هناك العديد من المعالم السياحية في مصر التى تتمتع بشهرة عالمية وشعبية كبيرة لدى السياح من جميع انحاء العالم . حيث تعد مصر مهد الحضارة الفرعونية القديمة فهى من أبرز الدول السياحية فى العالم بما تحوية من وفرة فى مزاراتها السياحية من معابد ومقابر ومتاحف وأثار ومبانى تاريخية قديمة بالإضافة الى نهر النيل المميز. فضلا عن تميزها بوجود بنية تحتية قوية تخدم القطاع السياحى من غرف فندقية و منتجعات و شواطئ و شركات سياحة و مكاتب للطيران. و تجد فيها العديد من مناطق الجذب التى تلفت إليها الأنظار من جميع أنحاء العالم و أهمها الأقصر و أسوان و الأسكندرية و الساحل الشمالى و جنوب سيناء و البحر الاحمر. فتعد مصر وجهة سياحية مثالية للإستمتاع بمزيج من الأنشطة التى تجمع بين المغامرة و الأسترخاء و قد حجزت لنفسها 6 مواقع تراثية و ثقافية متنوعة فى قائمة التراث العالمى لمنظمة اليونسكو مابين مصرية قديمة و قبطية و إسلامية. اليوم من خلال هذه المقالة ستتعرف على أهم المعالم السياحيو في مصر  التى تلفت الأنظار حول العالم.

المعالم السياحية في مصر

المعالم السياحية في مصر

أشهر المعالم السياحية في مصر

1- أهرامات الجيزة :

اهرامات الجيزة

اهرامات الجيزة

تعد أهرامات الجيزة من أبرز المعالم  السياحية في مصر التى تعد من عجائب الدنيا السبع فى العالم القديم, وهما عبارة عن ثلاث أهرامات متفاوتة الحجم أكبرهما يدعى خوفو و الأوسط خفرع و أصغرهما منقرع بنيت هذه الأهرامات الثلاثة لتكون مقابر لدفن ملوك الفراعنة الأقوياء فى العصر القديم.

أبو الهول

أبو الهول

كما تجد تمثال أبو الهول أمام هذه الأهرامات لحمايتها من السرقة يتخذ التمثال جسد الأسد دليلاً على القوة و رأس الإنسان دليلاً على الحكمة و العقل.

2- معبد الكرنك و وادى الملوك :

معبد الكرنك

معبد الكرنك

يعد معبد الكرنك و وادى الملوك من العلامات المميزة التى تميز مدينة الأقصر فى مصر و يعتبر معبد الكرنك أكبر دار للعبادة مسور على وجه الأرض و يتميز معبد الكرنك الكبير بعروض الصوت والضوء الساحرة التى تقام كل مساء و التى تعد طريقة رائعة لأكتشاف المعبد.

وادى الملوك

وادى الملوك

اما وادى الملوك  فهو واد فى مصر يقع  على الضفة الغربية لنهر النيل فى مواجهة الأقصر بقلب مدينة طيبة القديمة. أستخدم على مدار 500 سنة خلال الفترة ما بين القرن السادس والحادى عشر قبل الميلاد ووصل عدد المقابر المكتشفة فية 63 مقبرة مايبن حفر صغيرة فى الأرض و مقبرة معقدة التركيب تحوى أكثر من 120 حجرة دفن بداخلها أستخدمت فى دفن ملوك و أمراء الدولة الحديثة فى مصر القديمة.

اقرأ ايضاً :   السياحة في مصر و اهم المعالم السياحية فيها بالصور

3- معالم القاهرة :

خان الخليلي

خان الخليلي

تعج المنطقة بالعديد من المساجد والمعالم الأثرية التى إنشئت فى العصر الإسلامى على يد القائد جوهر الصقلى من أبرز معالمها حى خان الخليلى الذى يعتبر من أشهر المعالم السياحية في مصر وله شعبية سياحية كبيرة و يوجد بة العديد من البازارات و المحلات و المطاعم الشعبية و هو من أعرق الأسواق الشرقية حيث يزيد عمره عن 600 عام.

جامع الازهر

جامع الازهر

وجامع الأزهر الذى يعد من أهم مساجد مصر و أشهرها فى العالم الإسلامى والذى يرجع عمره الى أكثر من ألف عام

وباب زويلة الذى كان أحد أبواب القاهرة القديمة وكان يتم تعليق رؤوس رسل هولاكو قائد التتار عليه حينما أتوا مهددين مصر. بالإضافة الى عدد كبير من المساجد التى تظهر مدى روعة المعمار فى هذا الوقت.

4- أسوان :

السد العالى

السد العالى

تعتبر أسوان البقعة الأكثر هدوءآ فى مصر  حيث تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل وكانت مركزاً تجارياً للقوافل القادمة من و إلى النوبة قديماً. و تتميز المدينة بكثبانها الرملية الذهبية وحرارتها المرتفعة مما يجعلها مكان مميز للإسترخاء. وبها العديد من المواقع الأثرية منها معبد الفيلة و جزيرة أمون و معبد كوم أمبو ومعبد إدفو و دير الأنبا سمعان والسد العالى.

5- معبد أبو سمبل :

معبد ابو سمبل

معبد ابو سمبل

يرجع إلى عصر الملك رمسيس الثانى الذى قام ببناءه عام 1250 قبل الميلاد و يقع على الشاطئ الغربى لبحيرة ناصر وراء السد العالى حيث تم نقلة من مكانة الأصلى خوفا علية من الغرق تحت الماء  عام 1960 خلال عملية نقل ضخمة أستغرقت 4 سنوات. و يتكون من معبدين كبيرين نحتا فى الصخر وفى مدخله يوجد ست تماثيل ضخمة أربعة منها لرمسيس الثانى وأثنين لزوجتة نفرتارى و كان من أعظم معابد مصر القديمة حيث يتميز بضخامة تماثيلة  و روعة جدرانه المزينة بالعديد من النقوش الرائعة.

6- المتحف المصرى :

المتحف المصري

المتحف المصري

يقع المتحف المصرى فى ميدان التحرير بالقاهرة و يجمع المتحف أكبر مجموعة من التماثيل و الأثريات والتوابيت وغيرها من المعروضات المبهرة. مما جعله واحد من أكبر المتاحف فى العالم حيث يضم المتحف أكثر من 150 ألف قطعة أثرية التى تعبر عن جميع مراحل التاريخ المصرى القديم.

7- الصحراء البيضاء :

الصحراء البيضاء

الصحراء البيضاء

تقع فى مصر على بعد 45 كيلو متر إلى الشمال من واحة الفرافرة بمحافظة الوادى الجديد  و تعد من عجائب الطبيعة الرائعة فى مصر حيث الجبال الطباشيرية  التى شكلت ما يشبة العجائب الثلجية فى وسط الرمال القاحلة فإذا كنت من عشاق الصحراء فسيأسرك جمال المنظر هناك.

اقرأ ايضاً :   روسيا تؤكد عودة مصر لريادة السياحة على مستوى العالم قريبا

8- واحة سيوة :

واحة سيوة

واحة سيوة

واحة صغيرة تحيط بها مزارع النخيل والعديد من ينابيع المياة العذبة, وبها أربع بحيرات كبرى فيما أكتشف فيها عده أماكن أثرية مثل معبد أمون وتعد واحدة من أكثر المناطق الخلابة فى الصحراء الغربية. و تشتهر سيوة بالسياحة العلاجية حيث يتوفر برمالها العنصر الطبيعى الصالح لأغراض الطب البديل.

9- الأسكندرية :

الاسكندرية

الاسكندرية

تعد مدينة الأسكندرية عروس البحر المتوسط وهى تضم كنوزآ من المعالم الحضارية القديمة حيث يمتد تاريخها لأكثر من خمسة ألاف سنة و بها العديد من المزارات السياحية القديمة والحديثة منها المساجد والكنائس والقلاع والمتاحف والأثار الفرعونية واليونانية والإغريقية والإسلامية بالإضافة الى القصور الفخمة والحدائق الغناء و الأسواق القديمة.

10- دير سانت كاترين :

دير سانت كاترين

دير سانت كاترين

يعد أحد أقدم الأديرة فى العالم حيث يقع عند سفح جبل كاترين أعلى الجبال فى مصر بالقرب من جبل موسى يحتوى الدير على كنيسة تاريخية بها هدايا قديمة من ملوك وأمراء على مختلف العصور. و بئر يقال عنه أنها بئر موسى و شجرة موسى التى أشتعلت عندها النيران فأهتدى إليها موسى ليكلم ربه. الدير يمثل قطعة من الفن التاريخى حيث الأيقونات الروسية واليونانية واللوحات الجدارية الزيتية والمخطوطات الأثرية الرائعة.

11- جنوب سيناء :

جنوب سيناء

جنوب سيناء

هى مركز للمتعة والمغامرة حيث العديد من المناظر الطبيعية الخلابة بالإضافة إلى المنتجعات السياحية المبنية على الطراز الأوربى بالكامل من فنادق و مطاعم عالمية موجودة فى شرم الشيخ بالإضافة إلى العديد من رحلات المغامرة الصحراوية و البحرية على طول الساحل فضلا عن الغوص فى البحر الأحمر ورؤية جمال الشعاب المرجانية الساحرة. وتنتشر الأثار فى ربوع جنوب سيناء والتى منها التاريخية و الدينية.

12- معبد أبيدوس :

معبد أبيدوس

معبد أبيدوس

هو واحد من الكنوز الموجودة فى مصر والمنطقة كلها تعتبر واحدة من أهم المناطق الأثرية فى مصر و العالم حيث تحوى العديد من مقابر ملوك مصر من الأسرة الأولى و الثانية. و هو معبد أثرى يعد أحد أهم و أكبر معابد عبادة الإلة أوزوريس ويتكون من 7 مقصورات وصالتين للأعمدة والصالة الأمامية ذات نقوش غائرة والداخلية ذات نقوش بارزة  ويحتفظ المعبد بسقفة حتى الأن و يستند على 36 عمود من الجرانيت ويحوى قائمة من أشهر حكام مصر من ملوك الفراعنة بالإضافة إلى تميزة  بدقة التصميم و أحتفاظة بألوانة إلى الأن.

هذه كانت مجموعة من اشهر المعالم السياحية في مصر ام الدنيا, فلا تفوت عليك فرصة التمتع بالسياحة في مصر ومشاهده تلك المعالم العريقة .

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد