اذا كنت تنوى السفر الى تركيا من اجل السياحة فتهانينا لك على الاختيار المميز, ولكن لا تنسى السياحة في بورصة التركية التى تعتبر واحدة من اهم مدن تركيا فسوف تجد هناك اماكن سياحية رائعة تجعل رحلتك اكثر اثارة ومتعة فلا تفوت هذا المقال للتعرف على بورصة التركية واهم الاماكن السياحية فيها.

السياحة في بورصة التركية

السياحة في بورصة التركية

ماذا تعرف عن بورصة التركية ؟

تعتبر بورصة العاصمة الأولى للإمبراطورية العثمانية، ومن المعروف ان بورصة هي المدينة التي غادرها المهندسين المعماريين العثمانيين وراء العمارة التركية القديمه والتي وضعت عمارة المساجد العثمانية لهم (هذه البيانات تعتمد جزئيا على نماذج الفارسية والبيزنطية) التي يمكننا ان نري أعظم تعبير لها في المساجد العثمانية الموجوده في أدرنة (العاصمة الثانية للإمبراطورية) واسطنبول (عاصمة الإمبراطورية الثالثه والأخيره) فهناك سوف ترى اعجوبة معمارية حقيقية.

اذا كنت من المهتمين بالهندسه المعماريه ومن محبيها يجب عليك زياره مسجد بورصة الكبير ومسجد بورصة الاخضر الذي بني طراز  السلاجفه . هو تحفة فنية معمارية وليس هو فقط الوحيد فهناك الكثير من المساجد الرائعه التي يمكنك مشاهدتها في بورصه والتمتع بالفرجه علي هندستها المعماريه الجميله المبهره ولكن المساجد ليس الشئ الوحيد الذي يمكنك مشاهدته في بورصه ولكن هناك العديد من المنازل العثمانية القديمة الجميلة الموجوده في بورصة التركية.

مسجد بورصة الاخضر

مسجد بورصة الاخضر

 

المسجد الكبير فى بورصة

المسجد الكبير فى بورصة

وتشتهر مدينه بورصة ان لديها اكبر عدد من الحمامات الساخنه والمنتجعات الساخنه التي تسمي “منتجعات السبا ” او الحمامات البخاريه عاليه الحرارة ويوجد في المدينه ايضا عدد كبير من الفنادق الراقيه التي يمكنك اخذ قسط من الراحه فيها مع الشعور بالرقي في المكان ويمكنك اختيار المكان المناسب لك للاقامه فيه فهناك فنادق كثيره في وسط المدينه يمكنك الاختيار منها علي حسب التكلفه المناسبه لظروفك الماديه.

منتجعات بورصة التركية

منتجعات بورصة التركية

وكذلك لديك فرصه جيده للتسوق في بازار بورصة المغطي  والتسوق في الخانات المجاوره مثل خان كوزا وخان ايبيك وهناك عده عده خانات اخري في وسط مدينه بورصة  بجوار اولو كامي وتعتبر منطقه التسوق في بورصة كبيره اكثر من المباني التاريخية والتي تقدم مجموعه كبيره من السلع المختلفه التي تعبر عن عادات المدينه مثل المنسوجات الحريريه والاوشحه الحريريه المشهوره في المدينه يمكنك شراء بعض القطع كتذكار من المكان .

خان كوزا بورصة التركية

خان كوزا بورصة التركية

تناول الطعام في بورصة له نوع خاص من المتعه لان بورصة مشهوره بالتخصص في انواع الطعام الجميله وتشتهر مدينة بورصة  بثمارها الطيبة الطازجة وخصوصا فاكهه الخوخ فهي تعتبر الفاكهه المفضلة في مدينة بورصة … وهناك نوع من الكباب المشهور في مدينة بورصة يسمي كباب اسكندر وكذلك توجد وجبه شهيره هناك معروفه بطيب طعمها وهي عباره عن لحم ضانئ مقدم مع الزبده الحمراء وبعض الطماطم اللذيذه.

خوخ بورصة تركيا

خوخ بورصة تركيا

 

اطباق بورصة التركية

اطباق بورصة التركية

عندما ينتابك التعب من صخب المدينة يمكنك الهروب إلى قمة أولوداغ (الجبل العظيم)  حيث يمكنك ان تستمتع بالهواء البارد الجميل هناك ويمكنك المشي لمسافات طويله ولاتمتع بالمكان ويمكنك الاستمتاع بالتزحلق علي الجليد في فصل الشتاء واخذ بعض الصور التذكاريه في المكان.

جبل أولوداغ

جبل أولوداغ

تنتشر المعالم التاريخيه عبر منحدرات مدينة بورصة من اولوداغ حتي جبل اوليمبوس وهناك خمس اماكن رئيسيه للمعالم السياحيه هناك بالاضافه الي قمه الجبل

اقرأ ايضاً :   أهم النصائح قبل السفر إلى تركيا

ومن اهم هذه المعالم الجامع الأخضر، سيتي سنتر وقلعة، والتي يمكنك القيام بجولة فيهم في حوالي ثلاث ساعات.

وسوف نعرض هنا مناطق لمشاهدة معالم المدينة الرئيسية، من الشرق إلى الغرب عبر الجبل

اهم معالم السياحة في بورصة التركية

1- المسجد الأخضر :

تركزت المنطقة على تاريخ المسجد الأخضر (يسيل كامي) ويشمل المسجد نفسه قبر الإمبراطوري (يسيل) الموجود بجواره، ومتحف الفنون التركية والإسلامية في المدرسه التاريخيه (كلية لاهوتية)، وهناك في الشرق مجمع يسيل، ومسجد الأمير سلطان.

المسجد الاخضر

المسجد الاخضر

2-  مركز المدينة (مركز سهر) :

يعتبر مركز المدينه هو قلب تاريخ مدينة بورصة ويعتبر هو المركز التجاري والثقافي للمدينة وهو ممتد علي مساحة كبيرة من مدينة بورصة ويعتبر اكبر مركز ثقافي تجاري تاريخي في المدينة.

مركز المدينة

مركز المدينة

3- مسجد مرادي :

عشر دقائق سيرا على الأقدام غرب شاقة من اولو كامي وتعتبر قلعة بورصة السابقة هي الجزء القديم من المدينة مع وجود بعض المنازل القديمة ومقابر عثمان وأورهان وهم مؤسسو من السلالة العثمانية، وإطلالة بانورامية جميله على الوادي

حي هادئ موجود في مركز مجمع مسجد مرادية وقبور السلاطين والمتحاف العثمانيه القديمه والبيوت التاريخيه.

مجمع مسجد مرادي

مجمع مسجد مرادي

4- الينابيع الساخنة:

يشتهر المكان بالمياه المعدنية والساخنة ووجود الكثير من الفنادق التي بنيت لإيواء أولئك الذين يأتون ليستحم في هذه المياه الساخنه ، كما يضم المسجد القديم الذي يجذب الانظار هناك وكذلك هناك قبر مؤسسها … اذا كنت تنوي زياره المساجد العثمانيه والتمتع بمشاهده العماره الجميله في المساجد او الذهاب الي الحمامات الساخنه هناك عليك استأجار سياره خاصه لكي تسهل عليك الرحلة.

الينابيع الساخنة

الينابيع الساخنة

5- أولوداغ :

جبل اولوداغ ينتمي الي المحافظه البيثينيه القديمه ويرتفع حوالي 2543 متر ما يعادل 8343 قدم وقد نسب اسمه الي اولوداغ المدينه التي بني الجبل علي منحدراتها

اقرأ ايضاً :   اسطنبول في يناير

وهناك حافلات وسيارات تنطلق من وسط المدينه علي بعد 23 كيلو متريمكنك استخدامها لتصل لهناك بسهوله وتتمتع بالهواء البارد في القمه او التزحلق علي الجليد في الشتاء.

حافلات صغيرة تنطلق من وسط المدينة وبالسيارة كيلومترا الى القمة 23 للمشي في الصيف، والتزحلق على الجليد في فصل الشتاء.

أولوداغ

أولوداغ

6-  بحيرة ازنيك :

هي خامس اكبر بحيره في تركيا والاولي في منطقه مرمرة في مدينة بورصة وتعتبر مكان سياحي جميل حيث اعلنت كمحمية طبيعية يمكن ممارسه جميع الرياضات المائيه فيها كما توجد بحيره الوبات التي تعتبر ايضا محميه طبيعيه حيث يوجد بها 7 جزر طبيعيه يمكنك التمتع باستكشافها من خلال رحله ممتعه الي هناك … كذلك يمكنك التمتع بالتقاء الينابيع في صو اوجتو فهو يمثل مكان الالتقاء للينابيع ويمكنك التمتع باصوات الينابيع والشلالات ونسيمها المميز.

ويوجد صو اوجتو علي بعد عشر كيلوترات من منطقه مصطفي كمال باشا وهناك يمكنك مشاهده 11 ينبوعا وتتساقط علي ارتفاع 38 متر مياه الشلال فتحدث اصوات جميله يمكنك التمتع بها ونسيان ضغوط الحياه هناك وكذلك يمكنك تناول وجبتك المفضله في المطاعم الموجوده عند الشلال الصغير. لا تفوت زيارة هذه البحيرة اثناء السياحة في بورصة التركية.

بحيرة ازنيك

بحيرة ازنيك

7- الاماكن الترفيهية :

كذلك يمكنك التمتع بالاماكن الترفيهيه في مدينة بورصة مثلا يمكن زياره كولتور بارك وهي اكبر وجهه ترفيهيه في مدينة بورصة وقد تم انشاؤها عام 1955 وهناك سوف تجد متعتة في تنوع النشاطات التي يمكن القيام بها لجميع افراد الاسره فهناك تجد بحيره صناعيه وسط المساحات الواسعه من النباتات والاشجار التي يمكنك التقاط صور لها وكذلك تجد ممرات للمشي ونوافير مياه تعطي مناظر خلابه في المكانك يمكنك التقاط صور شخصيه تذكاريه في المكان … وتجد ايضا هناك ملعب للاطفال يمكنهم قضاء وقت ممتع فيه وتوجد هناك ملاهي صغيره تسمي لونا بارك تضم بعض العاب الاطفال التقليديه. وتعتبر كولتور بارك منطقة جذب السياحة في بورصة التركية وخاصة للاطفال.

كولتور بارك

كولتور بارك

8- حديقة لحيوانات وجنة الطيور :

كذلك تم افتتاح حديقه الحيوانات وجنه الطيور هناك وذلك لعدم كفايه كولتور بارك لاستيعاب الطيور والحيوانات فكان لابد من توافر مكان افضل لهم يوفر لهم حياه طبيعيه افضل.

%d8%ac%d9%86%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b7%d9%8a%d9%88%d8%b1-%d8%a8%d9%88%d8%b1%d8%b5%d8%a9

السياحة في بورصة التركية مليئة بالاماكن الممتعة التى لن تندم ابدا على زيارتها.

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد