السياحة في بلغراد عاصمة صربيا تعتبر اجمل مدن العالم السياحية لها طابع خاص . حيث يمكنك قضاء وقت ممتع بها لتجعل عطلتك السنوية اكثر متعة . اذا قمت بالذهاب الى هناك عليك ان تختار التوقيت المناسب حيث  يكون الجو معتدل لا يميل للحراره ولا للبروده القارصه لكي تتمكن من الاستمتاع برحلتك بشكل افضل وتسطيع عمل برنامج سياحي مميز لتتمكن من الذهاب لاكبر قدر من الاماكن  السياحية في بلغراد ولكن قبل ان تأخذ القرار للذهاب الي بلغراد هناك خمسه أشياء يجب معرفتها قبل السفر إلى هناك تعرف علهيا من خلال هذا المقال…

السياحة في بلغراد

السياحة في بلغراد

  • اولا … بلغراد، مثل معظم المدن الكبرى في أوروبا، توفر مجموعة كبيرة من الجولات الحره (القائمة على الحافة) يمكنك المشي عليها بطول الطريق لمساعدتك على التعرف على المدينة. يجتمع الكل عادة في ساحة الجمهورية وهي طريقة رائعة لتتعرف علي المدينة، فضلا عن تثقيف نفسك عن ماضيها. تتكلف هذه الجولة في المتوسط حوالي 5 € تقريبا.
صور بلغراد صربيا

صور بلغراد صربيا

  • ثانيا … مشهد الحياة الليلية الرائع في بلغراد لا يصدق. لذلك عليك ان لا تفوت المرور علي الجسر النهري مثل سافا والدانوب. وهناك العديد من الاختيارات المختلفة للاختيار من بينها، ولكل منها جوها الفريد وأسلوب الموسيقى الرائع الذي يجعلها رحله مميزه لا يمكن ان تنسي.
سافا والدانوب

سافا والدانوب

  • ثالثا … بلغراد ليس أرخص عاصمة في أوروبا الشرقية، ولكن لا يزال بإمكانك العثور على انواع طعام جميله بأسعار معقولة والإقامة باسعار متوسطه. وجبات الطعام في المطاعم عادة ما تتراوح بين 5-10 $ دولار أمريكي. فطيرة من متجر في حدود $ 2-3. القهوة، $ 1 حتي 1،50. والنوم تحتاج الي سرير بالقرب من وسط المدينة قد تكلف في أي مكان 12-18 $ في اليوم الواحد. وهي تعتبر اسعار متوسطه وغير مبالغ فيها.

صربيا

والان بعد ان تعرفت علي تلك النصائح عن بلغراد اليك بعض المعلومات والاماكن التي يمكنك الذهاب اليها هناك.

معلومات عن بلغراد

1- بلغراد هي عاصمة صربيا والتي كانت سابقا يوغوسلافيا. وتدعي المدينة البيضاء، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن الثامن قبل الميلاد مع المؤسسات الرومانية تحت بلغراد وهناك قلعة بها حديقة كاليمجدان، في مفترق الطرق بين الشرق والغرب، وكانت من الاولويات الإستراتيجية للعديد من الإمبراطوريات – الرومانية والبيزنطية والعثمانية، النمساوية والإمبراطوريات الصربية.

2- وقد انتعشت السياحة في بلغراد في العشر سنوات الماضية وهي الآن معروفة بالحياة اليلية النابضة بالحياة. نمت المدينة في السنوات ال 100 الماضية من 89000 إلى 1.7 مليون نسمة. يمكن أن ينظر إلى النمو السريع في هذه المدينة المترامية الاطراف انه يرجع الي المواقع المعمارية بما في ذلك كاتدرائية القديس سافا (هيكل صربيا الأرثوذكسية الاكبر)، وكاتدرائية بلغراد تعود الي القرن ال19 وهناك العديد من المتاحف منها متحف نيكولا تسلا.

اقرأ ايضاً :   جوله لاكتشاف الطبيعة في غابات بلغراد بتركيا بالصور

السياحة في بلغراد

تعرف الان على اشهر الاماكن السياحية فى بلغراد التى تعد عوامل جذب سياحية هامة للسياحة فى بلغراد:

1- قلعه بلغراد :

اسم بلغراد في صربيا يعني “المدينة البيضاء” أو “القلعة البيضاء” ووجد لأول مرة في القرن الثامن. يقع حصن بلغراد على قمة أحد التلال الذي يبلغ 375 قدم عند التقاء نهرين اوروبا – سافا والدانوب. وهى قلعة قديمة وبها وحديقة كالميجدان (الكبيرة والصغيرة) على التقاء نهر سافا والدانوب.

%d9%82%d9%84%d8%b9%d8%a9-%d8%b5%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a7

لعدة قرون قد تركز عدد سكان المدينة فقط داخل أسوار القلعة، وبالتالي تاريخ القلعة حتى الآونة الأخيرة هو تاريخ بلغراد نفسها تعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد. وقد غزت سكان الحصن أكثر من 100 مرة عبر القرون بما في ذلك التراقي وقبائل اللداتشيين، وسلتيك الاسكتلندي وقبيلة الرومان والقوط، والإمبراطورية البيزنطية والبلغارية والهنغاريين والعثمانيين والأتراك والنمساوية المجرية، والاحتلال الصربي. عانى الحصن الضرر حتى من خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.

%d9%82%d9%84%d8%b9%d9%87-%d8%a8%d9%84%d8%ba%d8%b1%d8%a7%d8%af

اليوم قلعة بلغراد هي حصن وواحة خضراء في المنطقة الحضرية فى بلغراد ومنطقة ساخرة من المدينة مع أبوابها المفتوحة طوال اليوم علي مدار الاسبوع طوال السنة. تستطيع المشي خلال الأطلال، سوف تسمع حكايات المعارك والأسطورة التي حدثت في القلعه.

2- حديقة كاليمجدان :

حديقة كاليمجدان

حديقة كاليمجدان

قلعة بلغراد تطل على نهري سافا والدانوب وتحيط بها ساحات القتال التي تحولت الآن إلى حديقة كاليمجدان. اسم Kalemedgan مستمد من اثنين من الكلمات التركيه وهي كالي(القلعة) وميدان (المعركة) (حرفيا، “قلعه ساحة المعركة”). الحديقة للتنزه والاستمتاع بالمناظر. لا تفوت زيارتها اثناء السياحة في صربيا.

%d8%ac%d8%b3%d8%b1-%d8%b5%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a7

 

جسر برانكو ويربط بين بلغراد القديمه وبلغراد الجديدة وبنيت على مكان الملك السابق جسر الكسندر الذي دمر في بداية الحرب العالمية الثانية لمنع الجيش الألماني النازي من دخول بلغراد. على الرغم من أن اسمه الأصلي هو جسر الاخوة والوحدة، واطلق عليه جسر بلغراد برانكو من الشارع الذي يحمل اسم الشاعر الصربي برانكو راديسيفك الذي يؤدي نحو الجسر. يطل على الحديقة أيضا البنك الجديد ببلغراد عند نهر الدانوب، التي تحظى بشعبية كبيرة بسبب عدد من المطاعم والمقاهي والنوادي الليلية العائمة في ليالي الصيف الحارة، وتكون مفتوحة حتى ساعات الصباح الباكر وكثير من الناس في كثير من الأحيان تستمتع بالمكان حتي ساعات الفجر.

اقرأ ايضاً :   السياحة في صربيا وجهه سياحية صيفية مميزة و ممتعة

3- معبد القديس سافا:

معبد القديس سافا

معبد القديس سافا

معبد القديس سافا هو أكبر معبد أرثوذكس في البلقان، يمكن أن يستوعب أكثر من عشره الاف شخص في وقت واحد. بنيت الكنيسة على المكان الذي حرقه الأتراك رفات القديس سافا. كان القديس سافا، الذي ولدته راستكو نجل حاكم الصربي ستيفان نيمانيا ومؤسس دير Hilandar على وكالة آتوس الجبل. في 1219، أسس الكنيسة الأرثوذكسية الصربية التي حصلت على الاستقلال من بيزنطة. ويعتبر المربي الصربي قديس وراعي المدارس والمؤسسات التعليمية.

أسلوب مبني الكنيسة هو الصربية البيزنطي. بما في ذلك الصليب على رأس القبة، علي ارتفاع 82 مترا. بدأ البناء في عام 1895 واستمر أكثر من 100 عاما بسبب الحروب والفقر والحكم الشيوعي. تم الانتهاء من الخارج للكنيسة في عام 2004 والديكور الداخلي من المعبد لا تزال جارية بما في ذلك الفسيفساء للقبة المركزية وأعظم إنجاز عملية البناء ورفع القبة المركزية 4000 طن مع طلاء النحاس والصليب، والتي بنيت على الأرض ورفعت في وقت لاحق على الجدران واستغرقت العمليه أربعين يوما، وانتهت في عام 1989.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%b9%d8%a8%d8%af

4- ساحة الجمهورية:

ساحة الجمهورية

ساحة الجمهورية

ساحة الجمهورية هو مكان الاجتماع الرئيسي، حيث تبدأ معظم الجولات من هذا المكان وهو مكان عظيم لتناول القهوة ومشاهدة الناس. ويحتوي على ساحة نصب الأمير صربيا ميهايلو على الحصان واثنين من معظم المباني الثقافية الهامة، والمسرح الوطني والمتحف الوطني, وتعد من اهم مناطق جذب السياحة في بلغراد.

5- شارع اسكدارليا :

شارع اسكدارليا

شارع اسكدارليا

وهو منطقة جذب سياحى هامة فى بلغراد صربيا , يقصدها السياح من جميع الاعمال للتقرب من شكان بلغراد المحليين والتعرف عليهم عن قرب. الشارع يتميز يوجود الموسيقى الحية التى تؤدى الى الاوركسترا . كما ان الشارع به العديد من المطاعم التى تقد الاطباق التقليدية فى بلغراد صربيا , وهى مطاعم قديمة يرجع تاريخها الى القرن ال تاسع عشر والقرن العشرين تقريبا . وهو احدى اهم مناطق جذب السياحة في بلغراد.

وهناك العديد والعديد من الاماكن السياحيه الاخري التى تعتبر مناطق جذب سياحى في بلغراد التي تستحق الزيارة اثناء رحلتك للسياحة في بلغراد التى لا تفوت زيارتها ويجب ان تضعها ضمن برنامجك السياحى هناك.

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد