنسية او غيرها , ولكنها عبارات عامية يستخدموها فيما بينهم لا يفهمها سوى السكان المحليين ويصعب على السياح والمسافرين الى هناك فهمها. وتعرف هذه الكلمات او العبارات بأسم ” South Africanisms”.

لغة سكان جنوب افريقيا

لغة سكان جنوب افريقيا

إذا كنت تنوى السفر قريبا للسياحة فى جنوب أفريقيا , فمن المفضل ان تكون على دراية ومعرفة ببعض هذه الكلمات والعبارات حتى ولو القليل منها لتساعدك على التعامل معهم اثناء رحلتك السياحية. اليك اليوم فى هذه المقالة مجموعة من الكلمات والعبارات المحلية والعامية فى جنوب افريقيا يمكنك التعرف عليها قبل سفرك حتى لا تواجه اى صعوبات فى التعامل مع السكان المحليين اثناء رحلتك او عطلتك السياحية هناك.

 

كلمات وعبارات مستخدمة فى جنوب افريقيا:

1- كلمة ” Slap chips “ :

وهى عبارة عامية تعنى باكيت من رقائق البطاطس المقلية تباع في محلات المأكولات البحرية الوجبات الجاهزة ومحلات البقالة والمطاعم. و كلمة سلاب ” Slap ” بالافريقية تعنى بالعربية ” أعرج او متعرج” وهو وصف مثالى للبطاطس المقلية التى تعتبر اكبر من البطاطس الفرنسية او التى تسمى ” French fries “.

Slap chips

Slap chips

2- كلمة ” Lekker “ :

هذه الكلمة تستخدم على نطاق واسع بين سكان جنوب افريقيا و يشير إلى أن شيئا ما عظيم’ أو لطيف. على سبيل المثال، ” lekker food أو lekker day” اى طعام عظيم او يوم لطيف.

3- كلمة ” Ag “ :

تعبير قصير يدل على العدوانية او الانزعاج , وهى ليست كلمة افريقية انما مجرد تعبير يحشو بين الكلمات ليدل على الانزعاج والتهييج.

4- كلمة ” Skinner “ :

كلمة افريقية تعنى النميمة. وتستخدم فى وسط الكلام كما فى جملة ” Don’t skinner about me ” أى لا تتحدث عنى او تغتابنى او ما شابه ذلك.

5- كلمة ” Kief “ :

وهى كلمة فى الاصل مستمده من اللغة العربية ” كيف ” وتعنى لديهم جميل , انيق , رائع ..الخ , اى كلمة تمدح الشىء.

6- عبارة ” Just Now” :

عند سفرك الى جنوب أفريقيا سوف تسمع هذه العبارة كثيرا من السكان المحليين وبالتاكيد للوهلة الاولى سوف تفسرها بالانجليزية انها تعنى ” الان” ولكن سكان جنوب افريقيا يستخدموها بمعنى فى وقت لاحق او فيما بعد وليس الان ! شىء غير منطقى ولكن هكذا يستخدمون هذا التعبير.

7- كلمة ” Indaba “ :

وتعنى هذه الكلمة ان الشىء قابل للمناقشة او ان الموضوع او المسالة مطروحة للمناقشة او النقاش فى شىء ما .

8- مصطلح ” Braai “ :

وهذه الكلمة تستخدم كأسم او كفعل , فهى تعنى الشواء فى الهواء الطلق ” باربكيو” او فعل الشواء نفسه . لان شواء اللحم فى الهواء الطلق فى جنوب افريقيا شىء مميز وعاده للسكان المحليين هناك. ويوجد لديهم يوم مخصص للشواء يسمى ” National Braai Day” اى يوم الشواء وهى مناسبة سنوية يوم 24 سبتمبر من كل عام.

9- تعبير ” Shame “ :

وهو تعبير يستخدم فى جنوب أفريقيا يدل على التعاطف أو الاعجاب بشىء .

10- تعبير ” Eish “ :

وهذا التعبير يشير لديهم الى الاسف او الاستياء او السخط او فى خالات المفاجأة فيما معناه بالانجليزية “Ooh أو WOW “أى واو.

11- كلمة ”  Biltong “ :

وتعنى هذه الكلمة وجبة خفيفة من اللحوم المجففة او المملحة وهى وجبة مفضلة فى جنوب افريقيا تشبه البيف البقرى.

12 – كلمة ” Boerewors” :

وهذه الكلمة معناه بالعربية ” السجق ”  وهو من اللحوم التقليديو لديهم ويستخدومها غالبا نظرا لاهتمامهم بالشواء وعمل اطعمة الباربكيو .

13- تعبير ” Sharp “ :

وهو تعبير يستخدم فى اكثر من موقف فيمكن استخدامه للتعبير عن حده او مضاعفة الشىء كما يستخدموه فى نهاية اللقاء بديل لكلمة ” GoodBye ” ,ايضا يستخدم كتبير يدل على ان كل شىء على ما يرام.

هذه 13 كلمة وعبارات تستخدم فى جنوب افريقيا وهناك العديد من الكلمات والمصطلحات الاخرى التى سوف نستعرضها فى مقاللات قادمة لتساعدك فى التعامل مع السكان المحليين فى جنوب افريقيا اذا قررت السفر للسياحة هناك .. اتمنى ان يكون المقال مفيد لكم .

 

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد