لكل من يبحث عن وجهات سياحية عربية مميزة اليك هذا المقال حول السياحة في اليمن . وبعيداً عن الحروب التى تواجهل اليمن والمشاكل الداخلية فيها لا يمكن ان نغفل عن روعة اليمن كبلد عربية و وجهه سياحية فى السابق لذلك نود اليوم ان نلقى الضوء على ابرز الاماكن السياحية فى اليمن من خلال تقرير بالصور …

السياحة في اليمن

السياحة في اليمن

تعتبر الجمهورية اليمنية من أجمل الاماكن التاريخية حول العالم التي يمكن زيارتها والتمتع بقضاء رحلة جميلة في مزاراتها التاريخية وتنقسم اليمن الي عدة مدن وتشتهر كل مدينة منهم بعدد من الأماكن التاريخيه التي يمكن زيارتها وسوف نعرض هنا بعض المدن في الجمهورية اليمنيو واهم الاماكن التاريخية التي يمكن زيارتها في كل مدينة منهم .

اهم اماكن السياحة في اليمن

اولا مدينة صنعاء

مدينة صنعاء هي عاصمة اليمن وتعتبر من اهم وابرز مدن جذب السياحة في اليمن, وتوجد علي ارتفاع 2200 متر فوق سطح البحر وهي تعتبر من اقدم المدن في الوطن العربي وتتميز صنعاء بمبانيها المبنية من الطين والاحجار والمزينة بعقود ورسومات مميزة وتجد في صنعاء اكثر من 14000 مبني قديم يرجع تاريخهم الي اكثر من الف عام تقريبا كما تضم صنعاء اكثر من خمسين مسجد وهناك العديد من الاسواق والبساتين والمتاحف والحمامات الشعبية التي يمكن زيارتها في صنعاء ونعرض هنا بعض الأماكن التي يمكن زيارتها في صنعاء .

صنعاء القديمة
ويقصد بها المدينة المسورة وكان لها سبعة أبواب لم يبق منها إلا باب اليمن وهي إحدى تلك المدن القديمة الموجوده من القرن الخامس ق.م ويوجد بها ١٠٣ من المساجد وستة آلاف منزل تقريبا وكل هذه المباني بنيت قبل القرن الحادي عشر الميلادي وتتميز مدينة صنعاء القديمة بطراز معمارها القديم المليء بزخارف غنية بأشكال ونسب مختلفة مثل كتل النوب والأسوار والمساجد والسماسر والحمامات والأسواق المعاصرة .

صنعاء القديمة

صنعاء القديمة

 

مسجد البكيرية

يعتبر مسجد البكيرية من أجمل مساجد العاصمة صنعاء ويقع في ميدان قصر السلاح وتتكون قبة مسجد البكيرية من قسمين أساسيين أحدهما مكشوف ويسمى الحرم أو الصرح أو الصحن والآخر مغطى ويعرف باسم بيت الصلاة.

مسجد البكيرية

مسجد البكيرية

الجامع الكبير

بني الجامع الكبير في عهد الرسول محمد بن عبد الله في السنة السادسة للهجرة وهو أحد أقدم المساجد الإسلامية ويشبه هذا المسجد إلى حد كبير المسجد الذي أنشأه الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك لانه مستطيل الشكل ومساحته كبيرة جدا وله ١٢ باب وقد بنِيت جدرانه الخارجية من حجر الحبش الأسود أما شرفاته فقد بنيت من الطابوق والجص.

الجامع الكبير

الجامع الكبير

قصر دار الحجر

يتكون قصر دار الحجر من سبعة طوابق متناسقة بتصميمها مع التكوين الطبيعي للصخر وعند بوابته توجد شجرة الطالوقة المعمرة التي يقدر عمرها بـ ٧٠٠ عام ويكون المدخل إلى الدار عبارة ممر واسع مرصوف بحجارة ضخمة توصل إلى استراحة ويوجد المفرج على الجهة الشمالية ويطل على حوض مائي دائري مبني من حجر الحبش الأسود. ويعتبر احدى اهم معالم السياحة في اليمن.

قصر دار الحجر

قصر دار الحجر

ثانيا مدينة عدن

يعتبر موقع مدينة عدن موقع مميز وجذاب لانها تحتوي علي السواحل التي تعطي جو رائع في المدينة وتوجد المدينة فوق فوهة بركان كامن منذ ملايين السنين وتجد في مدينة عدن ميناء مشهور وقد تكون هذا الميناء بصورة طبيعية دون تدخل الانسان في تكوينة .

ونعرض هنا بعض مزارات مدينة عدن

صهاريج عدن
تعتبر صهاريج عدن من أبرز المعالم التاريخية والسياحية  في مدينة عدن والتي تجذب السياح بشكل كبير جدا وتقع هذه الصهاريج أسفل هضبة عدن المرتفعة حوالي ٨٠٠ قدم عن سطح البحر. وتعتبر هذه الصهاريج من ابرز معالم السياحة في اليمن.

صهاريج عدن

صهاريج عدن

قلعة صيرة
تعتبر قلعة صيرة من أبرز قلاع وحصون مدينة عدن القديمة وقد لعبت القلعة دور دفاعي في حياة المدينة على مر العصور. وأطلق اسم صيرة على القلعة نسبة إلى جزيرة صيرة التي توجد بها هذه القلعة.

قلعة صيرة

قلعة صيرة

منارة عدن
منارة عدن من المعالم الأثرية البارزة داخل مدينة عدن ويقول بعض المؤرخين أنها مأذنة لأحد المساجد التارخية القديمة التي اختفت مع مرور الزمن وبقي منها هذا الجزء من المسجد والبعض الآخر من المؤرخين يرى أنها عبارة عن فنار لمراقبة السفن وفي كل الاحوال فهي مزار سياحي جميل .

منارة عدن

منارة عدن

المتحف الحربي بصنعاء

يعرض المتحف الحربي التراث العسكري اليمني حيث يضم أكثر من ٥ آلاف قطعة أثرية بعضها من متحف صنعاء الحربي  وقد رتبت المعروضات وفق التسلسل التاريخي والزمني للوقائع والأحداث التاريخية المتتالية بدءا من العصور الحجرية وعصور ما قبل التاريخ وحتى يومنا هذا.

المتحف الحربي عدن

المتحف الحربي عدن

ثالثا مدينة تعز

تسمى مدينة تعز المدينة الحالمة ويطلق عليها عاصمة اليمن الثقافية حيث انها تشتهر بأزدهارها الحضاري علي مر العصور التاريخية ويكثر في مدينة تعو الحرف التراثية القديمة والأسواق الشعبية اليمنية .

ونعرض هنا بعض مزارات مدينة تعز

المتحف الوطني

المتحف الوطني عبارة عن قصر للإمام أحمد حميد الدين حيث كان القصر مقر حكمه واليوم فقد تحول إلى متحف يحتوي على معروضات تراثية ومقتنيات الإمام أحمد حميد الدين وأسرته إضافة إلى الأسلحة القديمة والصور التذكارية.

المتحف الوطني

المتحف الوطني

قلعة القاهرة

تقع قلعة القاهرة على السفح الشمالي لجبل صبر حيث ترتكز على مرتفع صخري وتضم القلعة حدائق معلقة على هيئة مدرجات بنيت على المنحدر الجبلي وهناك سد مائي وأحواض منحوتة على إحدى واجهات الجبل مما جعلها من أهم معالم اليمن السياحية

قلعة القاهرة

قلعة القاهرة

قلعة الدملؤه

تعتبر قلعة الدملؤه في تعز من أبرز المعالم الأثرية حيث كانت هذه القلعة عبر التاريخ عبارة عن حصن منيع يستعصي على الغزاة اقتحامه مما جعلها من القلاع الشهيرة في اليمن .

قلعة الدملؤة

قلعة الدملؤة

مسجد الجند

يوجد هذا المسجد في الجهة الشرقية من تعز ويبعد عنها مسافة عشرين كيلو مترًا وكان سوق الجند الموجود عند المسجد أحد أهم أسواق العرب الموسمية المشهورة قبل الإسلام ويعتبر جامع الجند من أقدم المساجد في الإسلام.

مسجد الجند

مسجد الجند

رابعا مدينة سيئون

تشتهر مدينة سيئون بقصر الكثيري الذي شيد قبل أكثر من ١٠٠ سنة وجذور سيئون تعود إلى مطلع القرن الرابع الميلادي حيث هدمها السبئيون وقتها مع حضارات أخرى في حضرموت وتمتعت سيئون بمكانة مميزة في تلك الفترة وتأسست سيئون الصحراوية الجميلة كمقهى للمسافرين ومع الوقت تحولت سيئون إلى أكبر مناطق حضرموت الداخلية وتصل مساحة مدينة سيئون إلى قرابة ٨٠٤ كيلومتر مربع في حين تبعد مدينة سيئون عن عاصمة المحافظة المكلا ٣٢٠ كيلومتر وتتكون سيئون من سطح سهلي منبسط كجزء من وادي حضرموت محاط بسلاسل جبلية من الشمال والجنوب وهناك أودية تخترق هذه السلسلة أهمها وادي شحوح وجثمة. ومناخ سيئون مداري ترتفع الحرارة فيه صيفًا ومعتدل في الشتاء كما تندر الأمطار في الشتاء وكانت سيئون في القرن السابع الهجري قرية صغيرة وفي القرن العاشر الهجري تطورت بعد اعتمادها عاصمة للسلطنة الكثيرية ومع الوقت وتوسع العمران بنى حكامها المتعاقبون المساجد الكبيرة ومن ابرز المساجد فيها مسجد الجامع (أقدم مساجد سيئون) ومسجد طه ومسجد القرن ومسجد باسالم وإلى جانب قصرها الكثيري الكبير يبرز معلمان أثريان آخران قارة العر الكثيري وبها حصن قديم وحصن الفلس الكثيري كما تتمتع سيئون بوسائل ترفيه كثيرة حيث تجد فيها سوقًا كبيرًا يزوره الناس من الخارج وتجد في سيئون مطار دولي اسمه مطار سيئون.

وهنا بعض المزارات في سيئون

قصر السلطان الكثيري

يقع القصر الكثيري وسط مدينة سيئون تقريبا وهو من أبرز معالم سيئون وحضرموت ويعتبر من أروع التحف المعمارية الطينية وبني هذا القصر على ربوة ترتفع عن مستوى سطح الأرض قرابة ٣٥ مترا، مما جعله يشرف على سوق المدينة ومركز نشاطها التجاري.

قصر السلطان الكثيري

قصر السلطان الكثيري

كانت هذه جولتنا حول السياحة في اليمن , فإذا كنت من محبى السياحة فى الاماكن العريقة والعربية الاصيلة فتعتبر اليمن وجهة سياحية مميزة جدا لك.

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد