مدينة تيرانا الرائعة هي إحدى المدن التي ذاع صيتها في السنوات الأخيرة، حيث أصبحت واحدة من الوجهات الألبانية ذات الشعبية المتزايدة بين المسافرين حول العالم، ولا عجب في ذلك إذ تتمتع عاصمة ألبانيا بالتاريخ الغني والمعالم السياحية المتنوعة، فضلا عن الطعام الرائع بأسعار معقولة، وبالفعل فهي مدينة رائعة تمنحك الفرصة لاكتشاف قلب ألبانيا.. تعرف عليها أكثر في التقرير التالي.

السفر إلى تيرانا 

تيرانا هي أكبر مدينة في ألبانيا وتقع في موقع جيد بين جبل داجتي والسهول الساحلية، وهي واحدة من الوجهات الأوروبية المثالية لقضاء عطلة مميزة.

 اللغة الرسمية هي الألبانية ولكن الكثير من السكان المحليين يتحدثون باللغة الإيطالية، كما يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع للغاية وخاصة من قبل الأجيال الشابة

العملة هي ليك الألباني، و 1 يورو تقريبا يساوي 125 ليك

وتتمثل الحدود الأوروبية القريبة؛ الجبل الأسود وكوسوفو ومقدونيا واليونان

وبالإضافة إلى مزيجها المثير للاهتمام من الأساليب المعمارية ، تيرانا لديها العديد من المتاحف الجيدة للغاية ومجموعة من الأنشطة الثقافية، فلديها المئات من المقاهي ومجموعة متنوعة من المطاعم ،ويعد وسط المدينة مكان جذاب للإقامة، كما أن خطوط المواصلات العامة الممتازة تجعل من تيرانا أفضل قاعدة لاستكشاف بقية ألبانيا.

تتوفر وسائل النقل في مدينة تيرانا في شكل حافلات وسيارات أجرة يمكن العثور عليها بسهولة في أي مكان بالمدينة، وتمثل تكلفة سيارة الأجرة حوالي 3 دولارات إلى 5 دولارات لبضع كيلومترات، والحافلات أقل من دولار لكل رحلة داخل المدينة.

تحاط مدينة تيرانا بالجبال وهو أمر جيد لأنه يمكنك الذهاب إلى الجبل والحصول على منظر بانورامي للمدينة، لاسيما مع وجود تلفريك ينقلك إلى قمة الجبل ، ومن هناك يمكنك الاستمتاع بأفضل منظر لمدينة تيرانا. كما توجد العديد من عوامل الجذب الأخرى في وسط المدينة مثل المتاحف ودار الأوبرا والكنائس والمسجد التاريخي وفندق بلازا الشهير.

أفضل الأماكن السياحية والأنشطة التي يمكنك القيام به في تيرانا

انضم إلى جولة سيرا على الأقدام

إن التجول في جميع أنحاء المدينة سيرا على الأقدام أمر رائع، ولكن رؤيتها من منظور محلي على دراية بالمكان وجميع معالمه السياحية بالفعل ستضيف إلى رحلتك المزيد من الاستمتاع، وعادة ما تشمل المحطات المعتادة لتلك الجولات؛ نصب سكانديربغ التذكاري، والهرم ، والمتحف الوطني، والمتحف الأثري، وبرج الساعة، والقصر الرئاسي.

استقل التلفريك أو المشي إلى جبل دايتي

 للحصول على منظر لا يقارن للمدينة ، فإن الصعود إلى جبل دايتي يعد دائمًا فكرة جيدة، وستجد خارج متحف بانك أرت مباشرة التلفريك المؤدي إلى جبل دايتي، حيث يمكنك الاستمتاع بأجمل مشاهد لغروب الشمس الجميل من الأعلى، وإذا كان لديك المزيد من الوقت ، من الجيد أيضًا أن تبقى هناك لليلة وتذهب إلى كهف بيلومبز في الصباح الباكر.

ويقع الجبل على أراضي حديقة دايتي الوطنية ، والتي تعد وجهة جذابة مع مجموعة متنوعة من الأنواع النباتية النادرة، بما في ذلك البلوط والصنوبر ، وكذلك عدد قليل من أنواع الحيوانات والطيور، كما يوجد في الجزء العلوي من هذا الجبل الرائع منطقة ترفيهية مجهزة تجهيزًا جيدًا مع منصات مراقبة ومطاعم، وبالفعل فإن الجزء العلوي يمكن الوصول إليه بسهولة بواسطة التلفريك.

خذ استراحة في غراند بارك

هذه ليست مجرد حديقة عادية، فإلى جانب العشب الأخضر والأشجار التي تعود إلى قرن من الزمان ، سترى بحيرة اصطناعية كبيرة ومقابر بعض الأبطال الوطنيين في ألبانيا والتي تضم كتابًا وسياسيين.

وقد تم تجهيز الحديقة بالعديد من الملاعب الرياضية والمظلات الرائعة، لذا فهي وجهة مثالية للعائلات بصحبة الأطفال، وكذلك لعشاق السير لمسافات طويلة، كما ستجد في المنطقة المجاورة مباشرة للبحيرة، العديد من أماكن الترفيه والمطاعم والمقاهي.

خذ رحلة نهارية إلى دوريس

 على بعد 30 دقيقة فقط بالسيارة من تيرانا ستصل إلى دوريس ، وهي بلدة ساحلية ستجد فيها شواطئ جميلة. يمكنك قضاء يوم كامل بالكامل فقط على الشاطئ والسباحة والغطس. مرة أخرى ، إذا كان لديك المزيد من الوقت في ألبانيا ، أقترح عليك البقاء لفترة أطول هنا أيضًا، فمن المثير أن نرى المدرج الروماني والعديد من الحمامات الرومانية التي تزين تلك المدينة.

برج الساعة

تيرانا

يظل برج الساعة في تيرانا الرمز الدائم للمدينة، حيث يقع في الساحة الرئيسية هناك، وقد تم بناءه في عام 1822. ومع ذلك ، لا يدرك الجميع حقيقة أن البرج لم يكن مرتفعًا في الأصل، بل أنه في عام 1928، حدث أول إعادة إعمار كبرى له، وارتفع البرج إلى 35 مترا، وفي ذلك الوقت قد تم تثبيت الساعة التي يمكنك رؤيتها هناك اليوم ، والتي عمل أفضل الحرفيين الألمان على إنشائها.

يمكنك الزيارة من الاثنين إلى الجمعة ، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً ، ويوم السبت يفتح من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 ظهرًا، وبالفعل الأمر يستحق الزيارة، حيث يمنحك الصعود إلى البرج الفرصة للحصول على منظر رائع للساحة.

ميدان سكانديربيرج في قلب تيرانا

تيرانا

يقع هذا الميدان في وسط تيرانا، ويمثل الساحة الرئيسية في المدينة، حيث يتميز بالحياة المفعمة بالحيوية، كما أنه موقع يحمل التاريخ الغني للمدينة، حيث يضم تمثالًا للبطل القومي لألبانيا ، جورج كاستريوتي ‘سكاندربيغ’ ، الذي قاد ثورة الأمة ضد حكم الإمبراطورية العثمانية في القرن الرابع عشر.

ويحيط  بالميدان مجموعة رائعة من المباني التاريخية، بما في ذلك مسجد أدهم باي  الذي يعود للقرن الثامن عشر مع لوحاته الجدارية الرائعة وبرج الساعة في تيرانا الذي يمكنك الوصول إليه على بعد 90 خطوة للاستمتاع بالمناظر البانورامية للمدينة .

ويعد ميدان سكانديربيرج القلب النابض لتيرانا، فهو البوابة إلى العديد من المعالم السياحية والمقاهي التاريخية في المدينة ، حيث يمكنك الجلوس والاستمتاع بمشاهد الحياة المحلية الرائعة.

المتحف الوطني للتاريخ والمعرض الوطني للفنون

تيرانا

إن كنت من محبي التاريخ والثقافة، فنوصيك بزيارة المتحف الوطني للتاريخ والمعرض الوطني للفنون في تيرانا، وذلك للاستمتاع بالقطع الفنية والتاريخية القديمة  في جولة قد تستغرق نصف يوم على الأقل لاستكشافها، فقط تأكد من الحجز المبكر وشراء التذاكر في الوقت المناسب.

البازار الجديد

تيرانا

تعد هذه المساحة الملونة التي تم تأسيسها حديثًا مكانًا محليًا شهيرًا، ومكانًا رائعًا لشراء الفواكه والخضروات الطازجة، أو لتناول بعض الأطعمة المحلية الشهية. وربما يمكنك أيضًا هناك الحصول على إسبرسو في فترة ما بعد الظهيرة والاستمتاع بمشاهدة الحياة المحلية في أبهى صورها، فدائمًا ما تمثل الأسواق المحلية طريقة ممتعة للاستمتاع بثقافة مختلفة، وفي هذا البازار سيتاح لك شراء مجموعة من أجمل الهدايا التذكارية المميزة.

اترك رد