السياحة في باكو مزدهرة لأقصى مداها حيث تستجلب المدينة آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم على مدار العام و ذلك لأن باكو هي المركز الثقافي لأذربيجان التي تعتبر أكبر و أهم دولة في منطقة القوقاز من أوراسيا لأنها استطاعت تحويل نفسها سريعاً إلى دولة حديثة ومتطورة، أما القرى التي حولها فلا تزال على حالها و قد عفا عليها الزمن.
باكو هي موطن العديد من متاحف التاريخ و الفن التي تحافظ على ثقافة و هوية البلاد و هذه المتاحف لن تجدها في أي مكان آخر مثل متحف الكتب المصغرة و متحف السجاد و غيرها الكثير من المعروضات الفريدة و هي موطن أيضاً لعشرات النصب التذكارية و المعالم التاريخية الفريدة و التماثيل المثيرة للاهتمام و النوافير الموسيقية الراقصة. هذا بالإضافة لاحتواء المدينة على أفضل و أكبر مراكز وشوارع التسوق في البلاد مثل شارع نظامي و ميدان النافورة. فمهما كانت رغباتك ستجدها دائماً في باكو التي تحتوي على مجموعة متنوعة و غنية من المحلات التجارية بما في ذلك محلات بيع التذكارات و محلات السوبر ماركت والأكشاك التي تبيع كل شيء و كل ما يمكنك تخيله.

السياحة في باكو

السياحة في باكو

اهم اماكن السياحة في باكو

  • متحف أذربيجان التاريخي

متحف أذربيجان التاريخي هو أهم متحف في أذربيجان في مدينة باكو تحديداً و قد تأسس عام 1920 حيث كان قصراً ضخماً فيما سبق. ثم أعيد بناؤه بعد ذلك و قد تحول إلى متحف و أصبح مركز ثقافي تربوي علمي على طراز عصر النهضة.
تم تصميم المبنى استناداً على التصاميم الشرقية و الغربية معاً، فالتصاميم الشرقية لها نوافذ ضخمة من الزجاج و الأقواس المذهبة و الجدران المزينة و السقوف و الثريات.

متحف أذربيجان التاريخي

متحف أذربيجان التاريخي

  • متحف نظامي للأدب الأذربيجاني

تم تأسيس المتحف عام 1939 وهو يقع بوسط العاصمة تماماً. و هو واحد من أغنى و أهم الخزائن الثقافية في أذربيجان، تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 2500 متر مربع ويحتوي على أكثر من 3000 مخطوطة نادرة و كتب و رسوم توضيحية و صور و تماثيل و ذكريات من الشعراء فهو يحتوي على أكثر من 12000 من المعروضات المخزنة و الفريدة و تم تخصيص جزء من المتحف كمتجر  للكتب. وتم وضع تماثيل الشعراء و الكُتَّاب الأذربيجانية بارزة على واجهة المتحف بالإضافة لبعض تماثيل النحاتين مثل محمد فضولي و ميرزا فتالي أخوندوف و جعفر جبارلي.

متحف نظامي للأدب الأذربيجاني

متحف نظامي للأدب الأذربيجاني

  • متحف الكتب المصغرة

هذا المتحف هو المتحف الوحيد للكتب المصغرة في العالم و هو يوجد في جزء قديم من مدينة باكو يسمى المدينة الداخلية و قد بدأ نشاطه عام 2002. يحتوي المتحف على أكثر من 6500 كتاباً من 64 بلداً مختلفاً في العالم مثل مولدافيا و جورجيا و أوكرانيا و روسيا البيضاء و جمهوريات آسيا الوسطى و أوروبا و التي تم جمعها في الحقبة السوفياتية و هناك طبعات نادرة لكتَّاب عظماء مخلدين في التاريخ مثل بارتو و دوستويفسكي و غوغول و يتم عرض كتب مصغرة من الأدب الأذربيجاني الكلاسيكي.

متحف الكتب المصغرة

متحف الكتب المصغرة

  • مسجد تازة بير

تم البدء في بناء المسجد عام 1905 قد تم بنائه على شرف المحسنين وفاعلي الخير، بعد وفاة راعي المسجد تم تعليق البناء ولكن سرعان ما استؤنف و تم الانتهاء من بنائه عام 1914. بعد فتح المسجد بثلاث سنوات فقط أُغلق بسبب ثورة أكتوبر عام 1917 وعلى مدى السنوات تم توظيفه كمخازن للغلال و لكنه منذ عام 1943 رجع مسجداً مرة أخرى ولازال كذلك إلى يومنا هذا.

اقرأ ايضاً :   ازدهار السياحة في اذربيجان

تبلغ مساحة المسجد حوالي 1400 متر مربع و هو مزين بزخارف مدهشة بالإضافة لعينات من الحلي الشرقية ويبلغ ارتفاع القبة به حوالي متر و نصف، محراب المسجد وقبته مصنوعان من الرخام في حين أن العناصر الزخرفية للمسجد و قمم المآذن مصنوعة من الذهب. هذا المسجد مدهش جداً و رائع لدرجة لا تصدق وفنه المعماري فريد و مميز هذا بالإضافة للروحانية التي يمتلئ بها.

مسجد تازة بير

مسجد تازة بير

كل ما ذكرناه هو جزء ضئيل جداً من ما تحتويه هذه المدينة المذهلة فهي تمتلئ بالمعالم السياحية. وتعتبر السياحة في باكو أحد عناصر الجذب السياحي المهمة فى اذربيجان. بالإضافة للتماثيل الغريبة والمدهشة والاحتفالات المبهجة التي تقام والجولات السياحية التي تنظمها الدولة.

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد