الاسكندرية عروس البحر الابيض المتوسط , بالفعل تعتبر الاسكندرية من اجمل المدن الساحلية فى مصر ومن انشط المدن سياحياً. تعرف من خلال هذا المقال على افضل فنادق الاسكندرية واجمل الاماكن السياحية فيها التى لا تفوت زيارتها.

فنادق الاسكندرية

فنادق الاسكندرية

من المعروف ان مصر لديها العديد من المناطق السياحية وتشتهر بأنها منطقه جذب كبيرة للسياح واشهر مدينة سياحية في مصر هي الاسكندرية حيث وجود البحر والحدائق واماكن التنزهه التي تجعل من مدينه الاسكندرية منطقة سياحية جميله تجذب السياح لقضاء اجمل الاوقات فيها … تعرف الاسكندرية بأنها عروس البحر الابيض المتوسط وهي اجمل مدينة علي البحر المتوسط واذا قررت السفر و السياحة في الاسكندرية هناك العديد من الاماكن التي يمكنك زيارتها والتمتع بها والتي تجعل رحلتك مميزه ولا تنسي ابدا.

سنعرض لك هناك قائمه بالاماكن التي يمكنك زيارتها في مدينه الاسنكدريه واشهر ما يمكن رؤيته في كل مكان منهم.

الاماكن السياحية في الاسكندرية

قلعة قايتباي

توجد قلعة قايتباي في نهاية جزيرة فاروس بأقصى غرب الإسكندرية. وشيدت في مكان منار الإسكندرية القديم الذي تهدم سنة 702 هـجريا اثر الزلزال المدمر الذي حدث في عهد السلطان الناصر محمد بن قلاوون. وقد بدأ السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي بناء هذه القلعة في سنة 882 هـ وانتهى من بنائها سنة 884 هـ .

وتأخذ القلعة شكل المربع تبلغ مساحته 150 م*130 م يحيط به البحر من ثلاث جهات. وتحتوي هذه القلعة على الأسوار والبرج الرئيسي في الناحية الشمالية الغربية. وتنقسم الأسوار إلى سور داخلي وآخر خارجي. فالسور الداخلي يشمل ثكنات الجند ومخازن السلاح. أما السور الخارجي للقلعة فيضم في الجهات الأربعة أبراجا دفاعية ترتفع إلى مستوى السور باستثناء الجدار الشرقي الضي يشتمل على فتحات دفاعية للجنود.

ويتخذ البرج الرئيسي في الفناء الداخلي شكل قلعة كبيرة مربعة وتتكون القلعة من ثلاث طوابق مربعة الشكل وتوجد في أركان البرج الأربعة أبراج نصف دائرية تنتهي من أعلى بشرفات بارزة وهذه الأبراج أعلى من البرج الرئيسي ويشغل الطابق الأول مسجد القلعة الذي يتكون من صحن وأربعة إيوانات وممرات دفاعية تسمح للجنود بالمرور بسهولة خلال عمليات الدفاع عن القلعة … أما الطابق الثاني فيحتوي على ممرات وقاعات وحجرات داخلية…. ويضم الطابق الثالث حجرة كبيرة تحتوي علي مقعد السلطان قايت بأي الذي يعتبر من اهم الاثار في مدينة الاسكندرية .

قلعة قايتباي

قلعة قايتباي

فنار الاسكندرية

كان فنار الاسكندرية من عجائب الدنيا السبع وقد انشأ في عام 280 في عصر بطليموس الثاني وكان طوله يبلع مائه وعشرين مترا وقد بني في مكانه بعد ذلك قلعة قايتباي

اقرأ ايضاً :   افضل فنادق أوروبا الرومانسية و المثالية للأزواج

و الفنار عموما مبني بأحجار ضخمة للغاية و طريقة الأضاءة به كانت تتم عن طريق كتلة هرمية أو متعددة الأضلاع من البرونز مثقولة بشكل متقن ذو سطح ناعم للغاية تعمل عمل المراّة معلقة و أسفلها موقد نيران و تعكس الضوء المنبعث من النيران علي أمتداد حوالي 20 كيلو متر فى الماء لتهتدي به السفن القادمة للأسكندرية

وكان هذا المنار قد تهدم إثر زلزال عام 702 هـ أيام الملك الناصر محمد بن قلاوون الذي أمر بترميمه إلا أنه تهدم بعد ذلك بعد عدة سنوات حتى تهدمت جميع أجزائه سنة 777 هـ / 1375 م ..

وقد بني مكانه قلعه قايتباي الا ان مكان الفنار ما زال مزار تاريخيا سياحيا مشهور في الاسكندرية .

فنار الاسكندرية

فنار الاسكندرية

متحف الاحياء المائية

يعتبر متحف الاحياء المائيه في الاسكندريه متحف صغير الحجم ولكنه يضم عدد كبير من الاسماك والحيوانات البحريه الموجوده في البحر المتوسط والبحر الاحمر وكذلك يضم انواع من الحيوانات البحريه والاسماك التي تعيش في المياه العذبه مثل نهر النيل ونهر الامازون … انشئ متحف الاحياء المائيه عام 1930 وموقعه بالقرب من قلعة قايتباي وهناك بجانب المتحف هناك معهد ابحاث الاحياء المائية .

متحف الاحياء المائية

متحف الاحياء المائية

سانستيفانو مول

يعتبر مول سانستيفانو ثاني اكبر مول في الاسكندريه فهو مكان ترفيهي تجاري يمكنك شراء بعض الهدايا التذكاريه من هناك او شراء الملابس والاغراض الخاصه وتجد ركن لملاهي الاطفال وكذلك تجد صاله طعام كبيره هناك تجد مطاعم كثيره واختيارات متنوعه للطعام فهو مكان مثالي للتنزه مع الاسره .

سانستيفانو

سانستيفانو

جرين بلازا

يعتبر جرين بلازا مكان شامل للاغراض التجاريه والترفيهيه وتجد هناك سينما يمكنك اختيار النفضل لديك من الافلام لمشاهدتها وكذلك تجد ركن لالعاب الاطفال وتجد محلات تجاريه يمكن شراء الاحتياجات الشخصيه والتذكاريه من هناك بأسعار مناسبه وتجد كذلك اختيارات متنوعه من الكفايهات والمطاعم المختلفه وكذلك تجد ممشي كبير في المكان وهو مكان ممتع لجميع افراد العائله

جرين بلازا

جرين بلازا

.

كارفور (سيتي سنتر)

هو اكبر مكان في الاسكندريه لشراء الاحتياجات الهامه للرحله وهو مكان شامل لكل ما قد تحتاجه من ملابس واحتياجات شخصيه واطعمه ومواد غذائيه وكذلك تجد صاله طعام كبيره فيها العديد من المطاعم والكافيهات وكذلك هناك ملاهي للاطفال ومحلات ملابس مشهوره عالميا .

كارفور

كارفور

كوبري ستانلي

تم بناء كوبري ستانلي بتصميم رائع ولكنه في الحقيقه كان لغرض تسهيل المرور علي طريق الكورنيش ويتميز كوبري ستانلي بجمال تصميمه حيث يشبه القصور الملكية في هيئته ويتميز بوجود اضائه في الليل تجعل للمكان جمال مميز وقد تم افتتاح كوبري ستانلي عام 2001 .

كوبري ستانلي

كوبري ستانلي

جداريات سيدي جابر

من الممتع في الاسكندريه التمشيه علي الكورنيش والتقاط بعض الصور التذكاريه وتجد علي الكورنيش في سيدي جابر جداريات علي الحوائط تشكل اشكال فنيه ذات مظهر جمالي رائع من الفسيفساء وقد اعتبر اهل الاسكندريه هذه الجداريات من اجمل الاعمال الفنيه ويذهب العرائس في يوم زفافهم لتصوير عند هذه الجداريات .

جداريات سيدي جابر

جداريات سيدي جابر

حدائق المنتزه

قصر المنتزة

قصر المنتزة

تعتبر حدائق المنتزة اكبر حدائق خضراء في الاسكندريه وهو مكان رائع لقضاء يوم بين الطبيعه الخضراء واستنشاق نسمات الهواء بين الحدائق الطبيعيه وتجد هناك مطاعم متنوعه لتناول الطعام المفضل وتجد ايضا شاطئ يمكن قضاء الوقت فيه والاستمتاع بالبحر .




اقرأ ايضاً :   السياحة في مصر و اهم المعالم السياحية فيها بالصور

المعمورة

تعتبر المعموره اشهر مصايف مدينة الاسكندريه حيث يمكن الاستمتاع بالبحر فيها وهناك تجد كل اختيارات الطعام وملاهي والعاب للكبار وللاطفال وتجد ممشي كبير يمكن التمشيه فيه وسط الحدائق الخضراء والشاطئ والاستمتاع بجمال جو الاسكندرية .

المعمورة

المعمورة

وبعد ان تعرفنا علي افضل الاماكن للزياره في الاسكندريه سوف نعرض لكم بعض الفنادق المشهوره هناك.

افضل فنادق الاسكندرية

يعتبر اقدم واشهر فندق في الاسكندريه وهو ذات مساحه كبيره جدا ويوجد هذا الفندق في محطه الرمل بالاسكندريه بالقرب من قلعه قايتباي ومتحف الاحياء المائيه وهو يوجد علي البحر مباشره يمكن التمتع بمنظر البحر الرائع من شرفات الفندق. كما انها منطقة حيوية للتسوق وبها مطاعم وكافيهات وبالقرب من السينيمات.

فندق شتيجنبرجر سيسيل

فندق شتيجنبرجر سيسيل

يوجد بجانب حدائق المنتزه علي البحر مباشرة ويمكن رؤيه حدائق المنتزه من شرفات الفندق والتمتع بمنظر البحر الرائع . وهو احد اقدم واشهر فنادق الاسكندرية.

فندق شيراتون المنتزة

فندق شيراتون المنتزة

يوجد داخل جرين بلازا ويمكن استأجار سياره خاصه للذهاب الي الاماكن السياحيه, ومنطقة جيرين بلازا هى منطقة ترفيهية بها مطاعم وسينيمات وملاهى اطفال ومحلات للتسوق .

فندق هيلتون جرين بلازا

فندق هيلتون جرين بلازا

ويوجد عند سانستيفانو مول علي البحر مباشره ويمكن الاستمتاع بمشاهده منظر البحر الرائع من شرفات الفندق , وهو من افخر فنادق الاسكندرية.

فندق فورسيزون

فندق فورسيزون

ويوجد علي البحر مباشره في سيدي بشر وكان يعرف قديما بأسم فندق رمادا ويمكن الاستمتاع بمشاهده منظر البحر الجميل من شرفات الفندق . وهو احد ارقى فنادق الاسكندرية

فندق هيلتون رمادا

فندق هيلتون رمادا

وتعتبر الاسكندرية من وجهات السياحة الغير مكلفة ومناسبة جدا لاصحاب الميزانيات المحدودة وخاصة في فصل الصيف … فى النهاية نتمنى لك رحلة مميزة وممتعة فى واحده من اجمل المدن المصرية الساحلية.

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد