هذه القارة دائماً ما تستطيع ابهار السياح و حتى السكان المحليين حيث أنها تقدم كل ما يخطر على البال، و العمارة الحديثة في دول أوروبا خير مثال على هذا. و هناك العديد من المهندسين المعماريين العِظام الذين وضعوا كل جهودهم ومخيلتهم الإبداعية في خلق المباني التي تستمر بإبهار كل من ينظر إليها. و أوروبا تحتوي على المئات من هذه المباني المذهلة وعليه فإنك كسائح سيكون أمامك الكثير لاستكشافه عند ذهابك إلى أوروبا. ولذلك اخترنا لك أجمل 5 مباني لكي تضعهم بالاعتبار عند ذهابك لأوروبا في المرة القادمة.

دول أوروبا

دول أوروبا

مباني أوروبية غريبة و فريدة من نوعها في دول أوروبا

  •  Dancing House أو “البيت الراقص”

يوجد البيت الراقص في براغ بجمهورية التشيك ويُعرف أيضاً باسم فريد وجينجر حيث سُمي باسم أشهر راقصات عصر هوليوود الذهبي وهما “فريد أستير” و”جينجر روجرز”. وقد تم تصميمه من قبل المهندسين المعماريين “فلادو ميلونيك” و”فرانك جيري” عام 1992 واكتمل بنائه عام 1996. ويتكون المبنى من جزئين، جزء ثابت وآخر ديناميكي وهو الجزء الراقص، وهما يمثلان انتقال من الشيوعية إلى الديمقراطية البرلمانية. ويعتبر من اغرب مبانى دول أوروبا.

البيت الراقص

البيت الراقص

  • دير نوية زولهوف

يتكون دير نوية زولهوف من ثلاثة مبانى و كلها تقع في مدينة دوسلدورف بألمانيا على الميناء بجوار نهر الراين وقد تم استخدام مواد مختلفة تماماً عن الأخرى للواجهة الخاصة لكل مبنى من الثلاث. فالمبنى الوسط تغطيه لوحات معدنية، أما المبنى الشرقي و هو مغطى بالجص، بينما واجهة المبنى الغربي من الطوب الأحمر. المباني الثلاث فريدة من نوعها للغاية، وذلك بفضل شكلها الهندسي مع نوافذها المفتوحة على سطحها الخارجي. وقد اكتسبت المباني الثلاثة شعبية هائلة من قبل السياح بسبب واجهتها الجذابة.تم تصميم دير نوية زولهوف من قبل فرانك جيري وانتهى في عام 1998.

دير نوية زولهوف

دير نوية زولهوف

  • أتوميوم

يقع مبنى أتوميوم في العاصمة البلجيكية بروكسل وهو يمثل وحدة الخلية للكريستال الحديدي مضخمة 165 مليار مرة. شيد المبنى عام 1958 لمعرض بروكسل الدولي وقد كان من المفترض أن يتم إزالة المبنى في نهاية المعرض العالمي لكن المبنى ذو الأسلوب المعماري الفريد فاز بقلوب كثير من الناس ومازال هناك إلى اليوم وقد تحول الآن إلى متحف. و قد تم تصميم أتوميوم من قبل المهندسين المعماريين أندريه وجان بولاك الذان عملان جنباً إلى جنب مع المهندس أندريه ووتركين.

أتوميوم

أتوميوم

  • الجذع المتحول أو “Turning Torso”

يقع في مالمو وهي مدينة في جنوب السويد و هو ناطحة سحاب مدهشة بل إنه أيضاً أطول مبنى في الدول الاسكندنافية بأكملها حيث يصل ارتفاعه إلى 190 متراً ويضم 147 شقة سكنية. و هذا الارتفاع المذهل مكّن السكان من التمتع بالمناظر المذهلة من مالمو وكوبنهاغن عبر مضيق أوريسند. قد قام بتصميمه المهندس المعماري والنحات الأسباني الشهير سانتياغو كالاترافا وقد استلهم تصميم المبنى من أحد أعماله المنحوتة والتي تمثل التواء الجذع البشري، و قد تم الانتهاء من تشييده عام 2005 .

الجذع المتحول

الجذع المتحول

  • المنازل المكعبة

تقع المنازل المكعبة في مدينة روتردام بهولندا وقد تم بناؤها في الأصل لكي تكون بمثابة منازل للإقامة وقد بُنيت بطريقة فريدة من نوعها حيث تجعلك تتسائل كيف تبدو هذه المنازل من الداخل . و لذلك قام أحد أصحاب هذه المنازل بفتح منزله للزوار وأصبح مكعبه اليوم متحفاً. و قد كان المهندس العبقري وراء هذه التحفة هو “بيت هوم” الذي صمم أول سلسلة منازل مكعبة في هيلموند منتصف عام 1970، ثم في عام 1980 قام بتصميم تلك الموجودة في روتردام.

المنازل المكعبة

المنازل المكعبة

إن تلك المباني المذهلة والفريدة من نوعها بشكل لا يُصدق هي سبب كفيل تماماً لجعلك تحزم أغراضك وتنطلق الى احدى دول أوروبا على الفور.

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد