اسطنبول هي وجهة الحلم للكثير من المسافرين حول العالم، فهنا يلتقي الشرق والغرب في هذه المدينة التي تخفي بين طياتها الكثير من مواقع التاريخ والثقافة والألوان والمعالم، فالهندسة المعمارية، والطعام، والمباني القديمة سيظهرون لك وكأنهم أشخاص يسردون القصص، بينما تتحرك المدينة بلا توقف ما بين البازارات القديمة والأسواق المحلية والمطاعم النابضة بالحياة وسط سحر خفي يلتف بالزائرين من كل جانب، فإن كنت تخطط لزيارة هذه المدينة الفريدة قريبا، انضم إلينا لتتعرف على مجموعة من النصائح الهامة والتي ستساعدك خلال رحلتك كثيرا.

الرحلة الأولى إلى اسطنبول

اسطنبول

إن كانت هذه هي رحلتك الأولى إلى اسطنبول، أود أن أوصيك بالبقاء خمسة أيام على الأقل، حتى تتمكن من تذوق طعم المدينة القديمة مع الاستمتاع أيضا بالجانب الحديث من اسطنبول، أما إن كنت تود استكشاف المدن الكبيرة والريف، فيجب أن تكون عطلتك هنا 10 أيام لتتمكن من الاستمتاع جيدا بجميع الأماكن، واعلم أن اسطنبول ضخمة وكبيرة مثل أي عاصمة أوروبية أخرى، ولكنها وجهة رخيصة إذا ما قورنت مع بلدان أخرى، ومع التخطيط الجيد للسفر من المؤكد أن رحلتك الأولى إلى اسطنبول ستكون مممتعة كثيرا.

جولة بين أشهر أسواق اسطنبول، وأجمل الهدايا التذكارية التي يمكنك شرائها

الوصول والمغادرة من اسطنبول

يمكنك السفر إلى اسطنبول عن طريق الحافلة، القطار، القارب أو الرحلات الجوية، والخيار الأفضل يعتمد على تفضيلاتك، مع العلم أن جميع شركات الطيران الرئيسية تطير إلى أتاتورك ومطار صبيحة، وأيضا لدى الخطوط الجوية التركية اتصال جيد مع جميع أنحاء العالم، فلن تجد مشكلة في الوصول إلى المدينة.

اقرأ ايضاً :   منتجع وسبا كاريس بودروم يوفر أجمل عطلات العيد في أحضان الطبيعة الساحرة

وإذا كنت تبحث عن بعض التجارب الفريدة من نوعها يمكنك السفر إلى اسطنبول بالقطار إن كنت في أحد المدن القريبة لتحظى بفرص مميزة من الاستمتاع وسط أجمل الأجواء والمشاهد الطبيعية الخلابة.

 مكان الإقامة في اسطنبول

اسطنبول مليئة بالفنادق، النزل، بيوت الضيافة والشقق، والتي تتنوع من الإقامة الرخيصة إلى مرتفعة السعر، بما في ذلك السلطان أحمد، بيوغلو وتقسيم، وجميعها أماكن تحيط بها المطاعم وطعام الشوارع والفرص الآمنة للبقاء.

ماذا تفعل في اسطنبول

تضم هذه المدينة الجميلة الكثير من المعالم السياحية، من الآثار القديمة والقصور والمساجد الشهيرة الموزعة على جميع أنحاء العالم، فضلا عن المحلات التجارية التي لا نهاية لها داخل البازار الكبير، حيث سيكون أمامك هنا أشياء كثيرة للقيام بها مع فرص عدة للاستمتاع بداية من المسجد الأزرق وآيا صوفيا علاوة على قصر توبكابي، وغيرها الكثير من بازار التوابل وجامع السليمانية، برج جالاتا، قصر دولمباهس وميدان تقسيم.

كيفية التجول في اسطنبول

بمجرد وصولك إلى المدينة عليك شراء بطاقة اسطنبول والتي تتيح لك توفير المال عند استقلال وسائل النقل العام في المدينة، ويمكنك الحصول عليها من المحال التجارية وأكشاك الشوارع ليتم تعبئتها بالمبلغ الذي تريده، ولتعلم أنه يمكن الوصول إلى معظم الأماكن ومناطق الجذب السياحي في اسطنبول بواسطة وسائل النقل العام، وخاصة عبر الترام والمترو والقوارب والقطار المعلق (يمكن أن تكون الحافلات معقدة بعض الشيء لاستخدامها هناك). ولكن أود أن أقترح عليك السير قدر الإمكان، خاصة ان  اسطنبول هي مدينة مذهلة متنوعة مع الهندسة المعمارية الكبيرة والأماكن الخفية، ويمثل استكشاف المدينة سيرا على الأقدام فرصة فريدة لمعايشة التجربة بين السكان المحليين.

إذا كنت بحاجة إلى استخدام سيارة أجرة، تأكد من ركوب السيارات الرسمية الموجود بها عداد، حتى لا تقع ضحية الاحتيال من قبل السائقين، ويمكنك أيضا من مطار أتاتورك الوصول إلى المدينة باستخدام وسائل النقل العام وليس التاكسي فقط.

تناول الطعام والشراب

مرحبا بكم في المدينة المثالية للذواقة من محبي الطعام في أوروبا، حيث الاستمتاع بالكباب والمشويات والحلويات والشاي، مع الأخذ في الاعتبار أن شوارع اسطنبول معبأة بأكشاك الكباب والمطاعم المريحة والمقاهي الجميلة التي تستحق الاكتشاف، خاصة مع كونها رخيصة ولن تكلفك الكثير بالمقارنة مع المطاعم الأوروبية في البلدان المجاورة.

اقرأ ايضاً :   السياحة في يلوا التركية

أفضل موسم للزيارة

اسطنبول جميلة وتستحق الزيارة في أي وقت من العام، ولكن كما يتغير الموسم تختلف أعداد السياح في المدينة تبعا لذلك،  فالربيع وبداية الصيف هي الأوقات المفضلة للكثيرين للزيارة، لاسيما خلال مايو ويونيو، ورغم أنها أوقات جميلة بالفعل لكنها تشهد زيادة في الحشود السياحية وارتفاع نسبي في التكاليف.

وإن كنت مسافرا في وقت الصيف لابد أن تكون مستعدا لدرجات الحرارة المرتفعة والتي تحتاج منك إلقيام بالرحلات البحرية الجميلة للاستمتاع بالنسيم العليل في أجواء تركية جميلة، الشتاء أيضا في اسطنبول رائع وجميل رغم كونه عاصف في بعض الأحيان.

 ما يجب تجنبه في المدينة

هناك منطقة حول شارع تارلباسي، على مقربة من ساحة تقسيم، والمعروفة ببعض المخاطر، لذا يرجى تجنب الذهاب إلى هناك خصوصا خلال الليل، كما يفضل عدم ارتداء المجوهرات وحمل الأشياء الثمينة في الطرقات العامة.

الآن بعد أن حصلت بالفعل على هذه النصائح المفيدة حان الوقت للاستمتاع برحلتك الأولى إلى اسطنبول، وإن كنت قد زرت هذه المدينة الجميلة من قبل شاركنا بمعلوماتك وارائك في التعليقات.