اذا كنت من محبى السفر والسياحة من بلد لاخرى وانت مواطن سعودي فاول ما تحتاجه هو الحصول استخراج جواز سفر سعودي حتى يمكنك الترحال بين دول العالم والاستمتاع بعطلات سياحية كل عام . ايضا اذا كنت ترغب فى السفر الى اى بلد من اجل العمل فايضا اول ما تبحث عنه هو كيفية الحصول على جواز السفر .

وبما ان فى الغالب يكون استخراج الاوراق الرسمية مثل جوازات السفر امر مرهق بعض الشىء خاصة اثناء البحث عن الشروط والاجراءات اللازمة لاستخراج جواز السفر . اليوم على موقع المسافر العربي نسهل عليك الامر قليلاً ونقدم لك بعض المعلومات والشروط التى يجب توافرها للحصول على جواز سفرك الجديد بسهولة.

استخراج جواز سفر سعودي

استخراج جواز سفر سعودي

خدمة أبشر الجوازات السعودية :

تسعى دائما الحكومة السعودية على تسهيل استخراج الاوراق الرسمية على المواطن السعودي من خلال تفعيل الخدمات الالكترونية غبر شبكة الانترنت, لتسهيل وسرعة انهاء التعاملات بدون مشقة وعناء الذهاب الى المديرية العامة للجوازات السعودية للحد من الازدحام والتكدس وتوفيراً للوقت والمجهود.
لذلك وفرت الهيئة العامة للجوازات امكانية استخراج جواز سفر سعودي جديد الكترونيا من خلال خدمة أبشر الالكترونية, التى تمكن المواطن السعودى من القيام بتقديم طلب وانهاء إجراءات الحصول على جواز سفر من المنزل من خلال الانترنت دون الحاجة الى الذهاب مكاتب الجوازات.

أبشر الجوازات

أبشر الجوازات

1- يجب أن تكون الهوية الوطنية سارية الصلاحية.
2- يجب وجود الصورة والبصمة فى نظام وزارة الداخلية.
3- تسديد رسوم استخراج جواز سفر سعودي جديد.
4- يجب ان يكون المواطن يحمل الجنسية السعودية ومتواجد داخل اراضى المملكة السعودية.
5- ان لا يكون المواطن قام بتقديم طلب مرافق فى جواز سفر اخر.

اما عن طريقة تقديم طلب من خلال مكاتب الحوازات فيجب توافر الشروط التالية.

اقرأ ايضاً :   ما هي الوجهات الأكثر طلباً لصيف 2016؟

شروط استخراج جواز سفر سعودي :

1- يجب تسديد رسوم استخراج جواز سفر
2- حضور المتقدم شخصيا او ولى الامر فى حالة تقديم طلب حواز سفر للنساء او القصر” لانه لا يقبل تفويض الاشخاص عند تقديم الطلبات”
3- البالغين سن الخامسة عشر من العمر فإنه يلزم حصولهم على بطاقة الهوية الوطنية مع حضور ولي الأمر لمن هم دون سن الحادية والعشرين يجب إحضار (بطاقة العائلة الأصل) وصورة منها
4- احضار 2 صورة حديثة التصوير مقاء 4*6 بالزى السعودي.
5- تعبئة الاستمارة وكتابة جميع البيانات المطلوبة وفق الحقوق المخصصة باللغة العربية والانجليزية.
6- عند الاستلام يجب حضور مقدم الطلب شخصيا او اولى الامر اذا كان الجواز للنساء او للقصر والقيام بالتوقيع على ان الصورة الملصقة على جواز السفر ويكتب تاريخه ومصدره ورقمه .

ملاحظات هامة :
1. تمنح جوازات السفر السعودية للنساء السعوديات والقصر السعوديين المتوفي ولي أمرهم وكل ما يتعلق بأمور سفرهم بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية. أو الوصاية أو القوامة الشرعية عليهم من قبل الولي أو الوصي أو المقيم .
2. زوجة المواطن السعودي التي حصلت على الجنسية السعودية وتوفي زوجها أو طلقت منه وترغب في الحصول على جواز سفر فلابد من مراجعة الأحوال المدنية للحصول على بطاقة عائلة من الأحوال المدنية .
3. أن الانظمة والتعليمات تمنع إضافة المرافقين على جوازات السفر المقرؤه بعد اصدارها لذا يستوجب عليكم مراعاة ذلك عند اصدار الجواز او تجديده.
4. عند الرغبة في ترجمة محدده لبيانات جواز السفر عليك كتابة البيانات باللغتين في استمارة الطلب وذلك لمراعاتها عند منح الجواز .
5. لا يمكن اضافة أكثر من 4 مرافقين بالجواز الواحد.

هذه هى كل الاجراءات والشروط المطلوبة والواجب توافرها عند الرغبة فى استخراج جواز سفر سعودي نتمنى ان يكون المقال مفيد لكم .

نبذة عن الكاتب

ريتاج عمر

مهتمة بالمواضيع السياحية ومن كتاب موقع المسافر العربي

اترك رد