المسلمون واليهود والمسيحيين عاشوا معا بسلام في مدينة وصفها الشعراء باسم “حلية من العالم”. وكانت تلك المدينة هى مدينة قرطبة الاسبانية، واحدة من أروع التي توجد في إسبانيا او كما يسميها العبعض الأندلس.و لا تزال هناك تحف معمارية رائعة موجودة من هذه الفترة الزمنية المستنيرة، وكذلك المزيد من المباني الاسبانية الأخيرة وحتى بقايا من الماضي البعيد عندما كانت قرطبة جزءا من الإمبراطورية الرومانية. و فيما يلي سوف نقوم بعمل جوله استكشافيه في مدينة قرطبة لعلها تنال اعجابكم.
قرطبة

قرطبة

جولة فى مدينة قرطبة الاسبانية

  • قصر قرطبة
هذا المكان هو مماثل لـ الكازار في إشبيلية وقصر الحمراء في غرناطة في حين أنهم لا يملكون روعة وجمال هذا القصر من الداخل فانه حقا مثير للإعجاب و يعتبر احد العجائب التاريخية وقتها. فهو يمتلك حديقة فخمة مليئة ببرك المياه الطويلة التي تصطف حول أشجار البرتقال شاهقة الارتفاع.
قصر قرطبة

قصر قرطبه

  • الحي اليهودي
يتميز هذا الحي بأنه ملون بألوان تريح النفس و تجذب السياح اليه. فعندما تكون هناك و تزور الحي اليهودي سوف تستمتع بالتجول في الشوارع المرصوفة بالحجارة من هذا الحي القديم. وهذه المنطقة هي مكان جيد للتسوق وتناول الطعام، ولكن إذا كنت تبحث عن شيء أكثر تقليدا فعليك مشاهدة منطقة وسط الحي و الذهاب الى محطة القطار لكى تعرف عراقة هذا المكان.
الحي اليهودي

الحي اليهودي

  • جامع قرطبة

جامع قرطبه هو واحد من أكثر المباني جمالا بقرطبة،كان هذا المبنى في وقت ماضي في الأصل كنيسة كاثوليكية. ولكن فيما بعد تم تشييد المبنى الذي نراه اليوم في عام 784 م. يتميز هذا المبنى بأن السقف على هيئة أقواس و هذا ما يعطى المبنى مظهرا رائعا يجذب كل الناظرين اليه. جامع قرطبه هو عبارة عن مبنى رائع يشتهر بوجود الأعمدة والأقواس داخل القاعة الرئيسية فإنها فريدة من نوعها من حيث أنها شهدت العديد من التغييرات الدينية على مر الزمن. فقد بدأ بناء مسجد في  عام 784 م. و واحدة من المناطق الأكثر إثارة للاهتمام في جامع قرطبة هو المحراب. هذا المحراب يتجه اتجاه مكة المكرمة للمسلمين. وقد نحت سقف على شكل قذيفة من محراب جامع قرطبة من قطعة واحدة من الرخام الفسيفساء الجبس التي تزين الغرف على كل جانب مما يجعلها مثالا ممتازا للفن الإسلامي. بعد اكتشاف جامع قرطبة إذا كنت تحتاج إلى القليل من بعض الأغذية او شرب مشروبك المفضل في الصباح، فيمكنك فعل ذلك بسهولة حيث يوجد العديد من المقاهي التي بالجامع.

جامع قرطبة

جامع قرطبه

  • الجسر الروماني
هذا الجسر القديم يعود تاريخه إلى أكثر من 2000 سنة و لا يزال قائما على مر الزمان في حالة جيدة بشكل ملحوظ، فهو يعتبر الطريق المباشر المؤدي إلى جامع قرطبة. على الرغم من أنه جسر متواضع نسبيا الا انه يستحق ذلك التقدير والأهمية التاريخية. أنشأ هذا الجسر أهمية استراتيجية كبيرة لـ قرطبة في الأندلس ويعتبر واحد من بواباتها المحصنة وقد تم تحويله إلى متحف فيما بعد.
الجسر الروماني

الجسر الروماني

  • ساحة كوريديرا “Corredera Square” 
لا توجد رحلة تكتمل إلى قرطبة بدون الذهاب إلى ساحة كوريديرا. فهذه الساحة تحتوي على بعض المطاعم اللطيفة التي تقدم الوجبات الشهية. و ستجد ايضا سوق سانشيز الذي يوجد به بعض المواد الغذائية المثيرة للاهتمام جدا لكثير من السياح.  ان ساحة كوريديرا هو مكان عظيم للاستمتاع بتناول الطعام أو الشراب والاسترخاء هناك بعد إرهاق طوال اليوم.
ساحة كوريديرا

ساحة كوريديرا

  • الزهراء
مدينة الزهراء مكانا رائعا للزيارة بالرغم من انها سوف تجعلك فى الطريق للخروج من قرطبة الا انا بقايا مدينة الزهراء والذى يتمثل فى حوالي 5 أميال يوجد في قرطبه. بنيت هذه المدينة بنيت من الصفر بين عامي 936 و 940 بعد الميلاد من قبل الخليفة عبد الرحمن الثالث. وقد بنيت هذه المدينة في عاصمته الجديدة وذلك لانه قال انه يريد ان يتفوق على كل العواصم العربية الأخرى.
الزهراء

الزهراء

ان المدن الاسبانية عموما تتميز بالروعة والجمال ولكن لقرطبة وضع خاص، فتعتبر قرطبة هى جوهرة اسبانيا وذلك لانها تضم قائمة كبيرة من التاريخ والحضارة التى عاشتها الاندلس قديما التى لا تزال باقيه خالدة بما خلفته لباقى الاجيال القادمة.

اقرأ ايضاً :   نصائح للسفر عليك معرفتها قبل الذهاب إلى اسبانيا

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد