الجميع يحب السفر ورؤية أماكن جديدة، وفي حين يفكر البعض بالأسعار المرتفعة لتذاكر الطيران، والتأخير في المطار والأمتعة المفقودة، البعض الأخر من المسافرين لا يفكرون إلا في الخوف من الطيران بل ويجدونه أمرا مخيفا لا سيما في المرة الأولى للسفر.

يمكن أن يكون سبب الخوف من الطيران نتيجة للخوف من الأماكن المغلقة أو الخوف من المرتفعات، أو لا قدر الله من حدوث عطل بالطائرة كما تشير بعض التقارير الإخبارية عن رحلات سابقة. و بغض النظر عن سبب خوفك من الطيران، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها للمساعدة في تخفيف مخاوفك حال عقدت العزم على الانطلاق برحلتك قريبا.

قبل رحلتك

 

1. قبل رحلتك يمكنك البحث والاطلاع على سبل الأمان في لطائرة، و كيف يمكنها أن تقطع شوطا بالاستمرار في الطيران حتى إذا فشل المحرك، فهذا الأمر يمكن أن يساعدك على الشعور بالراحة وعدم القلق، ويمكنك من خلال هذا الموقع GuidetoPsychology.com التعرف أكثر على تفسيرات عن تلك الأصوات المخيفة أثناء الإقلاع والهبوط، والعديد من التساؤلات التي قد تدور في ذهنك.

2. على الرغم من أن الخبراء لا ينصحون به في بعض الحالات، إلا أنه بالنسبة إلى مصابي رهاب الطيران فإن اختيار مقعد الممر أفضل لهم، فلن يشعرون بكونهم محتجزين من قبل أشخاص آخرين، وسيكون بإمكانهم التحرك في جميع أنحاء المقصورة بشكل أكثر سهولة. وهذا أيضا يجنبهم النظر من النافذة ومشاهدة المرتفعات والأمور المثيرة للمخاوف.

3. تجنب التقارير الإعلامية عن الكوارث، التغطية الإخبارية لتحطم طائرة أو غيرها من الصور المخيفة . تذكر أن الغالبية العظمى من الرحلات الجوية تصل بأمان، ولا تدع الخوف يسطر على انطباعاتك عن الطيران.

4. فكر بإيجابية قبل رحلتك في كل الأشياء المتعة التي عليك القيام به بمجرد وصولك إلى وجهتك.

5. لاتحاول أن تكون رحلتك الأولى طويلة، فقط حاول التغلب على خوفك في رحلة قصيرة المدى، ويفضل أن يكون ذلك في أكبر طائرة ممكنة.

في المطار

 

1. اسمح لنفسك بمتسع من الوقت للوصول الى المطار قبل موعد الرحلة، فالتأخر والقلق بشأن موعد الطائرة سيزيد من قلقك كثيرا.

2. انتظر رحلتك في صالة الطيران، فمعظم شركات الطيران لديها صالات المطار الخاصة التي عادة ما تكون هادئة وفاخرة بعيدا عن صخب بقية المطار، ولن يكلفك الأمر سوى دفع مبلغ من المال في سبيل الاحساس بالراحة والاسترخاء.

على متن الطائرة

الخوف من الطيران

1. التنفس العميق هو تفريغ للضغط بداخلك، لذلك تنفس ببطء وبعمق لعدد 5 أو 10 مرات.

2. قراءة أو مشاهدة شيء ممتع، مجلة أو كتاب جيد لاشغال نفسك عن التفكير السلبي، وقم بتحميل عدد من الموضوعات التي تفضلها على جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص بك لتشغيلها على متن الطائرة.

3. تناول مشروب من الفواكهة الطازجة مع الكثير من الماء حتى قبل صعود الطائرة، مع تجنب الكافيين إذ يمكن أن يجعلك أكثر عصبية.

نبذة عن الكاتب

mzmz

اترك رد