من بين جميع الأماكن التي قد تكون سافرت إليها فإن السياحة في موستار ستسرق قلبك تماماً، فعندما تقع عيناك للمرة الأولى على جسر ستاري موست و المناظر الطبيعية المحيطة به ستشعر بدموع الفرح تملأ عيناك، الذهول و الدهشة سوف يوقفان أنفاسك لوهلة لأن هذه المدينة الآن أصبحت أجمل بكثير من أي وقت مضى و حتى أجمل من الصور و هي موجودة في البوسنة و الهرسك.

تحتوي على المدينة على ما هو أكثر بكثير من مجرد جسر قديم، المشي لمسافات طويلة عبر الجبال التي تغطيها الجبال القريبة سيعيد إليك الحيوية والنشاط والسرور.كما يمكنك الذهاب لزيارة الأماكن المقدسة التي تحتوي على تماثيل غريبة و أيضاً يمكنك زيارة المدن الموجودة منذ القرون الوسطى و السباحة تحت الشلالات و استكشاف أنقاض الأماكن المهجورة و الذهاب إلى شارع الفن. هذا المكان يستحق اهتماماً أكثر مما يحصل عليه الآن

السياحة في موستار

السياحة في موستار

افضل اماكن السياحة في موستار

  • ستاري موست

دعونا نبدأ بالسبب الأكثر وضوحاً و الذي يأتي في المقام الأول حيث سيجعلك ترغب في زيارة المدينة في الحال.
هذا الجسر موجود منذ القرن السادس عشر و هو مبني على الطراز العثماني وهو تحفة معمارية بالإضافة لكونه أبرز معالم موستار. ويمتد الجسر على مسافة ثمانية عشر متراً على نهر نيريتفا و يربط بين ضفتي المدينة. وقف هذا الجسر صامداً لمدة 47 عام حتى تم تدميره عام 1993 أثناء حرب البوسنة و لكن بفضل الجهود المبذولة ما بعد الحرب تم بناء الجسر من جديد عام 2004.

في هذه الأيام يتدفق السياح على الجسر بأعداد كبيرة لالتقاط صور مثيرة للإعجاب و مدهشة بالإضافة لمشاهدة الغواصين المحليين الموهوبين في الغوص من فوق الجسر الذي يرتفع 20 متراً عن النهر البارد أدناه. بدأت ممارسة الغوص مرة أخرى من فوق الجسر عام 1664 و أصبح تقليداً محلياً للشبان في المدينة، في عام 1968 عقدت المدينة مسابقه غطس رسمية و التي لا تزال مستمرة حتى اليوم.

ستاري موست

ستاري موست

  • مسجد محمد باشا كوسكي

بني هذا المسجد عام 1618 و هو مسجد بسيط لكنه جميل للغاية و يكمن جماله في مدى بساطته و يمكنك دخول المسجد مقابل رسوم رمزية بل و حتى صعود درج ضيق متعرج جداً للوصول للمئذنة لترى واحدة من أعظم و أجمل المناظر في المدينة و مشاهدة جسر ستاري موست من أعلى. أثناء دخولك المسجد سوف يُطلب منك خلع حذائك لأنه من الممنوع لبس الأحذية في الأماكن المقدسة أما بالنسبة للنساء فإنه يتم إعطائهم وشاحاً لتغطية رؤوسهم وأجسادهم إذا كن يرتدين ملابس كاشفة و لو قليلاً و يُسمح بالتقاط الصور داخل المسجد.

اقرأ ايضاً :   فيديو: الطريق من سراييفو الى موستار

أما خارج المسجد فتوجد حديقة ونافورة الصنابير، يمكنك أيضاً زيارة مقهى جميل إذا كنت تريد بعض الراحة بعد الصعود المرهق إلى المئذنة في الطقس الحار حيث يمكنك الاسترخاء أثناء تناول أثناء شرب الشاي أو القهوة التركية و مشاهدة أروع غروب للشمس.

مسجد محمد باشا كوسكي

مسجد محمد باشا كوسكي

  • شارع الفن

إذا كنت مهووساً بالفن أو معجباً به أو حتى غير مهتم به على الإطلاق فسوف يدهشك هذا الشارع ويثير في نفسك الإعجاب، هذا الشارع يتيح للسياح التعرف على ثقافة ومعتقدات المدينة بطريقة فريدة و مميزة و رائعة.
ليس هناك أدنى شك بأن الحرب البوسنية تركت بصماتها على مدينة موستار حتى يومنا هذا فهناك مبان مهجورة عليها آثار الانهيار والاضمحلال و آثار إطلاق النار و لكن على الرغم من كل ذلك فقد قام الفنانين الشبان المحليين بعمل رائع و غير عادي تماماً حول هذا الأمر، فقد استخدموا هذه المباني للتعبير عن أنفسهم بشكل خلاق و فريد من نوعه و تم استخدامها أيضاً لتقديم رسائل السلام بالإضافة لانتقادات الثورة و احتجاجاً على القمع الماضي بل و حتى القمع الحالي.
هذا الشارع مميز بحق وهو مؤثر جداً، هناك مهرجان يقام في هذا الشارع سنوياً في فصل الربيع حيث يأتي الفنانون من جميع أنحاء العالم لخلق جداريات جديدة و غيرها من الأعمال الفنية المبهرة.

 

مدينة موستار تشبه المدن الأسطورية إلى حد كبير لأنه لا يوجد فيها شيء لا يمكن أن يثير إعجابك حيث ستقع في حب كل ما تقابله هناك، نتمنى أن تستطيع السياحة في موستار في القريب العاجل وأن تستمتع بتلك الزيارة التي حتماً ما ستكون مذهلة !

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد